‏إظهار الرسائل ذات التسميات كتابات. إظهار كافة الرسائل
‏إظهار الرسائل ذات التسميات كتابات. إظهار كافة الرسائل

الاثنين، 19 يونيو 2023

سالم مهيم

 سالم مهيم


كتب : عبدالرحمن مراد


سالم مهيم شاعر من تهامة هذا كل ما أعرفه عنه,  ينشر قصائده على صفحته بالفيس بوك وما سوى ذلك لا أعرف عنه شيئا , الكثير من قصائده تلفت نظري فأقف عندها متأملا وباحثا عن سالم مهيم الشاعر الذي يستغرق نفسه في القصيدة ويبحث من خلالها عن عالم متخيل يبدع في تصويره وفي رسمه بالكلمات .

سالم مهيم شاعر بديع بازغ من سعف النخيل "كمزراق"1 مبهر بضوئه الساطع والمدهش يجبرك نصه الشعري على الوقوف والتأمل والقراءة التي يغالبك فيها ,يغالب معارفك وقدراتك الذهنية ,ويحاول أن يزرع في وجدانك نخلة باسقة أو موجة ثائرة في عباب بحره المسجور شعرا وفنا ولغة ثائرة غير مستكينة ولا مهادنة .

ابن تهامة امتداد متجدد للقصيدة , تجد فيه ابن المقري في ابتكاراته وصوره وفنه ,وتجد جابر رزق في دفقاته الشعورية التي تشبه البحر في المد والجزر والهدوء والغضب , وتجد يوسف الشحاري ثورة وموقفا انسانيا من القضايا والهموم العامة ,وقد تشعر أنه عصر كل أولئك في كأس فنه حتى أصبح هو لا يكاد يشبه إلا نفسه, فالتفرد وامتلاك الهوية الفنية الدالة عليه واضحة في الكثير من قصائده التي اطلعت عليها في صفحته , يقول :.

                            على  ظمأـ  يغلُ  خطاكَ إصرُ 

                                                    كأن   الثانياتِ   لديكَ   دهرُ

ويبدو لي أن  الشاعر مثقل بهموم الحياة , فالذات لم تبلغ مناها ولم تحقق وجودا وهي تشعر بخيانة الخطوات وثقلها ,وثقل الهموم التي ينوء بها الكاهل ,والشعرية تكمن في تصوير الاحتياج وتقدم العمر , في عبارات موحية وغير مباشرة , "فالظمأ: دال على عدم القدرة على توفير الاحتياجات وبلوغ الغايات النفسية والاجتماعية , وتعبيره " يغل خطاك ثقل " كناية واضحة عن الكهولة , وعجز البيت كناية عن الهموم التي تجعل الزمن يطول الى حد الضيق منه .

وعلى نفس النسق تتداعي القصيدة في تدفق كموج البحر بالغ الجدة يبدأ جزرا من غور الوجدان ثم تراه مدا حتى يصل الذروة الانفعالية , ومن المستحسن أن أترككم مع نص سالم مهيم الشاعر التهامي البديع :

على ظمأ 


    على  ظمأـ  يغلُ  خطاكَ إصرُ 

    كأن   الثانياتِ   لديكَ   دهرُ 

    تناهبكَ  الجهاتُ ولا بصيصٌ

    قفارٌ  تصطفيكَ  وأنتَ   قفرُ 

      (لأين؟)  وهل تعيَّنَ فيكَ أينٌ 

    وهل  وافاكَ  تذكارٌ    وفكرُ 

    تخوضُ غمارَ مهمهةٍ وحيداً

     و لا  يبدو  لبحرِ  التيهِ  برُ 

     تَغشَّاكَ   الليالي..  حالكاتٍ 

     و لا يشدو   بساحتهن  بدرُ 

    و يقبلُ  كلَ  يومٍ  باشتعالٍ 

    كأنْ  قدْ  صارَ  للخُطَّاءِِ  جمرُ 

    و تنهشك  الندامة  والأماني 

    ويحرقُ صفحةَ الأوهامِ ذعرُ 

    و تَشـْرَبُكَ   المرارةُ   باشتهاءٍ !

    كأنَّ     أساكَ    للأيامِ    خمرِ 

    على  ظمأٍ  سَتَبْقَى  مُسْتَسِيغَاً 

    ضياعك  و الرياح  هداك تذروا 

    تراوح  في  مهب اليأس حتى 

    تمل  السافيات  يضيق   صدر 

    و يألفك   انكسارك   لا  تولي 

     فِراراً ،  لا    تَحركُ،   لا    تمرُ 

    وقوفاً ..  فوقََ  أطلال الأماني

    ووهج  الذكريات  طواك   نَشـْرُ 

    تروضك   الفواجعُ   ترتضيها 

    ويجدبُ  في  رياضِ العُمرِ فِكرُ

    ترهلت   العزيمةُ   واضمحلت 

    خطوطُ الرفضِ واسترعاك جبرُ

                 ***

ولعل الشعرية في النص تبدو في أبهى تجلياتها وفي قدرتها على إيقاظ المشاعر الجميلة وإثارة الدهشة، وخلق الحس الفني بالمفارقة والانزياح عن المألوف فالمرارة وقسوة الحياة وانكسار الاماني مع تقدم العمر تحولت الى مشهد يحمل القدر الوافر من الدهشة والابهار .

سالم مهيم شاعر متسع الخيال يصوغ المادة اللغوية في قوالب فنية بديعة , وقد كتبت هذه الخاطرة كتحية له لأنه يستحقها ويستحق ما هو أكثر  . 

               ***

 المزراق : ضوء الشمس الساطع حين يتسلل من بين سعف النخيل في بعض اللهجات المحلية .

الاثنين، 14 نوفمبر 2022

ترجمة الاستاذ عباس الناشري

ترجمة الاستاذ عباس الناشري

كتب : الاستاذ احمد حسن عياش يعقوب


 

توفي يومنا هذا الاثنين 20 ربيع الآخر 1444 هجري الموافق 14 نوفمبر 2022ميلادي الأستاذ التربوي الكبير أستاذ الأجيال عباس عزي الناشري عن ٧٩ عاما هجريا / ٧٧ عاما ميلاديا  - رحمه الله وغفر له.


وكنت قد كتبت ترجمة خاصة به في حياته وأرسلتها إليه فشكرني كثيرا ودعا لي بخير:


وهذا هو نصها:


ترجمة خاصة بالأستاذ الكبير عباس عزي الناشري ـ عافاه الله :

هو: أستاذنا الكبير عبَّاس بن شيخ مشايخ السَّماع والانشاد في عصره الحاج العزي بن أحمد بن امحمد بن قاسم بن امحمد الناشري ، وهو من بيت كبير اشتهر- على مرِّ العصور- بالفقه والعلم والأدب والولاية والصلاح ، ازدانت بهم الدنيا ، وتعطرت بذكرهم كتب التاريخ والتراجم والقواميس ، بل ألف بعضهم كتبا مستقلة بتراجمهم فقط ، وكفاهم فضلا وفخرا أنْ ترجم لهم وذكر سـيرتَهُم وفَضْلَهُم ومَآثِرَهُم ووفِيَّاتِهِم كِبَارُ العلماءِ والمؤرخين ومَشَاهِيْرُهُم في العالم الإسلامي أمثال الْجَنَدِيْ ت(732)هـ والخزرجي ت(812)هـ والمقريزي ت(845)هـ وابن قاضي شهبة ت(851)هـ والحافظ العسقلاني ت(852)هـ ، والحافظ السيوطي ت(911)هـ وابن العماد ت(1089)هـ والمرتضى الزبيدي ت(1205)هـ والحافظ الشوكاني ت(1250)هـ ، والحافظ السَّخاوي ت(902)هـ ، الذي ترجم لزهاء ثمانين علماً من أعلام هذا البيت ، واختص بهم الكثير من الملوك والخلفاء والأمراء ، أمثال الأفضل والأشرف والناصر من ملوك الرسوليين وبعض ملوك الطاهريين ، وعينوا قضاة في أنحاء تهامة وتعز وموزع والجند ولحج وعدن وغيرها من المناطق الجبلية ، بل عينوا قضاة أقضية اليمن كله ، وانتهت إليهم رئاسة العلم والفتوى ، فقرَّتْ بهم عين العدل ، وسار بفتواهم الركبان ، وعمرت بهم المدارس العلمية ، ورحل إليهم طلبة العلم ، ينهلون من مواردهم العذبة ، ويطعمون من موائدهم الخصبة ، واهتزت المنابر بمواعظهم وخطبهم ، وألفوا من الكتب ما لا يحصي قدره إلا الله ، في شتى أنواع العلوم ، حتى في علم النبات والصيد والقنص والحساب والمساحات ، وألفوا في التاريخ والأنساب ، ودُرِّسَتْ مُؤَلَّفَاتُهِمْ في كثير من أصقاع المعمورة ، وأصبحت مراجع للعلماء ، وكان أول موطن نزلوه أسفل وادي مور، حيث ابتنوا قرية الناشرية فيه ، ثم انتشروا ، وتفرقوا في أنحاء تهامة كالمهجم وزبيد والحديدة والمراوعة وباجل وغيرها ، ولد أستاذنا عباس بالقرية الشرقية من مدينة الدريهمي سنة 1365هـ / 1945م ، ونشأ وترعرع في كنف والديه ، وقرأ القرآن الكريم لدى المشايخ من آل الضحوي ، وهم الشيخ العلامة حسن بن عبد الله بن حسن الضحوي ، والشيخ إبراهيم بن إبراهيم بن حسن بن حسن الضحوي المتوفى ـ رحمه الله ـ يوم الخميس 15 شوال سنة 1418هـ ، والشيخ يحيى بن إبراهيم بن علي بن حسن الضحوي ، والتحق بالمدرسة السيفية بالدريهمي (مدرسة المكتب) فجد واجتهد ، وصبر وثابر حتى أتقن القراءة والكتابة والاملاء والمحفوظات والحساب حتى تخرج منها سنة 1960م ، على يد أستاذه الأول المربي الكبير محمد بن سيف الحارسي ، الذي كان يحبه كثيرا لفطنته وفرط ذكائه ، وكان بعد استكمال دراسته يساعده كثيرا في التدريس ، بشكل معيد كما يسمونه في الجامعات اليوم ، بل عينه نائبا له في المدرسة ، ومن مدرسيه في المدرسة أيضا شيخه صاحب الترجمة السيد العلامة يحيى بن عمر مقبول الأهدل ، وكان يدرس في المدرسة نهارا ، ويدرس على مشايخ العلم في الفترة المسائية ، حيث قرأ وتفقه على يد شيخ تخرجه العلامة الفقيه أحمد بن عوض صديق ، الذي أجازه إجازة عامة ، وخاصة في الفقه واللغة ، ويدين له بذلك ، ويثني عليه الثناء الجزيل ، كما التحق خلال ذلك بحلقة صاحب الترجمة ، مزاملا لشيخنا الأستاذ عبد الله إبراهيم الضحوي ، وفي سنة 1960م التحق مدرسا رسميا بمدرسة الدريهمي ، ثم انتقل سنة 1964م إلى مدينة الحديدة مدرسا في مدرسة الوعي التربوي ، التي كانت تعرف بالمدرسة السيفية ، واستمرت مزاملته لصديقه الشيخ عبد الله الضحوي ، وكانت لهما مقالب وطرائف مع الشيخ العزي بن أحمد الناشري ، ثم عين سنة 1969م مديرا لمدرسة الشهيد الزبيري ، التي كانت مدرسة مرموقة رغم كونها ابتدائية ، وذلك بفضل حسن إدارته لها ، وحصل على الشهادة الجامعية الأزهرية بالمعادلة، وفي سنة 1975م عين مديرا لمدرسة أبي بكر الصديق الإعدادية بمديرية الحالي في مدينة الحديدة ،  وتقلد - حفظه الله ورعاه – بمكتب التربية والتعليم بالمحافظة العديد من المناصب ، منها مدير التعليم العام ونائب مدير عام مكتب التربية والتعليم سنة 1995م ، وظل بها حتى أحيل إلى التقاعد سنة 2005م بدرجة وكيل وزارة ، كما تم ترشيحه لعضوية المجلس المحلي بمديرية الحوك في الدورة الأولى للمجالس المحلية تنفيذا لقانون السلطة المحلية رقم (4) لسنة 2000م ، وظل عضوا بالمجلس خلال الفترة من 2001 ـ 2005م ، واعتذر عن الترشح لفترة ثانية لظروف شخصية ومرضية ، وحصل خلال عمله في التربية والتعليم على عدد من الدورات التدريبية والتأهيلية داخل الوطن ، منها دورة تعليمية للمدرسين حضرها وشارك فيها بمحافظة تعز ، كما حصل عام 1966م على دورة خارج الوطن شارك فيها عدد من المعلمين والمعلمات العرب بالجــامعة الأمـريكية في بيروت ، رافقه فيها عدد من المدرسين ، منهم  الأستاذ محمد الحمادي ، ثمّ توجّه من بيروت إلى دمشق لزيارتها ، ثم إلى مدينة حمص ، حيث زار قبر الصحابي الجليل خالد بن الوليد رضي الله عنه ، ومنها اتجه إلى عمَّان عاصمة المملكة الأردنية ، ومنها إلى القدس ومدينة الخليل بفلسطين ، وصلى في المسجد الأقصى وفي الحرم الإبراهيمي ، وشارك أيضا في دورة تدريبية في الكويت ، وكان له دور إيجابي بارز في توعية الشباب إبَّان التخريب وتعثر العلاقات بين شطري الوطن قبل الوحدة في سبعينيات القرن الميلادي الماضي ، وقد تخرج على يده ما لا يحصى من الطلاب سواء في الدريهمي أو في الحديدة ، وأصبح الكثير منهم في مراكز مرموقة في الدولة ، فمنهم الوزراء والسفراء والدكاترة ووكلاء ومساعدو كلاء ومديرو عموم داخل الوطن وخارجه ، ويمتاز ـ عافاه الله ـ بدماثة الأخلاق والعفة وجمال الروح ، كما يمتاز بسعة علاقاته الاجتماعية ، وكثرة الصحاب والأصدقاء ، كونه ألوفا ودودا ، وهو أيضا أديب وشاعر رقيق ، يحفظ العديد من قصائد الشعر في المديح والنسيب وسائر الأغراض ، وله أشعار رقيقة ، لم يقم بجمعها بعد ، وكان يجيد فن السَّماع متأثرا بوالده ـ رحمه الله ـ ولا زال ـ عافاه الله ـ على الحال المرضي هشوشا بشوشا ودودا ألوفا محافظا على الصلوات في أوقاتها وعلى كافة شعائر الدين ، وله من الولد ثلاثة هم المهندس محمد ، ولد سنة 1975م ، موظف بالهيئة العامة لتطوير تهامة بالمحافظة ، والـمهندس عبد الله ، ولد عام 1980م ، ويعمل في مصنع يماني ، والمهندس نجيب ، ولد سنة 1995م ، ويعمل أيضا في مصنع يماني ـ بارك الله فيهم وجعلهم خير خلف لخير سلف .

