‏إظهار الرسائل ذات التسميات اخبار. إظهار كافة الرسائل
‏إظهار الرسائل ذات التسميات اخبار. إظهار كافة الرسائل

الأربعاء، 21 يوليو 2021

اتحاد ادباء الحديدةينعي الشاعر الكبير باعبيد

 

اتحاد ادباء الحديدة ينعي الشاعر الكبير باعبيد

نعى اتحاد الأباء والكتاب اليمنيين - فرع الحديدة الاديب و الشاعر الكبير احمد علي باعبيد الذي وافته المنية امس الاربعاء بالعاصمة صنعاء عن عمر ناهز السبعين عاما
و بما يلي نص بيان النعي

ببالغ الأسى والحزن تلقى اتحاد الأباء والكتاب اليمنيين - فرع الحديدة نبأ وفاة عضو الاتحاد  الأستاذ الاديب والشاعر والإداري المحنك احمدعلي باعبيد  والذي وافاه الاجل اليوم الاربعاء 11 ذو الحجة 1442 هـ الموافق 21 يوليو 2021 م بالعاصمة صنعاء بعد صراع مع المرض عن عمر تجاوز السبعين عاما بعد حياة حافلة بالبذل والعطاء الوطني في مختلف المجالات الثقافية والإدارية والجمركية، و وضع بصمات جلية و متميزة في شتى المجالات التي عمل فيها  كما اسهم بصورة فاعلة في تطوير الأداء الجمركي عبر مختلف المناصب والمهام التي تولاها وكان على قدر عال من الكفاءة والامانة و التفاني في اداء مهماما وفيا لشرف العمل و امانة المسؤولية.
و برحيله فقدت تهامة و اليمن قامة وطنية و ثقافية موسوعية و احد كبار الادباء و الشعراء المجيدين الذين اثروا بفاعلية الحياة الثقافية والأدبية باسهاماتهم المتعددة، وقد تميز بعصاميته وزهده في الحياة وكان رحمه الله نموذجا للأخلاق الرفيعة والقيم النبيلة
صدر لفقيد ديوانا شعر ( من زهور الذكريات و بوح الشاطئ) و العديد من القصائد المنشورة والمخطوطة
و الفقيد الاستاذ احمد علي باعبيد
من مواليد 20 يونيو 1959م مدينة ميدي بمحافظة حجة
تدرج في المناصب الادارية الى ان تم تعيينه مديرا لجمارك ميناء الحديدة في بداية التسعينات
ثم وكيلا لمصلحة الجمارك و انتقل الى العاصمة صنعاء
و في العام 1998 تم تعيينة رئيسا لمجلس ادارة مؤسسة الموانى و الشئون البحرية
كما عمل عضوا في لجنة ترسيم الحدود البحرية
فمستشارا لوزير النقل لشئون المؤسسة

وبهذا المصاب الجلل يعزي اتحاد الأباء والكتاب اليمنيين - فرع الحديدة بأحر ا نجل الفقيد طارق واخوانه وكافة ال باعبيد و الاسرة الثقافية و كل اصدقاء و تلاميذ و محبي  الفقيد سائلين الله العلي القدير أن يتغمده بواسع رحمته الفقيد ويسكنه فسيح جناته ويلهم أهله الصبر والسلوان
إنا لله وإنا إليه راجعون

