الجمعة، 4 يوليو 2014

للصـائمين و الصائمات : ما الذي علمته جدتي قبل امريكا عن التمر ..؟!


للصـائمين و  الصائمات :

ما الذي علمته جدتي قبل امريكا عن التمر ..؟!

محمد شنيني بقش

سبحان الله العظيم .. هل سبقت النخلية التهامية ( جدتي ) تقنيات و مراكز بحوث علوم الأغذية الحديثة و .. و .. اللهم تقبل  جدتي بمن رضيت و أرضيت بجنات النعيم .. ما زلت اتذكر  .. ما زلت أجهل السر و .. ما معنى قولها : ( تمرة أكثر من 100 تمرة ) و ( تمرة  أكثر من 1000 تمرة ) و ... هكذا ،  بهذه ( اكثر من ) و اخواتها من الصيغ المفيدة الافضلية كـ ( خير من ، أفضل من ، أحسن من ، أنفع من و ... ) و الأولى ( تمرة أكثر من  100 تمرة )  الأكثر جريانا على لسانها بل تكاد تكون هذه ( تمرة أكثر من  100 تمرة ) و حدها أو الرئيسة اذ لم تأت  ( تمرة  أكثر من 1000 تمرة ) الا على نحو من التأكيد على أن التمرة أكثر من 100 تمرة و ..... 

و لربما أفاد الاسترشاد بمشهد تخيلي لطفل في السنة الرابعة من عمره الدراسي لم تكد عيناه تفصحان عن عدم اقتناعه بقول جدته أن ( تمرة أكثر من  100 تمرة )  حتى تؤجج فيه ( جدته ) الحيرة فتقسم بالله و معها ، بذات الوقت يقسم من حولها من الكبار على ما هو أبعد ( تمرة أكثر من  1000 تمرة )  و ..

   و بكل الاحوال ما كنت الا المستيقن  أن جدتي لا تقصد تماما ان ( تمرة أكثر من 100 تمرة ) و بذات الوقت لم اكن ارى بقولها هذا اكثر من مجرد الحث على الاهتمام بنعمة الله ( التمرة ) و حفظها و عدم التفريط بها او التقليل من شأنها و ... و ... 

  نعم ، هذه ( تمرة أكثر من 100 تمرة ) و ( تمرة أكثر من 100 تمرة ) التي احاول ان استدعي اقصى المستطاع من قدرات الاستيعاب طمعا في الظفر بذات امكانية لفك شفرتها و .. و ... بل محاولة استيعابها كمعادلة هي في ظاهرها رياضية طرفها الأيمن العدد ( 1 ) المعبر عنه بـ ( تمرة ) و طرفها الأيسر مفتوح (أكثر من 100 تمرة ) و  (أكثر من 1000 تمرة ) و .. 

  لا  ريب ( من حيث المبدأ ا و بشكل عام ) أن هذه المعادلة التي جرت على لسان جدتي ( تمرة أكثر من 100 تمرة ) و ( تمرة أكثر من 1000 تمرة ) تنتمي لذلك العالم البديع الذي نسميه اليوم الموروث الثقافي و المعرفي بشكل عام و الشفهي بشكل خاص او أدق و ... و ... الأمر الذي يؤازره و يعزز قيمه غير و احدة من الموروثات الشفهية و منها ( مثلا ) النموذجان :     

·       تلك التي ما زال النخلي التهامي يحفظها بقيمه و سلوكياته ( امْحَبِّة محبوبة أو امْحَبُوب محبوبة أو امْحَبّ محبوب ) اي الحبة ( التمرة ) محبوبة أو الحبوب ( التمرات ) محبوبة أ و الحب ( التمر ) محبوب .

·       و تلك التي تعد اليوم  من اكثر الموروثات الشفيهة حضورا فجريانا على لسان النخلي اليمني خصوصا التهامي ( ما فيش كامْتَمْر في امْبّيت ) و الحضرمي ( ما في كما التمر في الدار ) 

   و بكل الأحوال يأتي  هذان النموذجان و أمثالهما من الموروثات الثقافية المعرفية للنخلي اليمني بأعلى تركيزات  المتزاهر بعظمة قيم الحضور المكين لسُّنَّة أزكى و أطهر البشر المبعوث رحمة للعالمين الحبيب المصطفى رسول الله الكريم محمد صلى الله عليه و سلم الذي يحفظ المؤمنون و المؤمنات و منهم اهل نخل اليمن من أحاديثه الكثير و منها ما قاله صلى الله عليه و سلم عن التمر كالحديث : ( عَنْ عَائِشَةَ - رضي الله عنها - قَالَتْ: قَالَ رَسُولُ- صلى الله عنه وسلم :"يَا عَائِشَةُ بَيْتٌ لَا تَمْرَ فِيهِ جِيَاعٌ أَهْلُهُ، يَا عَائِشَةُ بَيْتٌ لَا تَمْرَ فِيهِ جِيَاعٌ أَهْلُهُ أَوْ جَاعَ أَهْلُهُ. قَالَهَا مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلَاثًا.