بقلم يعقوب الاستاذأحمد حسن عياش

السبت، 15 أكتوبر 2022

اللهجة التهامية في القرآن الكريم

 - اللهجة التهامية في القرآن الكريم - 


                                       كتب/  علي مغربي الأهدل 


........................ 


    من دراسة مكونة من 99 صفحة يراوح عدد كلماتها 26 ألف كلمة بعنوان " اللهجة التهامية في القرآن الكريم " ،   وقد مثل الإنتهاء منها المطاف الأخير  لما بذل من جهد عميق ، وتتبع مضني لمفردات البيئة التهامية التي وردت في القرآن الكريم ، وتختص بها منطقة تهامة وذلك باستعمالها في لغة الحياة اليومية إما على الجذر المعجمي ومايتصرف منه أحيانًا ، أو من خلال التفرد بالمعني الحسي الأصل لهذه المفردة أوتلك  .

    والدراسة هي خلاصة لفكرة ومشروع بحثي بدأته منذ العام2007م ، نشرت بعض المفردات منه في بعض الصحف آنذاك بهدف توثيق فكرة الدراسة وأسبقيتها كمشروع تم التوسع فيه لاحقًا ، وقد تم تتبع وحصر أكثر من ( 130) مفردة تضمنتها الدراسة ، وتحتل هذه المفردات التي تم تتبعها المبحث الثالث من الدراسة المعززة بالعديد من المصادر والمراجع لإحالة القاريء  . 

  نختار منها هذه المفردات ريثما يتم نشر الدراسة التي تم تسليمها إلى إحدى المجلات الفكرية الثقافية المحكمة لنشرها قريبًا جدًا  .


- أبا : بمعنى امتنع وكره .

      ورد في قوله تعالى " وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس أبى واستكبر وكان من الكافرين "، [لآية 43 من سورة البقرة] ، وفي اللغة "الإباءُ بالكسر والمد مصدر قولك أبى يأبى بالفتح فيهما مع خلوه من حروف الحلق وهو شاذ أي امتنع فهو آبٍ و أبِيٌّ و أبَيَانُ بفتح الباء و تأبّى عليه امتنع " 56 ، يستعمل اللفظ في اللهجة التهامية بهذه الصيغة ليدل على معنى الامتناع والرفض ، يقال مثلا: " هل فعل فلان كذا فيقال أبى " ، ولايستعمل أي لفظ غيره للتعبير عن معنى الرفض والكره والامتناع  . 


- أيك : أيكة بمعنى الشجر الكثير الملتف .

     قال تعالى " وأصحاب الأيكة وقوم تبع كل كذب الرسل فحق وعيد " [ الآية 14 من سورة ق]  " والأَيْكُ الشجر الكثير الملتف الواحدة أيكة " 59 ، تنطق في تهامة (هيجة) بإبدال الهمزة هاءً لقرب المخرج ، وذلك نجده في مثل أراق الماء ، وهراقه لقرب المخرج فهذه الأصوات تتبادل المواقع فيما بينها ، أما التبادل بين الجيم والكاف فأغلب الدراسات الحديثة تذهب إلى أن الجيم المفردة ( g ) هي الأصل في اللغة العربية كما هو الحال في اللغات السامية الأخرى ، وقد سجلت في اللغات السامية بعض التحولات الطارئة  لصوت الجيم المفردة ، حيث تحولت الجيم إلى كاف كما في العبرية (نسج) حيث تحول الجيم إلى كاف  60 ، وهو نفس الذي نلحظه في تحول الجيم في ( هيجة)  في اللهجة التهامية إلى كاف في (أيكة) في الفصحى  . 

   وتعني كلمة هيجة في لهجة تهامة الشجر الكثير الملتف المتداخل ، هذا المعنى إضافةً إلى التحولات المرصودة لصوت الجيم إلى كاف كما أشرنا تؤكد أن الاسم بصيغة ( هيجة)  هو الصيغة اللفظية الأقدم  ،  أي أن اللفظ حصل له تطور صوتي عند دخوله المستوى الفصيح لتصبح هيجة = أيكة في النطق دون أن يتغير المعنى .


- بتك : بمعنى قطع وعدم انتفاع .

      قال تعالى " ولأمرنهم فليبتكن آذان الأنعام " [ الآية 119 من سورة النساء]  أي يقطعون آذان الأنعام فلا ينتفع بها ، وفي اللغة " البتك القطع " 61 ،

      واللفظ من المفردات ذات الخصوصية التهامية حيث لاتستعمل خارج لغة القرآن والمعاجم إلا في اللهجة التهامية  ، يقال " فلان بتك يد فلان " أي كسرها ، والبتك في معناه الدلالي أقرب إلى الكسر في المعنى منه إلى القطع ، لأن القطع يعني الفصل بين جزئي الشيء المقطوع بينما بتك الشيء كسره دون انفصاله عن المكان الذي تم وقوع الكسر فيه ، ككسر عظم اليد أو الرجل بحيث تظل في الجلد تسمى في تهامة بتك بفتح الباء وضمه  .


- بجس : انفتح وظهر  . 

  قال تعالى " وأوحينا إلى موسى إذ استسقاه قومه أن اضرب بعصاك الحجر فانبجست منه اثنتا عشرة عينًا قد علم كل أناس مشربهم " [ الآية 160 من سورة الأعراف]  أي انفجرت منها اثنتا عشرة عينًا كما ذهب المفسرون ، وفي اللغة " بَجَسَ الماء فانْبَجَسَ أي فجره فانفجر " 62 .

  الباء والجيم أصل ثنائي يحمل في معناه الدلالي المجرد ، وذلك في كل الألفاظ التي يدخل فيها أصلا معنى التفتح والظهور 63 ،  الملاحظ أن استعمال هذه المفردة في لغة الكتابة والتأليف خارج السياق القرآني والمعجمي نادر جدًا لفظًا ومعنى فهي تكاد تكون من الألفاظ المهجورة أو نادرت الاستعمال في اللغة ، فلم أقف مثلا على جملة " بجس فلان كذا " بمعنى فجر ، أو انبجس بمعنى انفجر  .

  وبالعودة إلى اللهجة التهامية باعتبار أن الكثير من مفرداتها هي إما فصيحة أو تمثل صورة لغوية من صور ومراحل  ماقبل التفصح في العربية الأقدم ، وجدنا أن هناك مفردة نذهب إلى أنها الأصل اللفظي والدلالي لكلمة (بجس) وهي كلمة (بجش) بإبدال السين شينًا ، حيث هذه الكلمة في اللهجة معنى ظهور شيء من داخل من خلال البحث عنه ومحاولة إخراجه يقال " بجش بعد الشيء الفلاني في كذا كذا " ، أي إبحث عنه وحاول إظهاره وإخراجه من بين ذلك الشيء الذي عادةً ما يسمى " بجش"    

 ، وهنا يكون معنى بجش ، انبجش ، بجس ، انبجس كما في اللغة ظهر وانفتح أو بداية ظهور الشيء ، وليس الإنفجار كمعنى دلالي للفظ ، وذلك أن القرآن دقيق في اختيار الألفاظ ، فكل لفظ له دلالة خاصة لايمكن أن يؤديها غيره إذا وضع في مكانه ، وأن لفظًا آخر لايستطيع أداء المعنى الذي وفى به ذلك اللفظ ، وهذا ينفي الترادف في القرآن الكريم  64 . 

      ولعل ما يؤكد أن معنى (بجس) الدلالي غير معنى (فجر)  هو القرآن نفسه في آية أخرى في قوله تعالى " وإذ استسقى موسى لقومه فقلنا اضرب بعصاك الحجر فانفجرت منه اثنتا عشرة عينًا " البقرة: الآية 60  ، وهنا نلاحظ التعبير جاء باستعمال كلمة ( انفجرت) بينما في 160 من سورة الأعراف استعمل كلمة ( انبجست) على الرغم من أن الحادثة واحدة . 

  إن الفعلين وإن تقاربا في المعنى فليسا سواء ، ولهذا نجد أن القرآن يفرق تفريقًا دقيقًا بين اللفظين ، ويضع كل لفظ في السياق الذي يناسبه ، إذ يدل السياق في سورة الأعراف أن الطلب الواقع هو طلب بني إسرائيل السقيا من موسى " وأوحينا إلى موسى إذ استسقاه قومه " ، أي أنهم طلبوا منه السقيا فقوبل طلبهم بالإنبجاس وهو بداية ظهور الماء من شق ضيق أو الحصول عليه ضعيفًا رغم ظهوره  ، بينما في سورة البقرة كان الطلب هو طلب موسى من ربه " وإذ استسقى موسى لقومه " ، أي أن طلب موسى السقيا جاء بعد طلب قومه السقيا منه فكان طلبه غاية لطلب قومه ، وواقع بعده ومباشر منه إلى الله ، فناسبه لفظ (فانفجرت) حيث قوبل الطلب بالإنفجار الذي يدل على تدفق الماء بغزارة وكثرة إكرامًا لمقام موسى ، فالمقام وهو مقام تكريم 65  ، ولم يكن ليناسبه لفظ (فانبجست) الوارد في سورة الأعراف الدال على بداية ظهور الماء وضعف تدفقه لأن قومه طلبوا السقيا منه ، وطلبهم السقيا كان من موسى ابتداء فناسبه اللفظ الدال على بداية ظهور الماء وليس تدفقه . 


- بطش : بمعنى الأخذ بعنف وشدة .

     ورد هذا اللفظ وما يتصرف منه في ثمان سور من سور القرآن الكريم بصيغة ( بطش ، يبطش ، نبطش ، يبطشون ، تبطشون ، بطشا  ، البطشة ، بطشتنا ) ، وكلها بمعنى الأخذ بعنف وشدة منها قوله تعالى " إن بطش ربك لشديد " [ الآية 12 من سورة البروج]  اي إن أخذ ربك والمراد للجبابرة والظلمة ، " والبَطْش: التناول بشدة عند الصَّوْلة والأَخذُ الشديدُ في كل شيء  بطشٌ؛ بَطَشَ يَبْطُش ويَبْطِش بَطْشاً. وفي الحديث: فإِذا موسى باطِشٌ  بجانب العرش أَي متعلق به بقوَّة. والبَطْشُ: الأَخذ القويّ الشديد " 68 .

   هذه المفردة من المفردات ذات الخصوصية التهامية في الاستعمال اللغوي في لغة الحياة اليومية ويدل في معناه اللهجوي على أخذ شيء بقوة وشدة وبشكل مباغت لايتيح للآخر إبداء أي تمسك بالشيء المراد بطشة أو المقاومة كأن يخطف شخص من يدك أو جيبك قلما بشكل سريع ومباغت ، وهذا هو المعنى الحسي لكلمة بطش ، ومحاولة استرجاع ذلك الشيء المأخوذ من خلال تحريك اليدين باتجاه الباطش تسمى مباطشة .


- حرد : منع في حدة وغضب  .