السبت، 19 أغسطس 2017

البُدَه في الثقافة والمعتقد الشعبي بتهامة

البُدَه :
في الثقافة والمعتقد الشعبي بتهامة
كتب : علي مغربي الأهدل


في البدء كانت الأنثى مقدسة وكان ينظر لها كواهبة للحياة وتم الربط بينها وبين الأرض
( الإلهة الأم الكبرى ) ومن هنا كان لموضوع الجنس والخصب والتناسل قداسة كبيرة فالمرأة وحدها مسؤلة عن تناسل الانسان واخصاب الأرض والحفاظ على توازن الحياة .
من أقدم الأساطير او المواضيع المقدسة التي انتشرت في أماكن مختلفة من العالم القديم وبتجليات متعددة ( باوبو / إيامبي )
كانت باوبو التي تتجسد في المنحوتات واللوحات والأيقونات كإمرأة مشمرة لتنورتها مثيرة للخصب والجنسانية في احتفالات الخصب والجنس المقدس عن طريق الرقص اوالكلمات المثيرة المضحكة بحيث كانت تمثل الجانب المقدس وتجسد الطاقة الجنسانية للأنثى منذ عصور ماقبل التاريخ .
لكن هذه الصورة للمرأة تهشمت مع مرور الزمن وبخاصة مع مسيرة الإنقلاب الذكوري ضد المرأة واستكمال مراحلة مع بروز اليهودية
حيث انقلبت النظرة المقدسة للمرأة الى الضد
لتصبح بؤرة الشر ومصدر الخطيئة ومومس الشيطان ، فلم تعد واهبة للحياة كما كانت لفترة امتدت الى حوالي 30000 الف سنة سابقة للإنقلاب وإنما
من" المرأة بدأت الخطيئة وبسببها نموت جميعا " كما في سفر يشوع .
مايهم في موضوعنا أن ( باوبو/ إيامبي) التي كانت تمثل الطاقة الجنسانية المقدسة للأنثى
تحولت في التراث الديني لدى الكثير من الشعوب الى ( ميدوزا )
وأصبح هناك تلازم وعلاقة في الثقافة بين الشياطين والشر والوحوش والنساء وبخاصة العجائز .
هذا المعتقد المتمثل في الخوف من المرأة الكبيرة في السن ( كعين شريرة ، شهوانية ، مسكونة بقوى شيطانية )...الخ
لايزال في كثير من مناطق تهامة سائدا الى اليوم حيث تسمى هذه المرأة ( بوده ، او بُدا )
وباعتقادي أن الاسم ( بودا )(البده )
هو تحوير للاسم (ميدوزا )في اساطير الشعوب الأخرى بإبدال الميم باء والياء في ميدوزا واواً مع حذف لاحقة الزاي او السين
( بودا ، بودو _،_ ميدو ، ميدوزا )= بُده
فهناك علاقة سواء من حيث اللغة او المعتقد وهذا إن دل على شئ فإنما يدل على قدم الأسطورة او المعتقد وأن لها أصل ضارب بجذوره في عمق التاريخ .
هناك اسم آخر أكثر قرباً بكلمة (بُده ) في تهامة يوجد في المعتقد المسيحي ظهر بكاتدرائية في إيطاليا هو ( بوتا مودينا )وقد صورت هذه ال" بوتا " كإمرأة ذات وجه فج تجلس عارية متباعدة الركبتين
وهذا يشير الى كونها امرأة شهوانية اويحذر من شهوانيتها ويؤكد هذا ان كلمة ( بوتا ) في لغة الشارع الإيطالي المسيحي تقابل كلمة
( فرج ) والعلاقة لغويا واضحة بين ( بودا ،
بوده ، بده ) في تهامة و ( بوتا ) عند المسيحيين الى جانب الدلالة المشتركة بين الثقافتين التي تشير اليها صورة المرأة كرمز للفحش والشهوانية .
إذاً ارتباط قوى الشر بالمرأة العجوز ، هو معتقد قديم جسدته العديد من التماثيل والأيقونات حيث تُبرز دائما ارتباط المرأة بالجنس والشهوانية حتى أنه بإمكانها الزواج من شياطين للحصول على المتعة كما في المعتقد .
فهناك علاقة دائما بين الفرج - بؤرة قوى الشر - والعين ومن هنا برزت (البدة ) كمرأة كبيرة في السن تمتاز بشهوانية عالية مغرمة بالفتيات والفتيان ممن وصلوا سن البلوغ ومراحل النضج الجنسي
فنظرة من عينها الشريرة الى الشاب او الشابة في المناسبات التي تتطلب الزينة غالبا
كافية لصرع الفتى او الفتاة وتملكة من خلال احلال ارواح شريرة بداخله تتواصل من خلالها هذه المرأة مع الضحية .
بل ساد الإعتقاد ان لدى هذه المرأة القوة على سحر ضحيتها المعشوقة وتحويلها الى حيوان وهي نفس الصورة التي برزت فيها ميدوزا كساحرة تمتلك القدرة على تحويل ضحيتها .
ولأن الأعضاء التناسلية في المعتقد البدائي القديم هي واهبة الحياة والموت وهي فقط من باستطاعته اعادة التوازن الى الحياة
لجأت الثقافة الذكورية بعد أن انقلبت على المرأة التي كانت الإلهة والسيدة وحولتها الى المخلوق الشرير ، لجأت الى الثقافة المضادة وذلك بعبادة القضيب الذكر وتقديسه واعتباره حامي الملكية والحدود والأرواح وواهب الحياة مقابل حاملي وواهبي الموت التي تقف العجائز الشريرات في مقدمتهم .
ليتحول مجرد ذكر اسم القضيب والمنحوتات التي تمثله الى تعويذه دينية تعمل على صد العين وإضعاف القوى الشريرة
فذكر اسم القضيب مقابل حسد يقع على الطفل او الكبير على اي ميزة يتميز بها مايزال سائدا في ثقافتنا الشعبية

