السبت، 4 يوليو 2020

هدف المسيرة

الشاعر العملاق #التربية_و_التعليم #اليمن الكبير #الثورة الاستاذ #يحيى_عوض_محمد طيب الله ثراه و جعل الجنة مأواه

#هدف_المسيرة *

ذكراك  والامل المنضر و الغد
بشرى مع اعمارنا تتجدد

و سمات ابداع تؤكد اننا
شعب على قهر الخطوب معود

ذكراك يا  ايلول نبض قلوبنا
و سنا العيون و حلمنا المتجدد

و البسمة الخضراء فوق شفاهنا
 و أوار غضبتنا التي لا  تخمد 

و لواء عزتنا ورمز فخارنا
و مواسم البذل التي  لا تنفد

و لقد اهلت ملء اسماع المدى
و الخالد الشعب الكريم الامجد

انهى حصون الليل  دك معاق الطغيان ما ارتعشت له ابدا  يد

ومضى حديدي الارادة يمهر
المجد الدم الغالي ولا يتردد

و سما الى  العلياء يحدو  ركبَه
أرواح من كي لا يهون استشهدوا

فحمى مكاسبه و صان ترابه
و اذل من سخروا به فاستاسدوا

رقصوا على اناته و جراحه
تنزو دما في صدره مااسترشدوا

ساموه خسفا اشبعوه مذلة
افنوه ظلما سخروه ..استعبدوا

اثروا بجوع بنيه من عاشوا على
غصص المرارة فيه او من شردوا

ظنوه قد ماتت به عزماته
فثوى و افلت من يديه المقود

فاستمرأوا إذلاله و استعذبوا
تعذيبه و تسلطوا فتفردوا

و الشعب قد يغفوا على اوجاعه
و الويل اذ يصحوا و اذ يتمرد

و لقد صحا شعبي يضمد جرحه الحمدي .. و الجرح المميت يضمد

فانقض صاعقة على اعدائه
فتفرقوا ايدي سبا و تبددوا

ضاق الفضاء بهم و سدت دونهم
سبل النجاة و ساء ثم المورد

و ذووا كاوراق الخريف تناثروا
مزقا و طاد الشعب و هو السيد

ايلول ياغارا على هاماتنا
حاكته في ساح الفداء الاكبد

يافجر يقضتتا و يا انشودة
للمجد في سمع المدى تتردد

هذي مواكبنا على درب الفدى
اقوى على صنع الخلود واجلد

خاضت غمارالهول لم تضعف لها
همم و ليل الهول داج مرعد

و مشت على صدر الفناء و شوقها
لعناق شمس الاتعتاق تزغرد

لم يثنها عن عزمها الارهاب و التنكيل و الرعب المخيف المزبد

تجتث اوكار الفساد تبيد من
مسكوا مقاليد الامور فافسدوا

لتعيد لليمن الحبيبة وجه ثورتها ببهجة حلمها يتورد

فارقب مسيرتها و قل للقائد المأمول شعبك في الفواجع يولد

و بصدره قلق السنين و غلة
للمجد  لايروي صداها مورد

و تطلعات  بنيه اضرى حدة
لبناء دنيا بالرخاء توطد

و إقامة الحكم الذي في ظله
الانسان لا يشقى ...و لا يستعبد

فامسح بقايا الليل عن آفاقه
حتى نراك و ليس فينا ارمد

واسلك به درب الحقيقة دعه يحمي فيك صارمه الذي لا يغمد

و انشر قلاع سفينه في رحلة
الابداع ..و ليرغ العباب المزبد

اطلقه من اسر التسلط و امح عن
دنياه ظل الزيف دعه يؤكد

ان الشعوب اذا وعت اقدارها
لم يستطع تسخيرها مستعبد

و انقله من ليل الضياع الى غد
بمنى الجياع صباحه يتعمد

واجتز به عهد الكلام فلم تعد
تجدي الشعارات التي  تتردد

............             ................