     قال تعالى " وغدو على حرد قادرين " [ الآية 25 من سورة القلم]  أي على تنفيذ قصدهم حيث ذهب المفسرون وأصحاب المعاجم أن " الحَرْدُ: الجِد والقصد. حَرَدَ يَحْرِد، بالكسر، ،  والحَرْدُ: المنع، وقد فسرت الآية على هذا.... والحَرْدُ الغيظ والغضب، قال: ويجوز أَن يكون هذا كله  معنى قوله: وغدوا على حرد قادرين؛ قال: وروي في بعض التفسير أَن قريتهم كان  اسمها حَرْدَ؛ وقال الفراء: وغدوا على حرد، يريد على حَدٍّ وقُدْرة في  أَنفسهم. وتقول للرجل: قد أَقبلتُ قِبَلَكَ وقصدت قصدك وحَرَدْتُ  حَرْدَكَ؛ قال وأَنشدت:  وجاء سيْل كان من أَمر آللهْ،  يَحْرِدُ حَرْدَ الجَنَّةِ المُغِلَّهْ  يريد: يقصد قصدها. قال وقال غيره: وغدوا على حرد قادرين، قال: منعوا وهم  قادرون أَي واجدون، نصب قادرين على الحال. وقال الأَزهري في كتاب الليث:  وغدوا على حرد، قال: على جدّ من أَمرهم، قال: وهكذاش وجدته مقيداً  والصواب على حَدٍّ أَي على منع " 78 .

   الملاحظ أن معنى حرد عند المفسرين وأصحاب المعاجم ، تم استنباطه من العام لسياق الآية ، وليس من المعنى الدلالي الدقيق للفظ أو المعنى الحسي الأصل الذي اشتق اللفظ من أجله واستعمله القرآن وإن اقتربوا منه  ، حيث يدور المعنى لديهم حول القصد ، الجد ، المنع ، الغيظ ، الغضب ، غير أننا بالعودة إلى اللهجة التهامية نستطيع الإمساك بالجذر الدلالي الحسي الدقيق الذي هو محل الدلالة المركزية للفظ ، فالحرد في اللهجة هو زجر بغضب يوجه ضد شخص ما ، يُعبرُ عنه بإصدار صوت عنيف وحاد  بهدف منع ذلك الشخص من الإقتراب من شيء ، لذلك يقال " حرد فلان على فلان بكل صوته حتى فجعه " ، ولايكون الحرد إلا عند اقتراب الشخص من الشيء ، وهو إجراء لاينتج عنه غير الإبتعاد القصري عن الشيء ، هذا هو المعنى الدلالي الحسي للفظ " حرد" ، في اللهجة التهامية التي نرى أنها مفردة يمنية احتفظت بها البيئة التهامية ، حيث لاتزال مستعملة فيها بهذه الصيغة والدلالة إلى اليوم  . 

  ومايؤكد أن هذا المعنى الدلالي هو المعنى الذي قصده التنزيل الحكيم في معرض الحديث عن قصة أصحاب الجنة ، وهو المعنى الذي أهمله اللغويون بسبب جهلهم الدقيق باللهجات العربية 79 ، هو أنه إلى جانب احتفاظ اللهجة التهامية باللفظ واستعماله في لغة الحياة ، نجد أن الآيات الواردة حول القصة تتحدث عن بيئة زراعية ، وتصور مشهدا من مشاهد موسم الحصاد وجني المحاصيل  ( الصريم ، الصريب ، الصراب) ، بإبدال الباء ميما ، وهو ماعرفت به اليمن كمنطقة زراعية بعكس شمال الجزيرة ، لذلك ذهب الكثير من المفسرين أن القصة حدثت باليمن 73 ، ففي موسم الصرام ، الصريم ، الصراب أو الصريب في اللهجات اليمنية موسم قطع السنابل  ، غالبا ما تتم العملية في الصباح الباكر جدا ، وعندما يخرج صاحب الأرض المراد صرامها تحدث جلبة وأصوات مناداة للفقراء ومن يعملون في قطع سنابل الزرع وجني المحصول ، لهذا يحرص الفقراء على المشاركة في عملية الصرام هذه للحصول على رزقهم ، وهنا نلاحظ أن الأيات في القصة حددت الوقت " إذ أقسموا ليصرمنها مصبحين  " عند الصباح  " أن اغدوا " ، " فتنادوا مصبحين " ، كما استعمل القرآن مفردة يمنية أخرى خاصة بالزراعة " الصريم ، صارمين " ، ولأنهم بيتوا النية المتمثلة في حرمان المساكين من المشاركة " فانطلقوا وهم يتخافتون " بدون جلبة أوضوضاء كما هو المعتاد في هذه العملية في العرف الزراعي ،  ومنع أي شخص من المشاركة يكون خلال هذه الأثناء ، لكن هذا الإجراء تجاوزه أصحاب القصة من خلال التخافت ، ولم يبقَ  أماهم في حال لحق بهم الفقراء إلا الزجر بقوة وعنف (الحرد) ، " فغدوا على حرد قادرين " ، من خلال ذلك الصوت العنيف الذي لامجال لأمل المشاركة أو الإقتراب  بعد صدوره ، ويعتبر هذا الصوت  الحرد (المحاردة)  ، بصيغة الجمع لهجة  ،  آخر إجراء لمنع الشخص من الإقتراب ، وهو أيضا بمثابة تهديد وتحميل الشخص مسئولية نفسه في حال أي تجاوز ، ولهذا تطور المعنى حاليا ليطلق على عملية سحب السلاح بإلقامه الرصاصة ووضعها في غرفة الإنفجار فيقال " حرد عليه السلاح " بمعنى زجره واستعد لقتله  .

    من خلال ماسبق نستنتج أن الحرد ، حرد وإن كانت تتضمن الغضب والمنع إلا أنها من الناحية الدلالية الدقيقة تمثل آخر إجراء للزجر والمنع من الاقتراب من شيء  من خلال ذلك الصوت العنيف المفزع الذي يطلقه شخص على آخر بهدف ابعاده عن شيء .

الجمعة، 20 مايو 2022

مظفر النواب و الريل و حمد

 مظفر النوّاب 

والريل وحمد 

بقلم : عبدالباري طاهر 


مظفر النواب شاعر هجاء عظيم ومعارض سياسي وشاعر شعبي لايبارى . للاسف الشديد قصائده الهجائية حد الاقذاع وتمسخره بالحكام حد القهقهه واستهزاؤه  بالمطبعين حد الاهانة.

كلها للاسف الشديد غطت على موهبته الرائعة في الشعر الشعبي وقصائده الحديثة. 


 في مطلع السبعينيات عاد الشاعر والاديب العميد احمد مثنى من دورة دراسية في العراق ومعه ديوان ( الريل وحمد ) يضم العديد من القصائد الشعبية بالعامية العراقية المحببة والصعبة ايضاً. 

كانت قصيدة الريل وحمد بلهجته الرائعة والعميقة وقصتها المأساوية في الحب الكاذب الذي يدفع الشابة العراقية ثمنه وحدها . ربما كانت القصيدة الوحيدة خارج السياق السياسي للقصائد الاخرى.


كانت القصيدة ومبحث للمفكر الشيوعي الكبير عامر عبدالله من الوحدة العربية من اهم ماتقرأ عن العراق . ( الريل وحمد ) كان حزناً شديداً العاشقة التي دفعت ضريبة الحب نيابة عن ليلى وعفراء ولبنى وعزة وكل المعشوقات في التاريخ . 

( مرينه بيكم حمد ، واحنه ابقطار الليل ، واسمعنه دك اكهوه 

وشمينه ريحة هيل ياريل صيح ابقهر صيحة عشك ياريل هودر هواهم ولك حدر السنابل كطه ) 


قصائدة الحديثة غاية في الروعه تضج بالشكوى والالم الانساني الممض.

مظفر النواب شاعر اغنيه شعبيه رائع . السخط والغضب والقمع والاضطهاد من الماء الى الماء دفع اغنيته الشعبية الى هجاء فاحش ولكن افعال الحكام كانت افحش واوقح من كل ملاعنات وتبكيت الهجّاء الرائع مظفر النواب . 

كنا نرى ان هجاء النواب غير لائق وتبين لنا ان افعال هؤلاء الحكام اكثر خروجا عن الادب واللياقة والحياء فسلام عليه وتتغشاه الرحمة.

الجمعة، 6 مايو 2022

باقة مقام

#بالتهامي

#مقامُ
بقلم :محمد شنيني بقش

مرحبا بكم

طبتم و طابت بكم لكم فيكم
ايامكم باقة مقام
احلامكم باقة مقام
اشواقكم باقة مقام
أحــــــــــــبكم

انها التقليدية العتيقة الحضور جمالا تشتهر بصناعته ايادي الفن في مزارع المغرس ( من وادي زبيد المبارك ) مديرية التحيتا - محافظة الحديدة --
انها التقنية التي تؤكد حضور معارف وعلوم جميلة في تصميمها
في الاعلى زهور النرجس المحلي وتمتد غصونها بطول الباقة

#المقام :

ويعد النرجس المكون الرئيس بهذه الباقة ويحاط باجزاء من اغصان الاشجار المحلية اضافة الى الرياحين التي تبرز في جبين الغانية ( الباقة ) وكلها متصل بغصونة الى عمق الباقة

و #النرجس #التهامي ليس ككل النرجس فهو من حيث شكل النبتة اكبر و اكثر غصونا و من حيث الزهور اجمل شكلا و اطيب رائحة و من شأنها ان تدوم عابقة لوقت غير يسير

#تقنية_الحياة

كما اشرنا آنفا الى ( انها التقنية التي تؤكد حضور معارف وعلوم جميلة في تصميمها ( في الاعلى زهور النرجس المحلي وتمتد غصونها بطول الباقة )

اذا بقليل من التأمل ندرك ان هناك سبقا معرفيا لجوانب مهمة في #علم_الاحياء #Biology خصوصا #علم_النبات #Botany
اذ يحرص منمنم الباقة على ان تكون كل مكوناتها قادرة على الحياة لاطول فترة ممكنة من خلال تصميم الباقة التي يرسم خارطة وجودها و بقائها خضراء عابقة لاطول مدة من خلال الاعتناء بها مراعاة عدة جوانب مهمة من ابرزها :

1 ـ ان تكون كل المكونات الخضراء و في مقدمتها الاوراق بارزة او ظاهرة لتستمر في اداء وظائفها الحيوية اي عملية #البناء_الضوئي او #التمثيل_الضوئي أو #التخليق_الكيميائي  #Photosynthesis و كل هذه المصطلحات مرادفات للعمليّة الحيويّة التي تحدث عند بعض الكائنات الحية كالنباتات على اليابسة والطحالب والبكتيريا الخضراء المزرقّة بهدف إنتاج غذائها بنفسها

2 ـ ان تكون كل مكونات الباقة طويلة بحيث تبقى الاوراق و الازهار متصلة بغصون تشكل نهايتها السفلية قاعدة الباقة التي توضع بآنية مناسبة بها مقدار من الماء ليسمح للباقة بالبقاء خضراء فواحة لاطول وقت

و في هذا توفير لاهم لوازم استمرار الباقة خضراء عابقة من خلال ما سبق من اعدادها لتستطيع الاستمرار في الحياة
انه استيعاب هذه العملية الحيوية التي تعتمد على #الخاصية_الشعرية #Capillary_action
و هي خاصية فيزيائية يتم بواسطتها انتقال السائل من الأسفل إلى الأعلى
و هي هنا انتقال الماء من أسفل الشجرة( #الجذر #Root )
إلى أعلاها ( #الاوراق #Leaves
عبر #الساق #Stem او كارتفاع السائل عن طريق أنبوب

#هندسة_البقاء

نعم هي هندسة البقاء التي اتقنها تفصيلا منمنم الباقة و لا بد ان يتقنها صاحب الباقة الذي اشتراها او الذي اهديت اليه

انه فن التعامل فالتعايش مع هذه الباقة و رعايتها ككائن جميل ينبغي ان يبقى مستطاب الحضور لطيفا ودودا يجلب الاراتياح و الانشراح

و عليه

لتسمر الباقة خضرا ء نضرة عابقة يلزم استكمال المهمة التي بدأت بـ ( 1 و 2 ) على  :
4 ـ  ان تتعرض الباقة للضوء لتستمر عملية البناء الضوئي

5 ـ ان تحفظ الباقة في آنية مناسبة بحيث تكون قاعدة الباقة مغمورة بالماء لتسمر عملية انتقال الماء بالخاصية الشعرية
كما ينبغي ان يراعى بما يلي :
6 ـ  ضرورة استيعاب ان الباقة تستهلك الماء اي تحتاج كميات اضافية
7 ـ ان الماء راكد و لن يبقى نقيا لذا يلزم تنظيف الآنية و تغيير الماء بعد كل يومين
8 - ان الاجزاء المغمورة بالماء معرضة للتعفن و التلف لذا ينبغي ان تصاحب العملية ( 7 ) الآنفة الذكر عملية قص او ازالة للاجزاء التالفة من قاعدة الباقة التي هي مجموع قواعد غصون مكوناتها و بهذه العملية تصبح قواعد الغصون جديدة و قادرة على اداء وظيفتها في توصيل الماء للاعلى