كما أن التمتمة باسم القضيب وذِكْره كانت هي التعويذة الأسرع لصد العين وقوى الشر والمرعة وأصحاب الحسد من سالبي الجمال وواهبي الموت ولازال أثر هذا المعتقد الى اليوم .

الأربعاء، 16 أغسطس 2017

اتحاد الادباء بالحديدة ينعي الاديب المناضل عبدالله مجمل


اتحاد الادباء بالحديدة ينعي الاديب المناضل عبدالله مجمل 
نص البيان
ببالغ الاسى و الحزن تلقت الهيئة الادارية لاتحاد الادباء و الكتاب اليمنيين – فرع الحديدة نبأ وفاة الأديب ، الكاتب ، القاص و الروائي المناضل العميد حقوقي عبدالله يحي مجمل الذي غادر دنيانا الفانية بعد صراع من المرض
و لقد فقدت الساحة الادبية و الثقافية قامة ادبية كبيرة حملت الوطن و الانسان هما و رسالة فله مواقف مشهودة في مختلف القضايا الوطنية و الاجتماعية
و بهذا المصاب الجلل نتقدم بالتعازي وضاح عبدالله مجمل و اخوانه و اسرته الكريمة و الاسرة الثقافية سائلين المولى ان يتغمد الفقيد الراحل بواسع الرحمة و يسكنه فسيح جناته و يلهمنا جميعا الصبر و السلوان
إنا لله و إنا إليه راجعون

قطوف من حياة مجمل

العميد حقوقي عبدالله مجمل
من مواليد 1947 م بمدينة الحديدة
متزوج و له خمسة ابناء اكبرهم وضاح
حاصل على بكالوريوس علوم عسكرية و ليسانس حقوق
عضو مؤسس في اتحاد الادباء و الكتاب اليمنيين
كرمه اتحاد الادباء و الكتاب اليمنيين
حصل على شهادة تقدير من رئاسة الجمهورية
نشرت له العديد من الاعمال في الصحف و المجلات
عضو مؤسس في منظمة مناضلي الثورة اليمنية
عضو في جمعية الحقوقيين اليمنيين
عضو مركز المساعدة القانونية
رئيس منتدى المجمل الثقافي و الاجتماعي بالحديدة
راس احد الوفود الرياضية الى المملكة العربية السعودية
شارك في العديد من من الفعاليات و الانشطة الثقافية و الوطنية و الاجتماعية

الاثنين، 4 أغسطس 2014

الحديدة : التعاوني الزراعي يناشد الرئيس هادي لإعادة النظر بقرار الجرعة القاتلة و يحمل الحكومة المسؤولية عن تضرر القطاع الزراعي