اي قائد التصحيح  ان  طريقنا
لأشق مما نرتئيه و ابعد

تغشى جوانبه الحتوف و ما لنا
مندوحة عن قطعه او نهمد

فلنوقد المصباح ان حلك الدجى
و الفكر مصباح الشعوب الموقد

و ليمض موكبنا الى غاياته
هدف المسيرة واضح و محدد

ان يملك الانسان صوت ضميره
فيعيش ما شاء العلى و السؤدد

ان تبتر الايدي التي عبثت باقدار البلاد ليستقيم المقصد

ان تبقر المعد التي انتفخت باقوات
الجياع غداة شح المورد

ان يصلب المستكرشون و من  على
مأساتنا امتلكوا القصور و شيدوا

لابد حتى لا يضيع العدل من
عنف يطوح بالبغاة و يحصد

فالعدل معنى لست تملك فرضه
باللين...و الجراح لا يتودد

فلتقس حتى لا يقال تهاون
فالعنف صونا للمبادئ احمد

و اللين يستهوي الغفاة ضمائرا
و يتيح متكاءً لمن يترصد

و الشر باق ما تركت جذوره
و الانتهازيون شر انكد

طهر جهاز الحكم ممن ادمنوا
العيش الحرام فانهم لن يرشدوا

و اعط الجديد مكانه في رحلة
التغيير و احم ضحاه فهو الاخلد

و اسلم زعيم الشعب قائد زحفنا
و لنا مع شمس الحقيقة موعد .

.....................................

* القاها الشاعر أمام الزعيم الراحل الشهيد المقدم #ابراهيم_الحمدي رحمه الله و ضيوفة من #الامارات في احدى احتفالات اليمن بعيد ثورة السادس و العشرين من سبتمبر في مدرسة الثورة الاساسية بـ #زبيد في سبعينيات القرن الماضي

الاثنين، 23 مارس 2020

للوراء توثبي

للوراء توثبي
محمد شنيني بقش
أ رأيت ما ذا حل بي يا كوكبي
و أضل عن مجرى نجاتي مركبي
و أحلني دار البوار مساره
ذبح الأمام فما خياري مطلبي
لإلى الوراء و لا سواه تقَدُّمي
و إلى الوراء يجد يعدو موكبي
نسي السماء تَطَلٌّعِي و بأ سفلٍ
سُبُل الرقي بها إليها تَوَثُّبي
و هوت مناي و في رؤاي سمت إلى
قمم الروابي لا سحيق الغيهب

الجمعة، 3 يناير 2020

فتفشلوا

فتفشلوا ...

#محمد_شنيني بقش

محاولة تأمل

الشهادتان "  اشهد الا إله إلا الله و أشهد أن محمدا رسول الله " اول اركان الاسلام الخمسة العظيمة .. هكذا يعلمها كل المسلمين و المسلمات في مشارق الارض و مغاربها و يهتف بها كل المؤذنين للصلوات الخمس يوميا
فكيف و لماذا توحدنا في الشهادتين السنة و اجسادا و اختلفنا افئدة و اعتقادا
كيف و لماذا صرنا فرقا متناحرة و كيف و لماذا ضاقت صدورنا بنا و ..
بل كيف و لماذا صار حافظ كتاب الله قائم الليل صائم النهار من هذا الفريق عدوا لله بعين ذلك الفريق و كل فريق يرى غيره على ضلال و انه خطر على الاسلام و المسلمين ان محاربته و قتاله جهاد في سبيل و يلتقيان في المعارك كفاحا طامعين بمرضات الله و كلهم يرى قتلاه الشهداء و قتلى الاخر في النار و كلهم يقدم ذات الدليل مؤيدا و دافعا له و لمن معه لمواجهة الآخر و من معه