9 ـ يستحسن اضافة قليل ( ارس ملعقة) من السكر لتحسين عملية الضغط الاسموزي

#باختصار
كل شيئ بهذه الباقة يوفر لكل شيئ بها البيئة المناسبة لعمر اطول فتبقى الباقة خضراء طرية فواحة
وتسمى المقام لخصوصية مقام طلابها
وهم في العادة علية القوم و اهل الافراح والاحتفالات بمختلف المناسبات خصوصا الدينية كعيدي الفطر و الاضحى المبارك و ختومات القرآن الكريم و صحيح البخاري و عودة الحجاج الى ديارهم بعد اداء فريضة الحج
وحتى اليوم لا تخلو هذه المناسبات من هذه الباقة و اكثرها الأعراس خصوصا بفصلي الربيع و الصيف ( مارس / آذار ـ اغسطس / آب ) اذ يكون النرجس و باقي مكونات باقة المقام اكثر وفرة

مرحبا بكم فوحوا مقاما شذيا

الثلاثاء، 23 مارس 2021

الى صاحبة الجلالة امي

 الى مولاتي

صاحبة الجلالة

عيد أعياد الزمان

امي

السلام على عينيك و رحمة الله و بركاته و بعد

ببعض بعض ما بك منك استأذن مقامك العظيم بأن أحاول أن أكون شيئا مذكورا .. عبدا شكورا مثلا


سيدتي


أنا ذلك الطفل الشقي الذي كان يفتح عينيه حين تتوقفين عن الغناء لتعلمي انه لم ينم .. لتستمري في الغناء

لم اكن افهم شيئا من غنائك إلا إنه يشعرني بالأمان

فقط

استمري

لم انم

و

لم اكن اعلم أنك تحتاجين الراحة و النوم بعد يوم تحملين فيه كله همومنا و لا نحمل من همومك شيئا

هذا ما احاول استيعابه اللحظة عنك في الاحوال الطبيعية التي كم و كم شهدت طفلا متشيطنا يوجع أمه ثم يأوي إلى صدرها طلبا للحنان

 و أنا ذلك الطفل التلميذ الذي كان يشعر بالزهو حين يصفه معلموه و اقرانه بالذكي و المتميز 

و انا الذي قرأت .. نعم .. ما زلت اتذكر .. اختارني معلمي من بين كل زملائي لقراءة النص بكتاب القراءة

كان الموضوع : عيد الأم

و أنا الذي كرمه معلمه كأفضل تلميذ في الانشاء عن الأم و عيد الأم

غير أن صورة الأم التي في الكتاب لم تكن تشبهك .. لم ار في جبينها قطرة عرق أو أثر لغبار العمل في الحقول و دخان المطبخ


لم ارك حتى في شجار حوار دار بين اثنين احدهما يرى أن عيد الأم بدعة و كل بدعة ضلالة و كل ضلالة في النار و الآخر لا يرى بأسا من هذه المناسبة


#بالتهامي #بلا_مَخْدمة **


مولاي صاحب الجلالة زوجك ابي ـ ر حمه الله و احسن اليه ـ لم يكن معترفا بتلك النظرة الدونية التي كانت سائدة عن الفئة الاجتماعية المعروفة بالأخدام و كان رحمه الله ينكر تلك الاقاصيص الساخرة منهم و كان ينهر من يعمد الى اهانتهم و الحديث عنهم بالدونية

و من فلسفاته في هذا الجانب : اذا كان التفاخر بالنسب لكان ابو لهب من آل بيت رسول الله صلى الله عليه و سلم

  و كان رحمه يحترمهم و يحسن اليهم و من ذلك انه و الناس ( في السوق مثلا ) حوله ليقضي بينهم لا تكاد تقع عيناه على أحد من هؤلاء ( الاخدام ) متخذا مكانا قصيا يترقب انصراف الناس من حوله الا يناديه كأنه بحاجة إليه و بطلب منه ان ( يُبَرِّز ) ينظف حقلا بالمزرعة و يعطيه عربونا و الأمر غير ذلك بل مساعدة منه و الهدف احترام مشاعره و حفظ ماء وجهة فهو عزيز نفس و كريم و محترم ضاقت احواله 

و حين يختصم ( الاخدام ) لديه يبدأ بنحو من القول ( خلُّوا امَّخْدَمة ) اي اتركوا المَخْدَمة كونها ضلالة قبيحة

و ( المَخْدَمة ) من المصطلحات التي تعبر عن ارث ثقيل من الثقافة الاجتماعية المتخلفة التي ظلت الى وقت قريب تكرس في المجتمع دونية هذه الفئة التي بدت مستسلمة و مقتنعة بدونيتها التي منها ان ليس لها ما لغيرها و لا عليها ما عليهم 


و عليه كان والدي رحمه الله يبدأ بتبصيرهم و تذكيرهم بأنه لا يوجد اخدام و اسياد عند الله بل كل انسان سيأتي ربه فردا و سيلقى ما قدم من خير او شر


و من ذلك ما كان من امر الأم التي ادعت ان ابنها لم يعد يهتم بها لأنه صار ملك زوجته و ابنها الزوج الذي يدعي ان زوجته لا تريد امه و الزوجة التي تدعي ان ام زوجها لا تريدها و تحرضه عليها


لقد كانت ( المَخْدَمة ) متجذرة فيهما و برز الاحتياج لجهد اكبر للبراءة منها او التخفيف من آثارها


لذلك كان توقيف الزوج بالمبرز ( الديوان)  و الزوجة مع الاسرة بالمنزل ثم تحركهما ( ابي و امي)   أم الزوج و والديّ الزوجة


#تجسس


   اصدر والدي امره بعدم دخولي الديوان لانشغاله بالزوج الذي تم توقيفه فيه

و اصدرت أمي امرها بعدم دخولي المنزل لانشغالها بالزوجة المتواجدة معها

 

لقد كانا يعلمان انني طفل مخادع سأتظاهر بالنوم و سأسمع ما يدور لذلك كنت وحدي من بين اطفالهما المخصوص بهذا القرار

لا باس

من موقعي المحدد للمبيت تلك الليلة كنت اتسلل على اطراف اصابعي لا شبع فضولي بمعرفة السر الذي جعلي والديّ يتفقان على هذا الاجراء ضدي


اظفر بكلمة من هنا و اخرى من هناك  و . .


لقد كان ابي يعظ الزوج و يعلمه او يذكره ان عقوق الوالدين من الكبائر و ان عليه ان يبتعد عن النظرة السلبية و يحافظ على ما يقربه الى الله و يكفيه  شر الشياطين و ..

و  كانت امي واعظة بماذكر و وفوقه ان المرأة الصالحة تعين زوجها على بر والديه و الله يبتلي عباده و عليها الصبر ان لم تجد من ام زوجها ما ترضى


#فجأة

خرجت امي و ضيفتها

الحمد لله

ما زال بظلمة الليل متسع للتواري عن عين امي

عادت امي الى الداخل و دخلت الزوجة الديوان حيث ابي و زوجها

#عجيب

لقد كان الزوجان يعلمان انهما سيعودان لدارهما و يعلمان ما ذا سيفعلان قبل دخول دارهما

انه الفحص الذي اجراه والدي للتأكد اذ سأل كل منهما عن مهمتهما فكانت اجابتهما واحدة ابرز محتواها انهما سيذهبان الى بيت اهل الزوجة و سيقبلان راسي والديها و سيطلبان  الدعاء منهما

ثم سيتجهان الى أم الزوج و سيقبلان راسها و سيطلبان الدعاء منها

ثم يتجهان الى دارهما و يسميان الله و يصليان و يسلمان على رسول الله قبل دخول منزلهما


#عيد_الأم


مما قالت أمي لضيفتها : أن عيد الأم فرحة ابنها 

و عليه

فإن الـ 21 من مارس لم تسمه الامهات (  عيد الأم ) بل سماه من ظن انه سينصف الام التي عيدها فرحته و سلامته و سعادته

  فسلام على امي. عيد اعياد الزمان


 


** اعتذر عن استخدام  ( المخدمة و  الاخدام )  و ارفض هذه التسمية و لم اذكرها الا لبيان حادثة بزمن كانت التسمية ( الاخدام ) تعني فئة اجتماعية معلومة

ما تيسر عن تفخيم و ترقيق الراء في تهامة

تهاميثبترقيق #بالتهامي

ما تيسر عن تفخيم و ترقيق الراء في تهامة


#لطفا


قبل الابتداء استطيب أن أهامس عيون و ألباب أرباب الجمال بأن

هذا الجهد المتواضع لا يعني الاتجاه الى أي من المفيد القطع بأختصاص اللسان #التهامي دون غيره بما يلي عن تفخيم و ترقيق الراء حتى مع وجود بعض المفردات #التهامية الخالصة اذ و من خلال المبثوث بهذه السطور سنتعرف على تفخيم و ترقيق الراء العديد من الحالات و الدلالات المعلومة باللسان العربي الفصيح و ألسنة المجتمعات العربية التي و ان كان لكل منها بمفردات خاصة فإن لحالات تفخيم و ترقيق الراء وجود معلوم و معتبر 


#تفخيم_و_ترقيق_الراء في اللسان #التهامي


لتفخيم و ترقيق الراء شأن في اختلاف المعنى في عديد من المفردات الجارية على اللسان التهامي رغم انها ( بشكل عام ) لا تختلف في رسمها ( كتابتها ) و حركاتها 

و يأتي تفخيم و ترقيق الراء بلسان اهل تهامة بحالتين هما :


#الحالة_الأولى مفردات تكون فيها الراء متبوعة بالياء و هي إما ياء أصلية أو ياء ملكية أو ياء نسب و من ذلك


1 ـ #بَارِي


بَارِي : بتفخيم الراء تعني ابقاري التي املكها  ( ياء الملكية)

بَارِي : بترقيق الراء تعنى ( بارئ)  و البارئ / الباري من اسماء الله الحسنى ( الياء من حروف الكمة

بَارِي : بترقيق الراء فعل امر بمعني افرز  أو اخرج المواشي ( مثلا)  من بعضها حين يلزم كحال ازدحامها ( الياء من حروف الكلمة و هو من حروف يبنى الفعل على حذفها و ما كتابتها هنا الا لانها تنطق بتهامة )

و من المفيد الاشارة الا ان بعض المناطق تنطق ( بارِه) للمخاطب و ( باري)  للمخاطبة و هنا فكتابة الياء صحيحة لأن البناء على حذف النون


2 ـ  #بَحْرِي


بَحْرِي بتفخيم الراء تعني البحري الذي املكه ( ياء للملكية)


بَحْرِي بتفخيم الراء تعني ايضا لا أسف عليّ او لا شأن لكم بي 

كما يقال بحْرك و بحره و بحركم بمعني لا اسف عليك / عليه / عليهم


بَحْرِي بترقيق الراء تعنى الانتساب للبحر ( ياء النسب )


2 ـ #بَدْرِي

بَدْرِي بتفخيم الراء البدر الذي انا صاحبه ( ياء الملكية

( بَدْرِي ) بترقيق الرء من اهل بدر ( ياء النسب)  و باكر او بداية الصباح 

 


4 ـ  #جَارِي


فـ ( جَارِي ) بتفخيم الراء تعني الذي يجاورني ( ياء الملكية)

و ( جَارِي ) بترقيق الراء تعني الذي يجري او اسم الفاعل من جرى كما تعني صيغة الامر من جارَى بمعنى طَارَد ( الياء  اصلية)  

و كتبناها ( جَارِي ) و ليس ( جار)  لأنها هكذا تنطق باللسان المحلي بتهامة


5 ـ #حَرْبي


( حَرْبي ) بتفخيم الراء تعني انني صاحب الحرب ( الياء للملكية )

و ( حَرْبي ) بترقيق الراء تعني النسبة للحرب ( الياء للنسب

)


6 ـ #حَمارِي


( حَمارِي ) بتفخيم الراء تعني حُمْرَتي أو احمراري ( ياء الملكية)

 الراء

( حَمارِي ) بترقيق الراء جمع و يقصد بها ( مثلا ) نخيل ثمرها احمر 

أو جمع ( حَمْرَاية ) دُمَّل يصيب الانسان في جانب من اعلى الحلق


7 ـ #حُمارِي


   ( حُمارِي )  بتفخيم الراء تعني الحِمار الذي املكه ( ياء الملكية)

( حُمارِي ) بترقيق الراء تعني  احمر  اللون( ياء النسب )


8 ـ #خَبَرِي


( خَبَرِي ) بتفخيم الراء تعني الخَبر الذي انا صاحبه ( ياء الملكية )


( خَبَرِي ) بترقيق الراء ما ينسب للخبر ( ياء النسب) 


9 ـ #خَمْرٍي 

( خَمْرٍي ) بتفخيم الراء الخمر الذي املكه ( ياء الملكية) 