طالب كل اجهزة و وسائل الاعلام و الصحافة و المنظمات الحقوقية و منظمات الاغاثة بكل المستويات المحلية و الاقليمية و الدولية للاهتمام بالقطاع الزراعي بوصفة المنكوب للعام الرابع على التوالي و هو اليوم اما تهديدات فعلية من شأنها ان تتجاوز كثير الذرو ات القياسية للنكبات الانسانية

التعاوني الزراعي بالحديدة يناشد الرئيس هادي لإعادة النظر بقرار الجرعة القاتلة  و يحمل الحكومة المسؤولية عن تضرر القطاع الزراعي

الحديدة – محمد شنيني

ناشد الاتحاد التعاوني الزراعي بمحافظة الحديدة رئيس الجمهورية المشير عبدربه منصور هادي لإعادة النظر في قرار رفع تسعيرة المشتقات النفطة الذي و صفه بالجرعة القاتلةو  في بيانه الصادر مطلع اغسطس الجاري اشار الاتحاد التعاوني الزراعي بالمحافظة أن إعادة النظر المؤملة  بهذه المناشدة ليست رحمة بالقطاع الزراعي فحسب بل من اجل اليمن التي تقف اليوم امام تهديدات و تحديات فعلية في الجوانب الخاصة بالأمن الغذائي كما نكرر مناشدتنا لفخامته بضرورة تعويض القطاع الزراعي عن الاضرار التي لحقت به جراء السياسات الخاطئة و الاجراءت الغير واعية التي الحقت الضرر البالغ بكل مناحي الحياة في القطاع الزراعيو عبر التعاوني الزراعي عن  الاسف و الاستياء لقرار الجرعة القاتلة بتسعيرة المشتقات التي جاءت بأعلى درجات الفتك بالقطاع الزراعي الذي حلت به النكبات المتلاحقة و المتواصلة خلال الاربع السنوات الأخيرة  من خلال ما يعلم من عناءات و أعباء و تكاليف الانتاج الزراعي بشقيه النباتي و الحيوانيو حمل البيان  حكومة الوفاق الوطني كامل المسؤولية عن كل الاضرار التي لحقت و تلحق و ستلحق باليمن من خلال استهدافها بهذا القرار الذي يفتك بأهم قطاعاتها الاقتصادية و الحيوية الهامة لحاضرها و مستقبلها

مؤكدا أن صانع القرار أن كان يرى بهكذا اجراء قاتل فتاك ما يمكن ان يكون حلا للمشكلات الاقتصادية في البلد فإن رؤيته هذه غير واعية و غير منطقية بل واهمة إذ لا يوجد في تاريخ المشكلات الاقتصادية ما يجعل الفتك بالقطاع الزراعي حلا لأي مشكلة اقتصادية عبر التاريخ

كما طالب التعاوني الزراعي بالحديدة كل اجهزة و وسائل الاعلام و الصحافة و المنظمات الحقوقية و منظمات الاغاثة بكل المستويات المحلية و الاقليمية و الدولية للاهتمام بالقطاع الزراعي بوصفة المنكوب للعام الرابع على التوالي و هو اليوم اما تهديدات فعلية من شأنها ان تتجاوز كثير الذرو ات القياسية للنكبات الانسانية

و اشار البيان الى  ان اهم و ابرز مفردات نكبة القطاع الزراعي تتمثل في انحسار المساحات الخضراء و تدهور الانظمة البيئية و اتساع دوائر الفقر و البطالة و الشلل التام في حركة التسويق الأمر الذي سيبلغ اعلى تركيزاته بهذا القرار القاتل الذي اقدمت عليه الحكومة لتجهز على ما تبقى من احلام اليمن في الحياة بالقطاع الزراعي المنكوب

و بما يلي نص بيان الاتحاد التعاوني الزراعي بمحافظة الحديدة بشأن الجرعة القاتلة بتسعيرة المشتقات النفطية