و مع كل هذا يمكن القول ان كل مت هذه الفرق و الجماعات يعتقدون انهم وحدهم على الحق و منهجهم القويم و من خالفهم صار في دائرة العدو او التارك لدينه المفارق للجماعة .. هكذا .. كل امة الاسلام ليسوا الجماعة و هم وحدهم الامة و الجماعة
و لست ادري الى اي حد يمكن ان تتسع الرؤى لتستوعب شيئا من حقائق الاحتياج الى وقفات مع النفس وصولا الى الاختلاف في الدين كارثة ماحقة و ان العالم الرباني الحق هو من فقه ان الله يهدي بكتابه من اتبع رضوانه سبل السلام
و باختصار الخلاف محجل و مؤسف بل عار بوجه عار ما به للاسلام و المسلمين من انتصار فهل سيرحم هؤلاء الامة من شرور التناحر بينهم و هل سيفيقون و سيجنحون للسلم و سيخفض بعضهم لبعض الجناح و سيبصرون حقيقة سوء المنقلب الذي يعلم من قول الله جل شأنه"و لا تنازعوارفتفشلوا و تذهب ريحكم  و من ثم سيقفون بمسؤلية العالم للحوار العلمي الملبي لمقاصد الاسلام
و قبل هذا و ذاك هل يعلمون انهم لا يمكن ان يكونوا على الصواب معا او بذات الوقت و من الممكن ان يكونوا جميعا على خطأ
اللهم انت المستعان
و لا حول و لا قوة الا بك

بالتهامي امَّعْمَل ـ المَعْمَلُ ـ اسم زمان

#محمد_شنيني بقش :
#بالتهامي
امَّعْمَل ( المَعْمَلُ ) : اسم زمان

المَعْمَلُ في اللغة : اسم مكان من عمِلَ ، مكان يجمع العمّال وآلاتِ العمل
و في #تهامة عموما امَّعْمَل ( المَعْمَلُ ) اسم مكان
و في وديان النخيل في #تهامة امَّعْمَل ( المَعْمَلُ ) اسم مكان و اسم زمان
و اسم المكان كمعمل التمور
و اما اسم الزمان فالمقصود فترة تأيير ( تلقيح) النخيل و هي الفترة الممتدة من بداية تشرين ثاني الى نهاية آذار و هي  (بالتقويم الزراعي التهامي ) 13 نوفمبر ـ 12 ابريل)
و تسمى هذه الفترة ايام امَّعْمَل ( المَعْمَلُ ) لما تشهده من اعمال النخيل كما تسمى (عَجَب ) اذ يقسم العام الزراعي بنخيل تهامة الى ثلاثة فصول كل فصل اربعة اشهر كما يلي
1ـ عَجَب : و يعني الجمال والدهشة و يمتد (بالتقويم الزراعي التهامي ) من بداية تشرين ثاني الى نهاية آذار  اي من ( 13 نوفمبر ـ 12 ابريل)  و هذه الفترة ذاتها فصل الشتاء بالتقويم الحميَري
2 ـ رُطَب : و يعني انتاج النخيل او ايام الحصاد و يمتد (بالتقويم الزراعي التهامي ) من بداية نيسان الى نهاية تموز اي من ( 13 ابريل نوفمبر ـ 12 اغسطس ) و هذه الفترة ذاتها فصل الصيف بالتقويم الحميَري
3 ـ خشب : ايام ما بعد الحصاد و هو من بداية آب الى نهاية تشرين اول اي من 13 اغسطس الى 12 نوفمبر)   و هذه الفترة ذاتها فصل الخريف بالتقويم الحميَري