( خَمْرٍي ) بترقيق الراء ما ينسب مجازا للخمر كمشتهى بخمريته و ابرز ما يطلق عليه ( خَمْرٍي ) ثمر نخيل الدوم ( البهش)  الذي يترع انفاس الوديان برائحته حين يبلغ اكتمال النضج فيقال ( بَهّش خَمْرٍي ) ( ياء النسب)


10 ـ #دَارِي 


( دَارِي )  بتفخيم الراء بيتي او منزلي ( ياء الملكية)

و ( دَارِي )  بترقيق الراء صيغة الفاعل من درَى من الدراية او العلم

و ( دَارِي ) فعل امر من دارى يداري من المداراة


 11 ـ #زَارِي

زَارِي بتفخيم الراء الزّار الذي انا صاحبه ( ياء الملكية)  و الزار معلوم كحالة مرضية تنسب للجن و تروى عنها الاساطير


زَارِي بترقيق الراء قطيع الغنم مثلا


12 ـ #عَارِي


 عَارِي بتفخيم الراء ما يلحقني او ينسب الي من العار ( ياء الملكية)

 

عَارِي بترقيق الراء ضد مكتسي 


13 ـ #نَارِي


نَارِي بتفخيم الراء تعني أنني صاحب النار ( الياء للملكية )

نَارِي بترقيق الراء تعني النسبة للنار ( الياء للنسب ) 


و اما #الحالة_الثانية فمفردات  يتألف كل منها ثلاثة احرف أوسطها أو ثالثها حرف الراء 

و تحتفظ هذه المفردات بمادتها ( ف ع ل ) بشكل عام و منها 


1 ـ #أَجْرُ


أَجْرُ بتفخيم الراء ثواب وجزاء


أَجْرُ بترقيق الراء زنبيل 

و يحتفظ كل من حالي التفخيم و الترقيق بمعناه الذي يعلم به بتحريده حتى بأضافته للضمائر ( 

 أَجْرِي ـ  أَجْرَه  أَجْرُه )


2 ـ #دُر


دُر : بتفخيم الراء

ـ  فعل  أمر  للمخاطب العاقل بأن يدور للخلف او ان يتنحى و لغير العاقل ( البقر في الغالب) أن يدر الحليب

و اسم جنس و صيغة جمع درة التي تجمع ايضا درر


  دُر : بترقيق الراء 

فعل امر يقال للبقر بمعنى اهدأ او ابتعد او توقف


3 ـ #دَرْب


دَرْب : بتفخيم الراء ( اسم)  طريق او سور و نحوه


دَرْب :  بترقيق الراء ( اسم ) لعبة سباق شعبية


 


4 ـ #دُرْمُ :  


 دُرْمُ بتفخيم الراء ( اسم) جمع ادْرَم ( ادرد)  بلا اسنان

دُرْمُ بترقيق الراء كوخ صغير من سعف النخيل او القش


5 ـ #رَابَع


رَابَع بتفخيم الراء قسَّم الى اربعة ارباع او بلغ الرُّبع من رحلته او مهمته مثلا

رَابَع بترقيق الراء تعني انه اعطى الماشية لشخص يرعاها وينميها مقابل ربع قيمتها


6 ـ #رَابٍع


 رَابٍع بتفخيم الراء الترتيب المعلوم  الذي يلي الثالث و يسبق الخامس

رَابٍع بترقيق الراء فعل امر من رَابَع بترقيق الراء الموضح في 5 آنفا


7 ـ #رَبِيْع


( رَبِيْع ) بتفخيم الراء فصل من فصول السنة

( رَبِيْع ) بترقيق الراء من جري الحمير


8 ـ #مَرَابِيع

( مَرَابِيع ) بتفخيم الراء جمع مربوع ( متوازي مستطيلات)

( مَرَابِيع ) بترقيق الراء جمع مِرْباع (   بترقيق الراء ) و هو اصطلاح لتصرفات غير سوية كالفوضى و المتاعبة بلا سبب او عذر مقبول


9 ـ #غَرْبة


( غَرْبة ) يتفخيم الراء الغروب مرة

( غَرْبة ) بترقيق الراء من اصناف الذرة


10 ـ #كَرَب


كَرَب : بتفخيم الراء ( اسم)  قواعد جريد النخل و هو جمع مفرده ( كَرَبَة)

كَرَب : بترقيق الراء ( فعل ) ضَيَّق أو قلل طول الحبل او مساحة الحركة و  ( كَرَب ) صيغة الماضي و المضارع ( يَكْرِب ) و الامر ( اكْرِب )


#كَرَد

 كَرَد و يَكْرْد بتفخيم الراء طَرَد و يطرذ و طارَد و يطارد

كَرَد و يَكْرْد بترقيق الراء احدث او. تسبب في حركة خشنة كالحجر المتدحرج

الاثنين، 22 مارس 2021

الى امي

 الى مولاتي

صاحبة الجلالة

عيد أعياد الزمان

امي

السلام على عينيك و رحمة الله و بركاته و بعد

ببعض بعض ما بك منك استأذن مقامك العظيم بأن أحاول أن أكون شيئا مذكورا .. عبدا شكورا مثلا


سيدتي


أنا ذلك الطفل الشقي الذي كان يفتح عينيه حين تتوقفين عن الغناء لتعلمي انه لم ينم .. لتستمري في الغناء

لم اكن افهم شيئا من غنائك إلا إنه يشعرني بالأمان

فقط

استمري

لم انم

و

لم اكن اعلم أنك تحتاجين الراحة و النوم بعد يوم تحملين فيه كله همومنا و لا نحمل من همومك شيئا

هذا ما احاول استيعابه اللحظة عنك في الاحوال الطبيعية التي كم و كم شهدت طفلا متشيطنا يوجع أمه ثم يأوي إلى صدرها طلبا للحنان

 و أنا ذلك الطفل التلميذ الذي كان يشعر بالزهو حين يصفه معلموه و اقرانه بالذكي و المتميز 

و انا الذي قرأت .. نعم .. ما زلت اتذكر .. اختارني معلمي من بين كل زملائي لقراءة النص بكتاب القراءة

كان الموضوع : عيد الأم

و أنا الذي كرمه معلمه كأفضل تلميذ في الانشاء عن الأم و عيد الأم

غير أن صورة الأم التي في الكتاب لم تكن تشبهك .. لم ار في جبينها قطرة عرق أو أثر لغبار العمل في الحقول و دخان المطبخ


لم ارك حتى في شجار حوار دار بين اثنين احدهما يرى أن عيد الأم بدعة و كل بدعة ضلالة و كل ضلالة في النار و الآخر لا يرى بأسا من هذه المناسبة


#بالتهامي #بلا_مَخْدمة **


مولاي صاحب الجلالة زوجك ابي ـ ر حمه الله و احسن اليه ـ لم يكن معترفا بتلك النظرة الدونية التي كانت سائدة عن الفئة الاجتماعية المعروفة بالأخدام و كان رحمه الله ينكر تلك الاقاصيص الساخرة منهم و كان ينهر من يعمد الى اهانتهم و الحديث عنهم بالدونية

و من فلسفاته في هذا الجانب : اذا كان التفاخر بالنسب لكان ابو لهب من آل بيت رسول الله صلى الله عليه و سلم

  و كان رحمه يحترمهم و يحسن اليهم و من ذلك انه و الناس ( في السوق مثلا ) حوله ليقضي بينهم لا تكاد تقع عيناه على أحد من هؤلاء ( الاخدام ) متخذا مكانا قصيا يترقب انصراف الناس من حوله الا يناديه كأنه بحاجة إليه و بطلب منه ان ( يُبَرِّز ) ينظف حقلا بالمزرعة و يعطيه عربونا و الأمر غير ذلك بل مساعدة منه و الهدف احترام مشاعره و حفظ ماء وجهة فهو عزيز نفس و كريم و محترم ضاقت احواله 

و حين يختصم ( الاخدام ) لديه يبدأ بنحو من القول ( خلُّوا امَّخْدَمة ) اي اتركوا المَخْدَمة كونها ضلالة قبيحة

و ( المَخْدَمة ) من المصطلحات التي تعبر عن ارث ثقيل من الثقافة الاجتماعية المتخلفة التي ظلت الى وقت قريب تكرس في المجتمع دونية هذه الفئة التي بدت مستسلمة و مقتنعة بدونيتها التي منها ان ليس لها ما لغيرها و لا عليها ما عليهم 


و عليه كان والدي رحمه الله يبدأ بتبصيرهم و تذكيرهم بأنه لا يوجد اخدام و اسياد عند الله بل كل انسان سيأتي ربه فردا و سيلقى ما قدم من خير او شر


و من ذلك ما كان من امر الأم التي ادعت ان ابنها لم يعد يهتم بها لأنه صار ملك زوجته و ابنها الزوج الذي يدعي ان زوجته لا تريد امه و الزوجة التي تدعي ان ام زوجها لا تريدها و تحرضه عليها


لقد كانت ( المَخْدَمة ) متجذرة فيهما و برز الاحتياج لجهد اكبر للبراءة منها او التخفيف من آثارها


لذلك كان توقيف الزوج بالمبرز ( الديوان)  و الزوجة مع الاسرة بالمنزل ثم تحركهما ( ابي و امي)   أم الزوج و والديّ الزوجة


#تجسس


   اصدر والدي امره بعدم دخولي الديوان لانشغاله بالزوج الذي تم توقيفه فيه

و اصدرت أمي امرها بعدم دخولي المنزل لانشغالها بالزوجة المتواجدة معها

 

لقد كانا يعلمان انني طفل مخادع سأتظاهر بالنوم و سأسمع ما يدور لذلك كنت وحدي من بين اطفالهما المخصوص بهذا القرار

لا باس

من موقعي المحدد للمبيت تلك الليلة كنت اتسلل على اطراف اصابعي لا شبع فضولي بمعرفة السر الذي جعلي والديّ يتفقان على هذا الاجراء ضدي


اظفر بكلمة من هنا و اخرى من هناك  و . .


لقد كان ابي يعظ الزوج و يعلمه او يذكره ان عقوق الوالدين من الكبائر و ان عليه ان يبتعد عن النظرة السلبية و يحافظ على ما يقربه الى الله و يكفيه  شر الشياطين و ..

و  كانت امي واعظة بماذكر و وفوقه ان المرأة الصالحة تعين زوجها على بر والديه و الله يبتلي عباده و عليها الصبر ان لم تجد من ام زوجها ما ترضى


#فجأة

خرجت امي و ضيفتها

الحمد لله

ما زال بظلمة الليل متسع للتواري عن عين امي

عادت امي الى الداخل و دخلت الزوجة الديوان حيث ابي و زوجها

#عجيب

لقد كان الزوجان يعلمان انهما سيعودان لدارهما و يعلمان ما ذا سيفعلان قبل دخول دارهما

انه الفحص الذي اجراه والدي للتأكد اذ سأل كل منهما عن مهمتهما فكانت اجابتهما واحدة ابرز محتواها انهما سيذهبان الى بيت اهل الزوجة و سيقبلان راسي والديها و سيطلبان  الدعاء منهما

ثم سيتجهان الى أم الزوج و سيقبلان راسها و سيطلبان الدعاء منها

ثم يتجهان الى دارهما و يسميان الله و يصليان و يسلمان على رسول الله قبل دخول منزلهما


#عيد_الأم


مما قالت أمي لضيفتها : أن عيد الأم فرحة ابنها 

و عليه

فإن الـ 21 من مارس لم تسمه الامهات (  عيد الأم ) بل سماه من ظن انه سينصف الام التي عيدها فرحته و سلامته و سعادته

  فسلام على امي. عيد اعياد الزمان


 


** اعتذر عن استخدام  ( المخدمة و  الاخدام )  و ارفض هذه التسمية و لم اذكرها الا لبيان حادثة بزمن كانت التسمية ( الاخدام ) تعني فئة اجتماعية معلومة

الخميس، 11 مارس 2021

عميد التربويين الاستاذ علي فاضل

 📗# سير أعلام تهامة ..عميد التربويين الاستاذ علي احمد فاضل رحمه الله ... سيرة علم منسي 📗

أعزائي محبي صفحتي، لقد أخترت الكتابة عن سير حياة ورموز تهامة النوابغ الأعلام من مشائخ وفقهاء وأدباء وساسه المدفونة والمهضومه احياء واموات والمغيبة قسرا وجهلا ولا ينجلي عنها الستار إلا عند الرحيل ، وأنا لست مؤرخاً وإنما هاوياً ومحباً لتهامة التي انجبت علماء وأعطت للإنسانية تراثاً ، وبذلك نؤرخ لهم وهو حقاً علينا وعبر سلسلة أعلام تهامة نعرف بأحد ابرز التربويين الكبار بل عميدها ومن أبرز المثقفين في تهامة ويشهد على ذلك كل من سألناه عن سيرته وماشراء مكتبته الكبيرة العامرة من قبل الوفي المحافظ الاستاذ محمد عياش قحيم وضمها للمكتبة الوطنية والتي سوف تثري الساحة الادبية والتربوية بمحتوها المتميز 

📖 قراءة في صفحات سجله التربوي والنضالي .