بكل الاسف و الاستياء تلقى الاتحاد التعاوني الزراعي بمحافظة الحديدة قرار الجرعة القاتلة بتسعيرة المشتقات التي جاءت بأعلى درجات الفتك بالقطاع الزراعي الذي حلت به النكبات المتلاحقة و المتواصلة خلال الاربع السنوات الأخيرة  من خلال ما يعلم من عناءات و أعباء و تكاليف الانتاج الزراعي بشقيه النباتي و الحيواني

و ان الاتحاد التعاوني الزراعي بمحافظة الحديدة إذ يأسف لهذا القرار القاتل فإنه يحمل حكومة الوفاق الوطني كامل المسؤولية عن كل الاضرار التي لحقت و تلحق و ستلحق باليمن من خلال استهدافها بهذا القرار الذي يفتك بأهم قطاعاتها الاقتصادية و الحيوية الهامة لحاضرها و مستقبلها

كما أن الاتحاد التعاوني الزراعي بمحافظة الحديدة يؤكد أن صانع القرار أن كان يرى بهكذا اجراء قاتل فتاك ما يمكن ان يكون حلا للمشكلات الاقتصادية في البلد فإن رؤيته هذه غير واعية و غير منطقية بل واهمة إذ لا يوجد في تاريخ المشكلات الاقتصادية ما يجعل الفتك بالقطاع الزراعي حلا لأي مشكلة اقتصادية عبر التاريخ

و اننا في ذات المقام نناشد رئيس الجمهورية المشير عبدربه منصور هادي لإعادة النظر بهذا القرار ليس رحمة بالقطاع الزراعي فحسب بل من اجل اليمن التي تقف اليوم امام تهديدات و تحديات فعلية في الجوانب الخاصة بالأمن الغذائي كما نكرر مناشدتنا لفخامته بضرورة تعويض القطاع الزراعي عن الاضرار التي لحقت به جراء السياسات الخاطئة و الاجراءت الغير واعية التي الحقت الضرر البالغ بكل مناحي الحياة في القطاع الزراعي

كما نطالب كل اجهزة و وسائل الاعلام و الصحافة و المنظمات الحقوقية و منظمات الاغاثة بكل المستويات المحلية و الاقليمية و الدولية للاهتمام بالقطاع الزراعي بوصفة المنكوب للعام الرابع على التوالي و هو اليوم اما تهديدات فعلية من شأنها ان تتجاوز كثير الذرو ات القياسية للنكبات الانسانية

و تجدر الاشارة هنا ان اهم و ابرز مفردات نكبة القطاع الزراعي تتمثل في انحسار المساحات الخضراء و تدهور الانظمة البيئية و اتساع دوائر الفقر و البطالة و الشلل التام في حركة التسويق الأمر الذي سيبلغ اعلى تركيزاته بهذا القرار القاتل الذي اقدمت عليه الحكومة لتجهز على ما تبقى من احلام اليمن في الحياة بالقطاع الزراعي المنكوب

و الله الموفق و الهادي الى سواء السبيل

صادر عن الاتحاد التعاوني الزراعي بمحافظة الحديدة

1 / 8 / 2014 م

الجمعة، 25 يوليو 2014

نقابة المحاميين اليمنيين بالحديدة تدعو لملاحقة الكيان الصهيوني دولياً على جرائمه في قطاع غزة

نقابة المحاميين اليمنيين بالحديدة تدعو لملاحقة الكيان الصهيوني دولياً على جرائمه في قطاع غزة

 
 
 
 
الحديدة – محمد شنيني

 

 دعت نقابة المحاميين اليمنيين بالحديدة ( غرب اليمن ) كافة الحقوقيين والمحاميين في العالم لرصد جرائم الكيان الصهيوني وملاحقته في المحافل والمحاكم الدولية على  المجازر التي يرتكبها في حق المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة ، كما أصدرت النقابة بيانا تضامنياً مع الشعب الفلسطيني وإدانة للكيان الصهيوني جاء فيه :

تتابع نقابة المحامين اليمنيين بالحديدة الاعتداءات السافرة والناجمة من قبل العدو الصهيوني على اخواننا الفلسطينيين في قطاع غزة بمختلف الأسلحة المحرمة دولياً وهجومها الشرس على  المناطق السكنية والمدنيين العزل والتي راح ضحيتها أكثر من ثلاثمائة شهيد وأكثر من ألفي جريح من المدنيين الأطفال والنساء والشيوخ ونتج عنها تدمير للبنية التحتية ، وكل ذلك يرتكب في ضل صمت دولي وعربي واسلامي .