الأحد، 3 نوفمبر 2019

اريد الولوج الى عالمك

أريد الولوج إلى عالمك...!
*سالم مهيم

 أريد أن ألج عالمك ولكن لا مدخل أمامي
لا صوتي يبلغك، ولا كلماتي تصل إليك،
حتي حروفي أصيبت بالخرس، واللجلجة،
لا صوت، ولا إشارة، ولا رسالة،
كل درب إليك مغلق برتاج العدم،
وكل نافذة أطل منها عليك مقفلة،
أحاول التجريب،
لكن الفشل حتى الآن يتمكن مني...!
 تعبت من الأخطاء المتكررة والمحاولات،
وأشفق الإحباط عَلَيَّ فأخذني إلى استراحته،
فلا تؤاخذي هذا المغلول بلا جدواه ...!
 ولا تذهب نفسك عليه حسرات...!!
 سيظل مثل جمل المعصرة...!!
 لا يدري إلى أين تأخذه الخطوات...! ؟
 ولا  يعرف وجهته،
هاهي السنوات تنسرب مني واحدة بعد الأخرى...!
 والمواجع تنشب مخالبها في جسدي المنهك،،
وقلبي الذي كان يسع الوجود...
أصبح ضيقا
تتلاعب به ريح الضغط..!
 وعواصف القلق التي لا تهمد،
قلبي الذي كان يركض في برية العشق بلا توقف،
ويقيم المهرجانات للربيع والخصب،
ويخترع الشفرات والعلامات والإشارات،
للإحتفاء بك..،
والوقوع في شراكك عن طيب خاطر،
والتعرض لسطوة العقبات، لمقارعتها من أجل الظفر بقربك،
كنت النخلة الوارفة في القيظ اللاهب،
والملاذ الآمن في الشتاء القارس،
كان من السهل مخاطبتك،
والإعتراف لك،
والإرتماء بين أحضانك،
وكنت تقومين بما يلزم
تسندين الأحلام المرتعشة،
وتسددين الخطى الضائعة،
وتقيمين الأفكار المتعثرة،
وتروين الخلايا الظمأى،
تتوهجين فتنقشع العتمة،
وتبتسمين فيتوارى اليأس،
وتهطلين غيثا فتخصب الحياة،
تأخذين بيدي إلى حدائق النشوة،
وتتركين روحي غريقة في أنوار اللذة، وتخترعين أنت القواميس والإشارات والعلامات والدوال، لكي نتصل معاً...،
نعبر الموانع والحواجز ونقهر الأغلال،
ونرتكب الحرية دون يصفعنا القلق،
ونحلق في الآفاق الشاسعة دون أن نخشى، الأشراك المتعطشة لاصطيادنا،
لكن ها أنا الآن مباح كبلادي
لقصف العنجهية والحقد والظلام،
والأغلال المستفزة، والوهن المتحالف مع الجنون، والخوف، والصمم اللابد في الأعماق...!!،
لا أستطيع أن ألج عالمك...
لا صوتي يبلغك،
ولا رسائلي تصل إليك،
الخرس رسالتي الوحيدة،
والصمت دليل رغبتي فيك،
هل  تشعرين بي...!؟
 وتسمعين حفيف روحي..؟

الجمعة، 25 أكتوبر 2019

الفاظ تهامية منسية

لبعض الألفاظ والصيغ
           في اللهجة التهامية
     الأفعى في معتقد تهامة القديم
        اللغز الذي لم يتكشف بعد
              / علي مغربي الأهدل
.............................
       عبلة جيزان وجن حرض