📝  – حيث كانت ولادته – رحمه الله بمدينة الحديدة عام ١٩٣٢ م .

📖 # نشأته ومسيرته التعليمية والوظفية📚

نشأ في اسره فقيره بحارة الهنود بمدينة الحديدة، ودرس بالمعلامة في أول حياته على يد الفقهاء آل عاموه بسوق الهنود ، ثم دخل مدرسة الروضه بالمشرع في عمر صغير وبعدها التحق بالمدرسة السيفية ولما أكمل تعليمه التحق فيها بدار المعلمين وتخرج معلماً سنة ١٩٥٦ م وعين بمدرسة الروضة والتي تحول أسمها بعد الثورة الى مدرسة النور ثم عين مديرا لها بعد قيام الثوره ثم انتقل في اواخر الستينات مديرا لمدرسة الثورة الإعدادية الثانوية سنة ١٩٧٠ م ولأنه نشأ فقيرا فقد تبنى الكثير من الطلاب الفقراء ومنهم فيما بعد من اصبح له مكانته في المجتمع وصارا طبيبا وبعضهم وزيرا وبعدها عين مديرا لمكتب التربية والتعليم خلف للأستاذ محمد العديني في عام ١٩٧٣ م حتى عام ١٩٩٧ م  وقد نال ثقة كل القوى الوطنية منذ السبعينات ، وقد عاصر ٩ وزراء للتربية ونال احترامهم جميعاً وقد اثر بشكل فاعل منذ ان استلم مكتب التربية، وكان التعليم في زمن الاستاذ /علي احمد فاضل له مذاق وكانت الهيبة للمدرسين لأنه والكادر الذي عمل معه افنوا حياتهم في حقل التربية من اجل بناء الأجيال وتعليمهم وقد زرعوا حب العلم في كل ربوع تهامة.

وقد عاصر الكثير من التربويين امثال الاستاذ احمد جابر عفيف رائد التنوير باليمن والاستاذ الشاعر محمد العديني الذي كان يكن له كل احترام لعدة اسباب ومنها المجوره والشاعر العزي المصوعي والاستاذ محمود الكثري والاستاذ مشهور حشابرة وبعدهم الاستاذ حسن علي جابر والاستاذ يحيى عبدالله مكرم والاستاذ إبراهيم جبلي والاستاذ عبدالله عطيه والاستاذ محمد الوزان والاستاذ انيس محفوظ والاستاذ عمر السلموني والاستاذ محمد الزبيدي والكثير والكثير 

* وما لم يعرف عنه قبل الثورة بأنه نال ثقة سيف الإسلام وكان معلماً لاولاده وبعد الثوره أنه سياسياً كان يميل إلى اليسار .

* كان الاستاذ علي مدرسه في التربية والتعليم والادارة والمسؤولية والتواضع والمواقف النبيلة وهو المدير الذي لا يغلق بابه على احد سوى في مكتبه او بيته.

# وفاته 

 انتقل الى رحمة الله ظهر يوم السبت ٣٠ رجب الحرام ١٤٣٧ ه‍ الموافق ٧ مايو ٢٠١٦ م بعد صراع مع المرض وقد عاش مسكونا بالعلم حتى أخر لحظة من حياته فقد ترك لنا مدرسه في العطاء وطريقاً للمبادئ والقيم لأنه كان حراً وصاحب قرار ولم يتملق اويحابي السلطه ، نال ثقة كل القوى الوطنية رحم الله الاستاذ علي احمد فاضل وادخله فسيح جتاته وتقبله في الصالحين ونفعنا بما ترك

👈 أكتفي بهذا القدر وأن قدر الله لنا البقاء سوف نكمل سير أعلام تهامة وروادها 🌴

💻الباحث / يوسف جابر الأهدل

الجمعة، 19 فبراير 2021

دهجم

 دَهْجْم


محمد شنيني بقش



 " لعب سومانية ( يمنية سودانية - افريقية)

لعبة دهجم أو ديه  أو مخصي كما تسمى في تهامة أو في بعض مناطق اليمن تسمى الهرّاج 

وتسمى في السودان شدت " حسب الدكتور عبدالودود مقشر استاذ التاريخ بجامعة الحديدة أ.  هـ


و تعد ( دَهْجْم ) من اشهر الالعاب الشعبية العتيقة التي تتوارثها الاجيال في تهامة


و هي لعبة عنيفة تستهوي الفئات العمرية 7  ـ 20 عاما في الغالب اي الاطفال و الشباب يمكن  القول أنها تستهوي التهامي منذ طفولته يكون خلال العقد الثاني من عمره اكثر شغفا بها



و مع المعلوم عن هذه المرحلة من عمره التي تتخلق و تتنامى خلالها قدراته و مسؤولياته و التزاماته كقوة عمل و انتاج حسب السنن و الاعراف الجارية في المجتمع  التهامي بشكل عام و الزراعي بشكل خاص فإنها ( لعبة دَهْجَمَ )  تبرز بأهم اهتماماته شواغله اذ لا يكاد بيوم ينهي مهامه و التزاماته العملية حتى ينسلخ من داره مسابقا ظله الى الموقع المعلوم كملتقى رفاق الشغف بـ ( دَهْجَم) التي تحضر بذات الصيغة شغفا عند تلاميذ المدارس الذين تحلو لهم اللعبة التي تعد اللعبة الاكثر بروزا كذات حق شرعي مكين يجعلها الطرف الوطني الحاضر بالنشاط الرياضي في كثير من مدارس تهامة بمحافظات الحديدة و تعز و حجة و المحويت و ريمة و ذمار 

و المتأمل في اللعبة يجد بها عالم من المثير المدهش خصوصا في بناء شخصية الطفل و تربيته على ثقافة مجتمعه و قيمه و ما الى ذلك مما نأمل ان يقدم نفسه من خلال بيان ابرز ما ينبغي ان يعلم عنها كما يلي :


العب دَهْجَم


يمكن القول ان لعبة دَهْجَم هي مباراة أشبه ما تكون بمعركة بين فريقين لكل منهما قائد .

و كل فريق منهما يتم تشكيله بحيث يعد منتخبا او ممثلا لواحدة من اربع  :

1 ـ  منتخب او فريق عائلة او بني أو آل فلان من القرية

2 -   منتخب او فريق حي او حارة او قرية 


3 ـ   منتخب او فريق صف او مدرسة

4 ـ   منتخب او فريق قيادته


و تعد الصيغة الثالثة ( منتخب او فريق صف او مدرسة ) اضافة جديدة مؤكد أنها تمثل تَدَخُّل المدرسة بتواجدها خلال نحو ستين عاما حتى اليوم  الذي اصبح فيه مجتمعها معلوم الحضور في الحياة

و لا نعني هنا انها حاضرة بخارطة النشاط الرياضي المدرسي بشكل كبير انما حاضرة كشغف يستهوي التلاميذ في المدرسة

و هناك مدارس قليلة جدا ادخلت اللعبة بخارطتها كمدرسة الثغر بالمُدمَّن ـ مديرية التحيتا و مدرسة 30 نوفمبر بمديرية الحوك و اما منافسات المدارس فلم نقف على نموذج لها و نذكرها هنا الا للاشارة الى صلاحياتها و استحقاقها للحضور  


حو اما الصيغة الاولى فلا تكاد تحاول الظهور حتى تواجه برفض كبير يوافق تماما موقف الآباء الذين يعنفون ابناءهم اذا جنحوا لمثل عذا التصرف الذي قد يؤذي مشاعر الاطفال من البيوت او الاسر التي تعد اقلية بالقرية كأقل تقدير


بينما الصيغة الثانية ( فريق حي او قرية) فذو قابلية متدنية لما يترتب عليه من  الرهانات المتوترة التي قد تتضاعف و تتطور و تعكر صفو المودة بين قرية و قرية


لذلك يعمد اللاعبون الى تشكيل الفريقين بالصيغة الرابعة ( فريق او متتخب  قيادته ) اذ يبأ اللاعبون بدمج انفسهم. يتم تشكيل الفريقين كما يلي :

اولا : هناك قائدان يتفق عليهما او يكونان من الشخصيات البارزة المعروفة بالزعامة و القيادة

يببدأ القائدان بالتشاور

انقينا او انقيك اي تترك لي الاختيار او اختر انت

و يتم الاختيار بالتناوب

كل اثنين بنفس المستوى العمري و المهارة يسميان ( وبُاع )

و اثنان يساوياون واحدا يسميان ( وِرْنْ )

و الشرط الرئيس ان يكون اللاعب ( مُرًكَب ) اي برجل واحدة و ممسكا بيده اليمنى اصابع رجله اليسرى او العكس

و يستثنى بالتراضي صغار السن فيقبلون ( مسنَّي ) اي طليقي اليدين

اللعبة فريقان الأول الهجوم و اغلى ما فيه ( المخصي ) بسقوطه يفوز الفريق الآخر

و اغلى ما في الدفاع ( الصُّبَّة ) كومة تراب يذودون عنها و تدور حولها المعركة التي لا تنتهي الا بسقوط ( المخصي ) او تمكنه من الوصول الى ( الصُّبَّة ) و يمجرد ان يرتقيها بقدمه يفوز الهجوم و يخسر الدفاع الذي يسلم الصبة و يتخول الى دفاع


====

من مصطلحات اللعبة

====


يسفع : و تعني البارع في المراوغة و لا تشعر  إلا و قد طرحك ارضا

ينطي : و تعني سريع الوثب الذي يصعب اللحاق به

يعكُن : و هو الذي يمتاز بخفة الحركة و يلقي الخصم ارضا مستخما مهاراته بالعكن ( جانب الحوض )

يعسب : و هو الخفيف الحركة و المتمظهر بعدم الانتباه و يثب فجأة ممسكا اليد التي يمسك بها اللاعب اصابع رجله و مجر جرها و انفلاتها يفولو ( طاح ) و يخرج من اللعبة

يَرْكُب و هو الذي يستخدم ركبته في الاطاحة بالخصم و هذا التصرف محظور باللعبة و ينذر صاحبه مرتين ثم يطرد و يحرم من المشاركة لما لايقل عن اسبوع و ان عاد صار محظورا بالملاعب و يشهر به

يَصْدُر : يواجه الخصم بقوة في صدرة و يحتاج لبراعة و مهارة عالية لتحاشي هجومه

يدَاحِر : و هو من اعلى درجات التميز و يمتاز بالثبات و الشجاعة و البسالة و يواجه الهجوم من اكثر من جهة و يهاجم كذلك باكثر من اتجاه مستخدما براعتة و رشاقتة و قوته

الجمعة، 3 يناير 2020

فتفشلوا

فتفشلوا ...

#محمد_شنيني بقش

محاولة تأمل

الشهادتان "  اشهد الا إله إلا الله و أشهد أن محمدا رسول الله " اول اركان الاسلام الخمسة العظيمة .. هكذا يعلمها كل المسلمين و المسلمات في مشارق الارض و مغاربها و يهتف بها كل المؤذنين للصلوات الخمس يوميا
فكيف و لماذا توحدنا في الشهادتين السنة و اجسادا و اختلفنا افئدة و اعتقادا
كيف و لماذا صرنا فرقا متناحرة و كيف و لماذا ضاقت صدورنا بنا و ..
بل كيف و لماذا صار حافظ كتاب الله قائم الليل صائم النهار من هذا الفريق عدوا لله بعين ذلك الفريق و كل فريق يرى غيره على ضلال و انه خطر على الاسلام و المسلمين ان محاربته و قتاله جهاد في سبيل و يلتقيان في المعارك كفاحا طامعين بمرضات الله و كلهم يرى قتلاه الشهداء و قتلى الاخر في النار و كلهم يقدم ذات الدليل مؤيدا و دافعا له و لمن معه لمواجهة الآخر و من معه

و مع كل هذا يمكن القول ان كل مت هذه الفرق و الجماعات يعتقدون انهم وحدهم على الحق و منهجهم القويم و من خالفهم صار في دائرة العدو او التارك لدينه المفارق للجماعة .. هكذا .. كل امة الاسلام ليسوا الجماعة و هم وحدهم الامة و الجماعة
و لست ادري الى اي حد يمكن ان تتسع الرؤى لتستوعب شيئا من حقائق الاحتياج الى وقفات مع النفس وصولا الى الاختلاف في الدين كارثة ماحقة و ان العالم الرباني الحق هو من فقه ان الله يهدي بكتابه من اتبع رضوانه سبل السلام
و باختصار الخلاف محجل و مؤسف بل عار بوجه عار ما به للاسلام و المسلمين من انتصار فهل سيرحم هؤلاء الامة من شرور التناحر بينهم و هل سيفيقون و سيجنحون للسلم و سيخفض بعضهم لبعض الجناح و سيبصرون حقيقة سوء المنقلب الذي يعلم من قول الله جل شأنه"و لا تنازعوارفتفشلوا و تذهب ريحكم  و من ثم سيقفون بمسؤلية العالم للحوار العلمي الملبي لمقاصد الاسلام
و قبل هذا و ذاك هل يعلمون انهم لا يمكن ان يكونوا على الصواب معا او بذات الوقت و من الممكن ان يكونوا جميعا على خطأ
اللهم انت المستعان
و لا حول و لا قوة الا بك