وأضاف البيان : نحن ندين ونستنكر الجرائم البشعة التي يقوم بها الكياني الصهيوني تجاه الشعب الفلسطيني وندعو القيادات السياسية لدعم ومناصرة اخواننا في غزة والتحرك دولياً لسرعة وقف تلك الاعتداءات ومطالبة دول الجوار بفتح المنافذ والمعابر واستقبال الجرحى والمصابين .

كما ندين الصمت الدولي والعربي والاسلامي عن الهجمة الشرسة من الكيان الصهيوني على قطاع غزة وندعوهم للخروج من هذا الصمت والتحرك بما يحقن دماء اخواننا في غزة وسلامة اراضيها وممتلكاتهم ، كما تحث النقابة جميع ابناء الشعب اليمني للوقوف مع اخوانهم في غزة والتبرع لهم بالمال وفقاً للوسائل المتاحة ، كما نناشد المنظمات الحقوقية المحلية والدولية التحرك في حماية ورصد انتهاكات وجرائم الكيان الصهيوني التي ينفذها على اخواننا الفلسطينيين في قطاع غزة . 

جاء ذلك في الاجتماع الذي عقدته النقابة مساء أمس لمناقشة صندوق التنمية والتكافل لأعضاء النقابة والذي حضره رئيس النقابة المحامي  حمود القدسي وعدد من أعضاء النقابة .

وفي اللقاء تم تشكيل لجنة تحضيرية للصندوق تكونت من الإخوة / نبيل المشولي وعبد الله عبد الرزاق وأكرم المسني ومحمد المحنى وسامي السقاف وزكريا البديجي واقتصرت مهمتها على توزيع مشروع النظام الأساسي لصندوق التنمية والتكافل لنقابة المحاميين واستقبال الملاحظات والتعديلات حول المشروع والإعداد والتحضير للقاء الثاني والذي سيتم فيه إقرار المشروع في اجتماع للجمعية العمومية .

الأربعاء، 9 يوليو 2014

مصرع طفلين بمتفجرة بالجراحي


مصرع طفلين بمتفجرة بالجراحي

الحديدة – محمد شنيي

 لقي طفلان لم يتجاوزا العاشرة مصرعيهما و اصيب ثلاثة آخرون بمتفجرة هزت امس الأربعاء الشارع العام بمركز مديرية الجراحي ( الجراحي ) بمحافظة الحديدة ( غرب اليمن ) ما زال مصدر المتفجرة غير معلوم اذ لم تعلن الجهات الأمنية أكثر مما تناقلته بعض المواقع الالكترونية منسوبا الى مصدر في البحث الجنائي بالمديرية : أن قنبلة موقوته وضعت في كيس بالقرب من منزل مدير إدارة أمن المديرية انفجرت عقب العبث بها من قبل أطفال تتراوح أعمارهم من بين 12 - 14 عاماً وحملها إلى منتصف الخط الرئيسي بالقرب من مستشفى النور وسط المديرية.