    انه التصور الأولي  للمحددات و المنطلقات القيمية الفضلى الذي اتخذته إطارا أو محددا للتعاطي مع ما حفظته عن جدتي ( تمرة أكثر من 100 تمرة ) و اعتماده  كمستحق ان يحفظ لأهمية  اجد لاعتمادها انتماء ( تمرة أكثر من 100 تمرة ) لعالم أو مملكة جمال الموروث الثقافي و المعرفي اللازم حضورها باستيعاب ما ذكر و امثاله صيغ و نماذج الموروث الثقافي و المعرفي لأمة الإيمان و الحكمة الذي عنه هنا النخلي اليمني ( التهامي و الحضرمي )  .  

   و لمزيد من الشفافية استطيع القول انني اتخذت من هذه المحددات ( المذكورة آنفا ) مخرجا ابرر به تمسكي بصواب و أهمية ما حفظته دون ان افهمه عن جدتي التي اقسم انها كانت تقسم و يقسم من حولها ان ( تمرة أكثر من 100 تمرة ) و تؤجج حيرتي بأن تقسم بأن ( تمرة أكثر من 1000 تمرة ) كما سبق آنفا

و ظل الأمر على هذا الوضع حتى كانت (  منذ نحو ثلاث سنين )  إذاعة صنعاء في برنامج ( واحة اليوم ) الذي تعده و تقدمه  الإذاعية المخضرمة الرائعة الأستاذة عايدة الشرجبي ناشرة ما مفاده أن بحثا عن التمر أجري في امريكا و كانت خلاصته او نتيجته تقول أن الذي يأكل التمر وترا اي بالأعداد الفردية ( 1 ، 3 ، 5 ، 7 ، 9  ، 11 ، 13 و هكذا ) يحصل على المحتوى الغذائي للتمر كاملا

  و أما الذي يأكل التمر شفعا أي بالأعداد الزوجية ( 2 ، 4 ، 6 ، 8 ، 10 ، 12 و هكذا ) فيحصل  فقط على سكر جلوكوز ..

  و عليه أجد أن قول جدتي  : ( تمرة أكثر من 100 تمرة ) يعني ان التمرة الواحدة من حيث المحتوى الغذائي اكثر من 100 تمرة لأن 100 تمرة و مثلها 1000 تمرة و مليون تمرة شفع اي اعداد زوجية و لن يحصل آكلها إلا على سكر جلوكوز بينما التمرة الواحد كوتر اي عدد فردي فسيحصل آكلها على المحتوى الغذائي للتمر كاملا

  و هل أسرف إن اتجهت الى توقع او عدم استبعاد أن يمثل هذا حضورا مبكرا في الزمان لمنارة العلوم و المعارف مدينة زبيد التاريخية التي من شأنها أن تتواجد هنا بتوقيع أو إشارة يمكن ان تقود لنص زبيدي عتيق و ..

   و هل زبيد الا حاضرة الاشاعرة الذين بمقدمهم كبر رسول الله صلى الله عليه و سلم و شهد بفضلهم بقوله صلى الله عليه و سلم ( الايمان يمان و الحكمة يمانية و الفقه يمان ) .

 و بكل الأحوال ألا يأتي هذا الاكتشاف العلمي كمفصح عن آية اخرى هي لا ريب من المعجزات العظيمة  التي تزيدنا إيمانا و حبا لأطهر و أزكى البشر الذي لا ينطق عن الهوى الحبيب المصطفى  الذي كان صلى الله عليه و سلم كان يفطر على رطبات فإن لم تكن رطبات فتمرات و كان يأكلهن وترا ..

   هنيئا لكم أيها الصائمون حين تفطرون و تأكلون التمر او الرطب و ترا فتنالون بفضل الله أجر الاقتداء بسيد المرسلين صلى الله عليه وسلم و تجدون بأكل الرطب أو التمر و ترا كامل المحتوى الغذائي للتمر الذي أتثبت الحقائق العلمية أن له أثرا كبيرا في رفع منسوب سكر الدم (الجلوكوز) في فترة زمنية قصيرة، وهو ما يعرف بمؤشر سكر الدم للأطعمة المختلفة Glycemic Index، حيث يتربع التمر على قمة الأطعمة الطبيعية غير المحلاة صناعياً، التي ترفع سكر الدم  بسبب احتوائه كمية كبيرة من السكاكر الأحادية البسيطة وأهمها الفركتوز عالي الحلاوة، والذي يمتاز بسرعة امتصاصه في الجهاز الهضمي، الأمر الذي يظهر الحكمة في الإفطار على التمر لتعويض الجسم الانخفاض الحاصل في سكر الدم خلال ساعات الصيام.
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

لا حب هنا

 ‏‎لا حب هنا محمد شنيني بقش قد تتمايز أو تتغاير تسمية المحبوب و تسمية المبغوض و قد تتناوب تارات ايضا او قد تقتضى المصلحة شيئا من تجميل المبغ...