بالتهامي امَّعْمَل ـ المَعْمَلُ ـ اسم زمان

#محمد_شنيني بقش :
#بالتهامي
امَّعْمَل ( المَعْمَلُ ) : اسم زمان

المَعْمَلُ في اللغة : اسم مكان من عمِلَ ، مكان يجمع العمّال وآلاتِ العمل
و في #تهامة عموما امَّعْمَل ( المَعْمَلُ ) اسم مكان
و في وديان النخيل في #تهامة امَّعْمَل ( المَعْمَلُ ) اسم مكان و اسم زمان
و اسم المكان كمعمل التمور
و اما اسم الزمان فالمقصود فترة تأيير ( تلقيح) النخيل و هي الفترة الممتدة من بداية تشرين ثاني الى نهاية آذار و هي  (بالتقويم الزراعي التهامي ) 13 نوفمبر ـ 12 ابريل)
و تسمى هذه الفترة ايام امَّعْمَل ( المَعْمَلُ ) لما تشهده من اعمال النخيل كما تسمى (عَجَب ) اذ يقسم العام الزراعي بنخيل تهامة الى ثلاثة فصول كل فصل اربعة اشهر كما يلي
1ـ عَجَب : و يعني الجمال والدهشة و يمتد (بالتقويم الزراعي التهامي ) من بداية تشرين ثاني الى نهاية آذار  اي من ( 13 نوفمبر ـ 12 ابريل)  و هذه الفترة ذاتها فصل الشتاء بالتقويم الحميَري
2 ـ رُطَب : و يعني انتاج النخيل او ايام الحصاد و يمتد (بالتقويم الزراعي التهامي ) من بداية نيسان الى نهاية تموز اي من ( 13 ابريل نوفمبر ـ 12 اغسطس ) و هذه الفترة ذاتها فصل الصيف بالتقويم الحميَري
3 ـ خشب : ايام ما بعد الحصاد و هو من بداية آب الى نهاية تشرين اول اي من 13 اغسطس الى 12 نوفمبر)   و هذه الفترة ذاتها فصل الخريف بالتقويم الحميَري

الجمعة، 25 أكتوبر 2019

الفاظ تهامية منسية

لبعض الألفاظ والصيغ
           في اللهجة التهامية
     الأفعى في معتقد تهامة القديم
        اللغز الذي لم يتكشف بعد
              / علي مغربي الأهدل
.............................
       عبلة جيزان وجن حرض

  في الجزء الشمالي من تهامة( شام تهامة
 ومنطقة جيزان تتردد في اللهجة كلمتان بشكل ملفت الأمر الذي جعل منهما خصوصية لهجوية ترتبط بالمنطقة وهما كلمة :
 - ( عبلة ) في لهجة أهل جيزان ، و( جن ) في لهجة شام تهامة من مور الى حرض
 فمامعنى هذه الكلمات والى ماذا تحيل ؟
  لنبدأ أولا بكلمة ( عبلة )
 التي ترد كثيرا أثناء الكلام في لهجة أهل جيزان كتعبير عن الدهشة أو الإستغراب أوالتعجب من فعل أو قول فيقال " عبلة" وألا ياعبلة  " و "عبلة وام العبل" ...الخ فماهو المعنى الدلالي الأقدم لهذه المفردة ؟
 - العبل في اللغة كما ورد في لسان العرب
 الضخم ومؤنثه عبلة " ومعروف أن عبلة
 من مسميات النساء عند العرب
 أما في اللهجة الجيزانية فيوحي معناها الدلالي الخفي أو يشير بأنها كائن مخيف فتعادل كلمة جن التي تردد في منطقة تهامة من وادي مور الى حرض كما سيأتي .
  وقد سبقت الإشارة في أكثر من موضوع
الى وجود علاقة دينية وعقائدية قديمة بين تهامة والأفعى او الثعبان كمعبود او حيوان كان يحظى بقداسة كبيرة في العصور الموغلة في التاريخ
  ويتضح ذلك من خلال الرواسب الثقافية التي تركها هذا المعتقد بشكل أوبآخر في الثقافة الشعبية وذاكرة الأرض .
والطريق الوحيد للإمساك بالمعنى الدلالي الدقيق والمتواري للفظ( عبل ، عبلة )في ظل غياب الأدلة العلمية هو اللغة باعتبارها جزء من الآثار وذلك من خلال تتبع المراحل والتطورات الصوتية التي مر بها اللفظ .
  وكلمة ( عبلة ) في أصلها اللغوي ومعناها الدلالي الأقدم تعني(  عفرة ، عفريه ،عفريته )مؤنث عفريت نوع أو فصيل من الجن
   "قال الخليل: شيطان عِفْرِيةٌ وعِفْريتٌ، وهم العَفارِيَةُ والعَفارِيت،  إِذا سَكّنْتَ الياء صَيَّرت الهاء تاء، وإِذا حرّكتها فالتاء هاء في  الوقف؛  والعَفارةُ: الخُبْث والشَّيْطنةُ؛ وامرأَة عِفِرَّة.  وفي التنزيل: قال عِفْرِيتٌ من الجِنّ أَنا آتِيكَ به؛  وقال الزمخشري: العِفْر  والعِفْريةُ والعِفْرِيت والعُفارِيةُ القوي المُتَشيْطِن الذي يَعْفِر  قِرْنَه، والياء في عَفِرِيةٍ وعُفارِيةٍ للإِلحاق بشرذمة وعُذافِرة،  والهاء فيهما للمبالغة، والتاء في عِفْرِيتٍ للإِلحاق " وقد شبه الله عصا موسى التي تحولت الى حية عند اهتزازها بالجان " كأنها جان " والعصا في تهامة أحد رموز الأفعى التي كانت مقدسة عند قدماء التهاميين  .
وعفري أو بني عفري قبيلة مازالت موجودة في تهامة ( عفارية)
والعفاريت في الأصل نوع من الأفاعي حيث هناك علاقة قوية بين الجن والأفاعي
 وقد مرت كلمة ( أفعى )  بالعديد من التطورات الصوتية والتحولات اللفظية ف (أفعى) ( أفئى ، أفئا ) أصلها ( أفا )بفتح الفاء المشددة ، وأفا الشئ في اللهجة انتفخ وارتفع ، ولكن في مرحلة ما من مراحل التطور التي مر بها اللفظ تم فك التضعيف بالراء ليصبح (أفا أو أفو = أفر أفرو ( عفر
 عفرو ( عفري) بإبدال الواو ياء
لذلك يقال في اللهجة (( جني/ عفري))
والأنثى (عفريه)( عفريت)بكسر العين وسكون الفاء وكسر الراء والمذكر عفري و عفريت والجمع عفاريت ولكن هناك صيغة
أقدم وهي لحوق الميم بآخر الاسم ( عفرم
أوعفريم ) وكانت هذه الميم قديما تأتي للتعريف
 ثم اصبحت في مرحلة لاحقة تأتي للدلالة على التنكير ويكون الجمع ( عفارم ) أي عفاريت
 وهذا معنى وأصل قولهم للشخص من باب
 الإعجاب ( عفارم عليك ) والمعنى يحمل مدلولا دينيا وكأنه يقابل قولنا ( الله عليك
 )في ثقافتنا الإسلامية .
وهذا يقودنا أيضا الى معرفة معنى وأصل
 قولنا للشخص (أفا) عند الاستنكار وكذلك ( أفا عليك ) بمعنى الأفعى عليك أي تستر أو تحميك كتعويذة .
 أما اللفظ ( عبلة ) فأصله ( عفره أو عفرت) ثم تم إبدال صوت الفاء باء مثل
 فم أصلها بم ، وبضع بمعنى قطع تنطق فصع ،  وكذلك تم ابدال صوت الراء لاما وهما من الأصوات المتوسطة اوالمائعة
التي تتبادل المواقع فيمابينها مثل إزميل
 الإزميل تنطق في اللهجة إزمير أي أن عفرة ( عبرة)بعد الإبدال الصوتي أصبحت تنطق عبلة .
وهي فعلا تعني المرأة الضخمة الممتلئة وهذا المعنى في الأصل صفة مأخوذة من أنثى الأفعى الضخمة
 وفي اللهجة تأتي كلمة عبل مرادفة لكلمة
 ثعبن أو هما بمعنى واحد يقال " عبلت المرأة الخبزة وثعبنتها " أي جعلتها  ممتلئة في إشارة الىحجم الثعبان القصير الضخم فكل معبول مثعبن وكل مثعبن معبول أي  ممتلئ وهذا يدل أيضا على أن اللفظ ثعبان يعني الضخم او الممتلئ    .
ثانيا : كلمة ( جن )
 وتردد في أثناء الكلام كتعبير عن الدهشة
 أو التعجب أو الاستنكار في لهجة أهل شام تهامة من وادي مور الى حرض كما أشرنا .
 والجن مخلوقات نارية وشيطانية مستترة
لكن ومن خلال ماتقدم عن اللفظ عبلة
في لهجة أهل جيزان الإمتداد التاريخي والثقافي والجغرافي للمنطقة وعن علاقة تهامة على طول امتدادها بالأفعى كحيوان مقدس أو كمعبود خلال العصور الموغلة   في القدم فنميل إلى أن المعنى المقصود الأقدم للكلمة عند إطلاقها هو (الأفعى
 أو الحية)  أو استحضار لذلك الكائن المقدس في المعتقد القديم لعك وقبائل تهامة .
 وأن الكلمة في أصلها ( جان ) أي الأفعى
 أو الحية العظيمة ففي لسان العرب
لابن منظور :
  " الجانُّ: ضرْبٌ من الحيَّاتِ أَكحَلُ العَيْنَين يَضْرِب إلى الصُّفْرة  لا يؤذي، وهو كثير في بيوت الناس.   وفي الحديث: أَنه نهَى عن قَتْلِ الجِنَّانِ، قال: هي الحيَّاتُ التي   تكون في البيوت، واحدها جانٌّ، وهو الدقيقُ الخفيف: التهذيب في قوله تعالى: " تَهْتَزُّ كأَنَّها جانٌّ، قال: الجانُّ حيَّةٌ بيضاء. أَبو عمرو:  الجانُّ حيَّةٌ، وجمعُه جَوانٌ، قال الزجاج: المعنى أَن العصا صارت تتحرَّكُ  كما يتحرَّكُ الجانُّ حركةً خفيفةً، قال: وكانت في صورة ثُعْبانٍ، وهو العظيم من الحيَّاتِ " .
 وبهذا يكون للكلمة مدلول ديني وعقائدي
مرتبط بالأفعى بالدرجة الأولى ، فالجن والعفاريت والشياطين وفق ذلك المعتقد هي أنواع من الأفاعي التي كان لها حضورا عقائديا في الثقافة التهامية الأقدم
أما ماسر هذه العلاقة  المتماثلة بين الأفاعي والجن ككائنات أرواحية غير مرئية فربما يعود ذلك الى الإشتراك في الصفات الضارة والإستتار والتخفي وتشكل الجن على هيئة الأفاعي والحيات
 وسواء صح هذا الإفتراض أم لا فالأمر جدا ملفت ويحتاج الى بحث متعمق لكشف العلاقة بين الجن والأفاعي .

الثلاثاء، 15 أكتوبر 2019

#عاجل #بلا_مكياج
الى حكومة (معين) الفالصو
الموت و لا المذلة
#محمد_شنيني بقش

 ( الحمد لله الذي عافانا مما ابتلى به كثيرا من خلق ) نقولها سرا حين نرى شخصا ابتلاه بسقم او اعاقة مثلا
فما الذي نقوله حين نرى من اختار لنفسه الهوان و المذلة ..
لا يكفي هذا عن تلك (الفالصو)  حكومة الدكتور معين عبدالملك التي اذلها المدعو #محمد_مارم الذي لا نجد له وصفا الا ( سفير اليمن لشؤون اقاربه)
انه #مارم الذي اقترف جرائم مخجلة بسرقة مقاعد التبادل الثقافي لاوائل الجمهورية الذين استكملوا كل الاجراءت و تحملوا الكثير حتى وصلوا #القاهرة ليجدوا احلامهم سرابا اذ نكبهم مارم و باع مقاعدهم المستحقة من وزارة التعليم العالي لابناء الدبلوماسيين و ..
ما شاء الله يحيا العدل .. وزير التعليم العالي يوجه الملحق الثقافي بتسجيل الطلاب
1 ـ اسامة فيصل عبد اللطيف ـ  هندسة
2 ـ فاطمة سالم علي قاسم الخلاقي ـ هندسة حاسوب
3 ـ فاطمة مساوى حجري ـ  طب بشري
4 - مريم سعيد محمد باعامر ـ طب بشري
5 ـ وفاء محمد احمدـ طب بشري
المعتمدين من الوزارة وريحمله المسؤولية اذا تم عتماد اي اسم خارج المعتمد من الوزارة
ما شاء الله يحيا العدل .. رئاسة الوزراء توجه بسرعة استكمال اجراءت تسجيلهم و تشكيل لجنة للتحقيق مع السفارة

و لم تجد هذه التوجيهات سبيلا للتنفيذ بل بدت الحكومة و وزارتا التعليم العالي و الخارجية كالخادمة الممتهنة التي لا تضطرها لقمة العيش على القبول بتصرفات الطفل المدلل مارم
و حدها الاخيرة ( وفاء) لديها ظهر نافذ قوي ارغم هذا الطفل على اعادة مقعدها اليها
اما الثلاث الطالبات (الفاطمتان و مريم ) و الطالب (اسامة )فما زال السارق مارم مصرا على نهب مقاعدهم و منحهم و مازالت الحكومة و لجنة التحقيق و وزير التعليم العالي يتسولون بياض الوجه من الخسيس مارم
و بين هذه المهزلة اسئلة عن مقام اليمن و دبلوماسيتها التي اهانها مارم
و الحكومة التي تحولت الى متسولة من مارم الذي لم يأبه بما صدر بعد ان تدخل في عمل الوزارة المختصة و ..