و قال مواطنون أن مسؤول أمني بالمديرية قال انها وضعت تحت باب منزل مدير امن المديرية بينما آخرون يفيدون أنها وجدت بالقمامة وسط تعدد في الاقوال عن ماهية و شكل المتفجرة التي قال البعض أنها قنبلة و العض عبوة ناسفة و البعض حزام ناسف و أنها كانت بشكل ( رسيفر )

بينما يرى بعض المراقبين أن اسئلة يثيرها موقع العثور على المتفجرة و انفجارها بالقرب من منزل مدير امن المديرية و دكان يحي مصطفى قائد الجماعة المعروفة بـ ( اهل السنة ) اتباع الشيخ الحجوري بالمديرية

الجمعة، 6 يونيو 2014

نعي من ادباء الحديدة برحيل المناضل ، العلامة ، الشاعر الضرير


نعي من ادباء الحديدة برحيل

المناضل ، العلامة ، الشاعر الضرير

 

بقلوب مؤمنة بقضاء الله و قدره تنعي سكرتارية اتحاد الادباء و الكتاب اليمنيين – فرع الحديدة العلامة ،الاديب و الشاعر الكبير الاستاذ عمر بن عمر الضرير  الذي وافته المنية بعد عمر زاخر بالعطاء الفكري و العلمي و الثقافي والابداعي المتميز

و برحيل الاستاذ الضرير تفقد الساحة الادبية و الثقافية احد عمالقة الكلمة و الابداع الذين تحدوا الاعاقة البصرية و توهجوا بمدارات السطوع فأزهروا الصدور و السطور بنتاجاتهم إذ كان الفقيد علما بارزا من اعلام اللغة و الفقه و الشعر و الادب و الذاكرة الحية بما يحفظ من نوادر و نفائس الارث الفني و الادبي خصوصا في الشعر الشعبي الذي يمثل الراحل أحد أهم مناجمه المتدفقة بكنوز من لطائف الدرر الابداعية الموثقة بأحداثها اضافة الى امتلاكه الروح الابداعية المتميزة في عرض الاحداث و النصوص بأساليبه المتميزة المتحفة المثيرة

و الفقيد العلامة ، الشاعر عمر بن عمر الضرير مواليد 1940بريف منطقة القطيع – مديرية المراوعة – محافظة الحديدة ( له خمسة ابناء 2 ذكور و3 اناث ) ، خريج الدفعة الاولى من جامعة صنعاء ( لغة عربية ) من حفظة القرآن الكريم امام وخطيب جامع السوق بالقطيع وعضو مؤسس لاتحاد الادباء والكتاب اليمنيين

و رائد تربوي قدير عمل بسلك التربية والتعليم منذ أكثر من  خمسين سنة  وعمل محاضرا بجامعة الحديدة منذ مطلع التسعينات

و الفقيد ( الضرير ) أحد رموز النضال الوطني ضد الإمامة و الاستعمار و دعم ثورتي سبتمبر وأكتوبر المجيدتين بقصائده الثورية المميزة التي واكبت الاحداث خلال العقود المنصرمة بمتغيراتها التي استوعبها الاديب و الشاعر الضرير الذي كان واحدا من برزت قصائدهم المعبرة عن اهداف و تطلعات الجماهير في الثورة و الجمهورية و الوحدة و النهوض الحضاري

كما تناول الشاعر الضرير بقصائد جوانب الحياة المختلفة و له في الغزل القصائد المتميزة المعبرة عن رقة مشاعر و نقاء روح الفقيه ، العلامة الشاعر الذي تناولت قصائده ايضا القضايا الاجتماعية المختلفة أصدرا عددا من الكتب بين دواوين شعرية ودراسات أدبية

 

و لا يسعنا بهذا المصاب الجلل الى ان نتقدم باحر التعازي الى الاخ الدكتور محمد عمر الضرير و آل بيته و كافة آل الضرير و الاسرة الثقافية و الابداعية و العلمية و التربوية سائلين المولى القدير ان يتغمد الفقيد بواسع رحمته وغفرانه وأن يسكنه فسيح جناته و أن يلهم أهله و ذويه الصبر و السلوان

إنا لله و إنا إليه راجعون

 
سكرتارية اتحاد الادباء و الكتاب اليمنيين – فرع الحديدة

اجل اياك اعني

 أجل إياك أعني محمد شنيني بقش كمن نبش اللظي من قعر نارِ تأجج اذ تساءلُ باستعارِ تعاظم غيظها ماجت و هاجت جنونا ما كمثله من سعار و من احشائها ...