  في الجزء الشمالي من تهامة( شام تهامة
 ومنطقة جيزان تتردد في اللهجة كلمتان بشكل ملفت الأمر الذي جعل منهما خصوصية لهجوية ترتبط بالمنطقة وهما كلمة :
 - ( عبلة ) في لهجة أهل جيزان ، و( جن ) في لهجة شام تهامة من مور الى حرض
 فمامعنى هذه الكلمات والى ماذا تحيل ؟
  لنبدأ أولا بكلمة ( عبلة )
 التي ترد كثيرا أثناء الكلام في لهجة أهل جيزان كتعبير عن الدهشة أو الإستغراب أوالتعجب من فعل أو قول فيقال " عبلة" وألا ياعبلة  " و "عبلة وام العبل" ...الخ فماهو المعنى الدلالي الأقدم لهذه المفردة ؟
 - العبل في اللغة كما ورد في لسان العرب
 الضخم ومؤنثه عبلة " ومعروف أن عبلة
 من مسميات النساء عند العرب
 أما في اللهجة الجيزانية فيوحي معناها الدلالي الخفي أو يشير بأنها كائن مخيف فتعادل كلمة جن التي تردد في منطقة تهامة من وادي مور الى حرض كما سيأتي .
  وقد سبقت الإشارة في أكثر من موضوع
الى وجود علاقة دينية وعقائدية قديمة بين تهامة والأفعى او الثعبان كمعبود او حيوان كان يحظى بقداسة كبيرة في العصور الموغلة في التاريخ
  ويتضح ذلك من خلال الرواسب الثقافية التي تركها هذا المعتقد بشكل أوبآخر في الثقافة الشعبية وذاكرة الأرض .
والطريق الوحيد للإمساك بالمعنى الدلالي الدقيق والمتواري للفظ( عبل ، عبلة )في ظل غياب الأدلة العلمية هو اللغة باعتبارها جزء من الآثار وذلك من خلال تتبع المراحل والتطورات الصوتية التي مر بها اللفظ .
  وكلمة ( عبلة ) في أصلها اللغوي ومعناها الدلالي الأقدم تعني(  عفرة ، عفريه ،عفريته )مؤنث عفريت نوع أو فصيل من الجن
   "قال الخليل: شيطان عِفْرِيةٌ وعِفْريتٌ، وهم العَفارِيَةُ والعَفارِيت،  إِذا سَكّنْتَ الياء صَيَّرت الهاء تاء، وإِذا حرّكتها فالتاء هاء في  الوقف؛  والعَفارةُ: الخُبْث والشَّيْطنةُ؛ وامرأَة عِفِرَّة.  وفي التنزيل: قال عِفْرِيتٌ من الجِنّ أَنا آتِيكَ به؛  وقال الزمخشري: العِفْر  والعِفْريةُ والعِفْرِيت والعُفارِيةُ القوي المُتَشيْطِن الذي يَعْفِر  قِرْنَه، والياء في عَفِرِيةٍ وعُفارِيةٍ للإِلحاق بشرذمة وعُذافِرة،  والهاء فيهما للمبالغة، والتاء في عِفْرِيتٍ للإِلحاق " وقد شبه الله عصا موسى التي تحولت الى حية عند اهتزازها بالجان " كأنها جان " والعصا في تهامة أحد رموز الأفعى التي كانت مقدسة عند قدماء التهاميين  .
وعفري أو بني عفري قبيلة مازالت موجودة في تهامة ( عفارية)
والعفاريت في الأصل نوع من الأفاعي حيث هناك علاقة قوية بين الجن والأفاعي
 وقد مرت كلمة ( أفعى )  بالعديد من التطورات الصوتية والتحولات اللفظية ف (أفعى) ( أفئى ، أفئا ) أصلها ( أفا )بفتح الفاء المشددة ، وأفا الشئ في اللهجة انتفخ وارتفع ، ولكن في مرحلة ما من مراحل التطور التي مر بها اللفظ تم فك التضعيف بالراء ليصبح (أفا أو أفو = أفر أفرو ( عفر
 عفرو ( عفري) بإبدال الواو ياء
لذلك يقال في اللهجة (( جني/ عفري))
والأنثى (عفريه)( عفريت)بكسر العين وسكون الفاء وكسر الراء والمذكر عفري و عفريت والجمع عفاريت ولكن هناك صيغة
أقدم وهي لحوق الميم بآخر الاسم ( عفرم
أوعفريم ) وكانت هذه الميم قديما تأتي للتعريف
 ثم اصبحت في مرحلة لاحقة تأتي للدلالة على التنكير ويكون الجمع ( عفارم ) أي عفاريت
 وهذا معنى وأصل قولهم للشخص من باب
 الإعجاب ( عفارم عليك ) والمعنى يحمل مدلولا دينيا وكأنه يقابل قولنا ( الله عليك
 )في ثقافتنا الإسلامية .
وهذا يقودنا أيضا الى معرفة معنى وأصل