اين تلك التصريحات العنترية للوزير و نائبه و اين و اين
و
هل تجدون لمناصبكم و مسؤولياتكم مذاقا يستطاب بعد عحزكم و فشلكم في تنفيذ القانون و اعادة الحق لاهله
هل ما زلتم تقولون انكم حكومة و انتم لا شيء امام اهون و اجبن مجرم يدينه كل شيء
الى اين انتم سائرون و قد حصص الحق و علم الثقلان و المشرقان انكم لا شيء و ان اليمن و تاريخها و اسمها اهون من الهوان بعيون الطفل المدلل مارم
لا اجد لكم من سبيل لحفظ ماء الوجه الا الاستقالة او فاعلموا انكم ستكونون مسخرة التاريخ و العار الاسود في تاريخ الحكومات الى يوم الدين

.
و
ـ
 ما زالت مستمرة
حملة #تأديب_الفاسدين_بالسفارةاليمنيةبالقاهرة و مناصرة بنت #تهامة الطالبة #فاطمة_حجري و زميلاتها المسروقة منحهن الدراسية من السفارة التي سطت و وزعت ما لا تملك على من لا يستحق
#الفاسدون_عفن_و_عار
#طلاب_و_طالبات_اليمن_أغلى_من_الكون
#جاهزون_بحجم_التحدي

الاثنين، 14 أكتوبر 2019

بالتهامي امْسَرَق خُوْتُ

محمد شنيني بقش :
#بالتهامي #بلا_مكياج

امْسَرَقْ خُوْتُ ( السرق اخوة)

سفير #اليمن لدى #مصر السارق #محمد_مارم الذي استحق و بأعلى درجات التميز لقب مسخرة الدبلوماسية لبصتمة السوداء المخجلة لتاريخ العمل الدبلوماسي
و تعد جريمة السطو على مقاعد التبادل الثقافي المستحقة لاوائل الجمهورية التي اقدم عليها اللص #مارم واحدة من اقبح الجرائم الوقحة التي تجتمع فيها عدة جنايات على اكثر من صعيد منها الصعيد الشخصي بوصفها جناية على الطلاب و الطالبات و الصعيد الانساني اذ نسي انه السفير و انه ملاذ الوافدين الى مصر و حولهم منكوبين لما كان من تصرفه القذر بالسطو على مقاعدهم الدراسية و بدون وجه قانوني او سابق انذار اذ فجأة تتحول تطلعاتهم و احلامهم الى يتيمة مقهورة و يتحولون الى منكوبين فهانوا بعينيه و هم الاغلى و امتهنهم و هم الاعزاء الكرام
و الى ذلك فهي ايضا خيانة للامانة و تعديا على اختصاصات وزارة التعليم العالي و تحديا واضحا لكل السلطات في الحكومة و وزارة التعليم العالي و وزارة الخارجية الذين رغم وضوح توجيهاتكم و صرامها على الورق و المواقع الالكترونية و منصات التواصل الاجتماعي و شاشات الفضائيات و اثير الاذاعات الا انها تتحول الى مسرحية سمجة عند ابواب السفيه #مارم الذي لم يكترث للتوجيهات و لا لجنة التحقيق بتوجيهات الحكومة و لا و زير التعليم العالي اذ كلهم وصلوا اليه يستجدونه بياض الوجه و هو مصمم على جرمه
و لعل هذه الموقف المتسولة من السفير بياض الوجه تقدم ذات مؤشر الى انهم جميعا لصوص و هم اخوة حسب المثل ( امْسَرَقْ خُوْتُ ) بالصيغة ااجاري على اللسان #التهامي و باقي الصيغ التي تؤدي ذات المعنى ( السرق اخوة)
لا اتحامل هنا على احد بل و بكل المرارة اقول انني حاولت كثير الهروب من دواعي الاستجابة للكتابة بهذا الاتجاه غير ان تطاول المدة دون انجاز يجعلنا في الامر ريبة ان ام يؤكد أن ( امْسَرَقْ خُوْتُ )
و لعلنا نقرأ في الاجراءت و التوجيهات الصارمة و انعدام فاعليتها في الواقع ذا بال لفك شفرة الوجع الامر الذي نكتفي. هنا باستدعاء
التوجيهات الصادرة في 19/9/2019 من وزير التعليم العالي الى الملحق الثقافي بالسفارة تحمله تلزمه بتسجيل الطلاب المذكورين في مقاعدهم التي منحتها لهم الوزارة ( تبادل ثقافي ) و تحمل الملحق مسؤولية تسجيل اي طالب دون الرجوع الى الوزارة و ...
 و لما تجد هذه التوجيهات سبيلا للتنفيذ كانت التوجيهات الصادرة في (23/9/201 ) من رئاسة الوزراء و التي قضت بتشكيل لجنة  لتقوم بـ
اولا ـ  سرعة استكمال اجراء  التحاق الطلاب المذكورين اعلاه
(1 ـ اسامة فيصل عبد اللطيف ـ  هندسة
2 ـ فاطمة سالم علي قاسم الخلاقي ـ هندسة حاسوب
3 ـ فاطمة مساوى حجري ـ  طب بشري
4 - مريم سعيد محمد باعامر ـ طب بشري
5 ـ وفاء محمد احمد ـ طب بشري ) في الجامعات المصرية بحسب ترشيح و زارة التعليم العالي و البحث العلمي
ثانيا ـ فتح تحقيق مع السفارة اليمنية و الملحقية الثقافية في #القاهرة و موافتنا بالنتائج خلال خمسة ايام من تاريخه (23/9/2019)
 وصلت اللجنة برئاسة نائب وزير التعليم العالي و. ... لا شيء مما ذكر في الواقع اذ لم تنفذ اللجنة (سرعة تسجيل الطلاب)  و لا التحقيق مع السفارة
و
الوزير .. وزير التعليم العالي يصل السفارة في 13/102019 و ... ذات الوضع يتسولون من السفير بياض الوجه
السفير مجرم سارق اساء الى اليمن بسوء تصرفه و يتسولون منه بياض الوجه الايعني ان ( امْسَرَق خُوْتُ ) و كل واحد يهدد الثاني بملف و . .
اذا كان من المعلوم ان الملحق الثقافي يتبع وزارة التعليم العالي و ان السفير لا شأن له بالمنح الدراسية المعتمدة من الوزارة
و اذا كان هذا هو اتجاه التوجيهات التي تنص على سرعة تسجيل الطلاب المعتمدين من وزارة التعليم
و مع ما يعلم ان الامر اصبح قضية راي عام و ان سمعة و قيمة الدولة اصبحت على المحك و. . .
كل هذا و ما زالت التصرفات غير مسؤولة و لسان حالها يقول  ( امْسَرَق خُوْتُ)
.
و
ـ
 ما زالت مستمرة
حملة #تأديب_الفاسدين_بالسفارةاليمنيةبالقاهرة و مناصرة بنت #تهامة الطالبة #فاطمة_حجري و زميلاتها المسروقة منحهن الدراسية من السفارة التي سطت و وزعت ما لا تملك على من لا يستحق
#الفاسدون_عفن_و_عار
#طلاب_و_طالبات_اليمن_أغلى_من_الكون
#جاهزون_بحجم_التحدي

الثلاثاء، 14 نوفمبر 2017

تفيد بإيه يا ندم


تفيد بإيه يا ندم

النجاح الإخباري - ياسمين شملاوي


في حديث صغير على طريق رام الله لأصوات متداخلة  ما بين حوارين متوازيين بين المذياع، والركاب والسائق الذي  يشكي من أبناءه الذين لا يرفعون رؤوسهم من الأجهزة المحمولة. الجميع يبدي  اهتماما غريبا بما قاله السائق، وأحد الركاب أكد على كلامه، واصفا أبناءه بـِ"المنسحرين" لأجهزتهم، وكذلك المرأة بجانبي التي قالت :"والله لو معمولهم عمل ما ملزقين بالأجهزة كل هالقد".
العجيب أن كل من شارك بالحديث كان غارسا رأسه بجهازه الخاص ويستجمع ما استطاع من كلام الركاب والسائق وحوار المذياع الذي يتحدث عن الانبهار بالغرب.
يقول المحاور ردا على سؤال المذيع أن  الأمة العربية توشك في مشرق العروبة ومغربها، أن تتم استقلال أقطارها السياسية. فضحك الراكب أبو أحمد وقال :" من وقت ما قالوا انه الجزائر تحررت واعترفوا بحقهم  في تقرير المصير، وما شفناه للاستقلال"
السائق الذي فُرض عليه إدارة الحوار يقاطعه :" إحنا بدائرة قلق كبيرة، وكل الانتكاسات ونوبات الرِدّة اللي شفناها بالوطن العربي بتأكد انه فش استقلال".
البرنامج في المذياع يتحدث بأن الدول العربية الوثابة الطامحة في تحقيق مثلها القومية المتلخصة في الحرية والتكتل واقامة العدالة الاجتماعية كاملة يجب أن تمر بمراحل  ثورية بناءة لتبعث من جديد.
أحد الركاب والذي يبدو عليه خلفيه تاجر قال:" مش لما يستقلوا اقتصاديا بالأول، رب العزة بجلاله حبا هالأرض من كل النعم، بالثروات الأرضية والمائية والمعادن الطبيعة وكل اشي، ولازم نحاول نبعد التبعيه عن اقتصادنا المنهوب."
السائق يقاطع مجددا :" بس بلا مفهومية قبل الاستقلال السياسي والاقتصادي، يجب أن يكون لكل أمة (استقلالها الفكري)، بس وإحنا مالنا يا جماعة؟!".
وقلب السائق الى محطة أخرى، وبقيت كلمة الاستقلال الفكري تلمع في بالي، فالسائق المثقف البسيط، مالك لمفاتيح كبيرة، دعت لها  بالدرجة الأولى الفئات الواعية، التي لم تكتفي بالدعوة بمظاهر الاستقلال السياسي، ولم يغنيها الاستقلال الاقتصادي عن المطلب الأسمى.
وهو ليس دعوى كما ترى بها بعض المجموعات المتطرفة للابتعاد عن العالم والتوقع عن ركب الإنسانية الصاعدة، بل انه وقبل كل شيء دعوة لتحقيق الذات، والشعور بالأصالة ورغبتك في الإسهام في التراث الإنساني على أساس من التكافؤ والمشاركة الصادقة بعيدا عن التخاذل والتبعية.
وروح ((الاستقلال الفكري)) هذه تقوم بتجهيز الخميرة للشعور بالعزة والكرامة ومن المحبط أن تتخذ مظاهر التخلف المحسوس وتباين الأوضاع الاقتصادية لإبقاء التبعية.
ومن الواضح أن بعض مخلفات عهود الاستعمار أو على الأدق ((التسلط )) تبقى في المجتمعات التي كانت خاضعة لمشيئة غيرها، والمشكلة إن أنسنا لهذه الآثار السلبية.
الاستعمار تسلل إلى حياتنا في خفية منا، عن طريق الاستعمار التلفازي والانترنتي، والمشكلة فيه  أنه مسخ شخصيتنا وهدر كرامتنا القومية، وأصبحنا شرق أدنى ثم تم الاستعاضة من قبل الغرب عن الأدنى ((بالشرق الأوسط)) للقبول بإسرائيل على الأرض العربية. ولكن ما معنى هذا بالنسبة لنا.؟
وكيف نسمح للآخرين بإطلاق المسميات علينا؟ وهل من حقنا أن نطالب اليوم الأمريكيين والغرب بالنظرة العميقة لنا في حين أننا لا ننظر هكذا لأنفسنا.؟ وكم نحتاج لنفك عقدة الانبهار.؟
 وقاطع كم الأسئلة صوت أم كلثوم تغني:" تفيد بإيه ياندم ياندم".

اجل اياك اعني

 أجل إياك أعني محمد شنيني بقش كمن نبش اللظي من قعر نارِ تأجج اذ تساءلُ باستعارِ تعاظم غيظها ماجت و هاجت جنونا ما كمثله من سعار و من احشائها ...