 قولنا للشخص (أفا) عند الاستنكار وكذلك ( أفا عليك ) بمعنى الأفعى عليك أي تستر أو تحميك كتعويذة .
 أما اللفظ ( عبلة ) فأصله ( عفره أو عفرت) ثم تم إبدال صوت الفاء باء مثل
 فم أصلها بم ، وبضع بمعنى قطع تنطق فصع ،  وكذلك تم ابدال صوت الراء لاما وهما من الأصوات المتوسطة اوالمائعة
التي تتبادل المواقع فيمابينها مثل إزميل
 الإزميل تنطق في اللهجة إزمير أي أن عفرة ( عبرة)بعد الإبدال الصوتي أصبحت تنطق عبلة .
وهي فعلا تعني المرأة الضخمة الممتلئة وهذا المعنى في الأصل صفة مأخوذة من أنثى الأفعى الضخمة
 وفي اللهجة تأتي كلمة عبل مرادفة لكلمة
 ثعبن أو هما بمعنى واحد يقال " عبلت المرأة الخبزة وثعبنتها " أي جعلتها  ممتلئة في إشارة الىحجم الثعبان القصير الضخم فكل معبول مثعبن وكل مثعبن معبول أي  ممتلئ وهذا يدل أيضا على أن اللفظ ثعبان يعني الضخم او الممتلئ    .
ثانيا : كلمة ( جن )
 وتردد في أثناء الكلام كتعبير عن الدهشة
 أو التعجب أو الاستنكار في لهجة أهل شام تهامة من وادي مور الى حرض كما أشرنا .
 والجن مخلوقات نارية وشيطانية مستترة
لكن ومن خلال ماتقدم عن اللفظ عبلة
في لهجة أهل جيزان الإمتداد التاريخي والثقافي والجغرافي للمنطقة وعن علاقة تهامة على طول امتدادها بالأفعى كحيوان مقدس أو كمعبود خلال العصور الموغلة   في القدم فنميل إلى أن المعنى المقصود الأقدم للكلمة عند إطلاقها هو (الأفعى
 أو الحية)  أو استحضار لذلك الكائن المقدس في المعتقد القديم لعك وقبائل تهامة .
 وأن الكلمة في أصلها ( جان ) أي الأفعى
 أو الحية العظيمة ففي لسان العرب
لابن منظور :
  " الجانُّ: ضرْبٌ من الحيَّاتِ أَكحَلُ العَيْنَين يَضْرِب إلى الصُّفْرة  لا يؤذي، وهو كثير في بيوت الناس.   وفي الحديث: أَنه نهَى عن قَتْلِ الجِنَّانِ، قال: هي الحيَّاتُ التي   تكون في البيوت، واحدها جانٌّ، وهو الدقيقُ الخفيف: التهذيب في قوله تعالى: " تَهْتَزُّ كأَنَّها جانٌّ، قال: الجانُّ حيَّةٌ بيضاء. أَبو عمرو:  الجانُّ حيَّةٌ، وجمعُه جَوانٌ، قال الزجاج: المعنى أَن العصا صارت تتحرَّكُ  كما يتحرَّكُ الجانُّ حركةً خفيفةً، قال: وكانت في صورة ثُعْبانٍ، وهو العظيم من الحيَّاتِ " .
 وبهذا يكون للكلمة مدلول ديني وعقائدي
مرتبط بالأفعى بالدرجة الأولى ، فالجن والعفاريت والشياطين وفق ذلك المعتقد هي أنواع من الأفاعي التي كان لها حضورا عقائديا في الثقافة التهامية الأقدم
أما ماسر هذه العلاقة  المتماثلة بين الأفاعي والجن ككائنات أرواحية غير مرئية فربما يعود ذلك الى الإشتراك في الصفات الضارة والإستتار والتخفي وتشكل الجن على هيئة الأفاعي والحيات
 وسواء صح هذا الإفتراض أم لا فالأمر جدا ملفت ويحتاج الى بحث متعمق لكشف العلاقة بين الجن والأفاعي .

السبت، 19 أكتوبر 2019

نعم حبيبي

#غنائية : نعم حبيبي
كلمات : #محمد_شنيني_بقش
ـــــ

نعم حبيبي نعم
انت الفرح و السرور

انت النغم و النغم
منّك نشيد الطيور

من لطف ثغرك بسم
اعذب و اشهى ثغور

و الصبح شعشع و شم
من ورد خدك عطور

الخُسن فيك تم تم
فوق ما بخاطر يدور

شوف كيف حلاك انتظم
في الروض طلّ و زهور

ما في بليلي ظُلَم
ما دمت تكسوه نور

باهي جبينك رسم
 و احيا بحلاك البدور

فيك الغرام ما انكتم
ما لهش إلا الظهور

بك ينجلي كل هَمْ
انت الفرح و السرور

#الحديدة 20/10/2019 م

اجل اياك اعني

 أجل إياك أعني محمد شنيني بقش كمن نبش اللظي من قعر نارِ تأجج اذ تساءلُ باستعارِ تعاظم غيظها ماجت و هاجت جنونا ما كمثله من سعار و من احشائها ...