السبت، 4 يوليو 2015

شهيد زبيد برمضانها ، لأمه ، : لا تبكي .. . !!!


شهيد زبيد  برمضانها ، لأمه  :

لا تبكي .... !!

 

برواية : محمد شنيني

 

أمي  ... !! 

أيتها المنارة الزبيدية ، الغراء   ، بنت أمها ( الغراء ) زبيد ... لا تبكي ، قري عينا ، لا تحزني لغيابي عن ناظريك قبل اكتمالي حلما تزهر عذوبته أحلام الحياة

  لا تجزعي يا منار المؤمنين و المؤمنات لفقد طفلك ،   تلميذك ( الذي حفظ كتاب الله على يديك ) شهيد زبيد الذي اقتطفت روحه و سفكت دمه و بعثرت جسده طائرات العدوان السعودي بالمجزرة التي ارتكبها في  12/5/201 م  بمطعم و سوق شاجع الذي قصفته مخلفة نحو 110 شهداء و ضعفهم تقريبا جرحى

  كفكفي الدمع  أيتها المنارة الزبيدية ، الغراء و انظري ( يا أعظم الأمهات ) هناك ، حيث ترين ما يراه أهل اليقين ، المؤمنون و المؤمنات ، الصابرون و الصابرات ، من أسلموا لله و أخلصوا له و اعتصموا به و كلما تسلل الحزن اليهم أزهقوه بـ ( إنا لله و إنا إليه راجعون ) و ( حسبنا الله و نعم الوكيل ) و ( لاحول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم )

  و بشراك ، بشراك يا حفيدة أسماء بنت موسى الضجاعي و بنت ماء السماء ، و أنت أم اليقين ، أما ترين ، أمك ، الغراء ، زبيد ما زالت زبيد الهدى و النور تتوهج ملء عيون مآذنها فرقانا تتدفق بجمال و جلال مواكبه حناجر حفاظ كتاب الله الكريم فيزهرون أرجاء الحياة ليلا رمضانيا بهيا ، بهيا حتى مطلع الفجر

   أعلم ، أعلم " يا أيتها المنارة الزبيدية ، الغراء ( أمي ) ،  بنت زبيد الغراء " كم كنت تنظرين رمضان و كلك الشوق الى اللحظات التي تسمعينني تاليا لكتاب الله الكريم فتباهين بي بين أخواتك المنارات ، الأمهات الزبيديات اللاتي لكنَّ شهد الله و أهله و خاصته و مساجد و رمضان زبيد و زبيد بأطيب الثمر المبارك ، نتاج و حصاد جهدكن في تربية و تعليم أجيال النور الزبيدي القادم ، أطفال و شباب زبيد التي ما زالت تحفظ بسنن جمالها عهد جمال و جلال الزبيدي الأول الذي جعل بصلاة تراويح و قيام ليل رمضان مساحات طيبة مباركة لحفظة كتاب الله من أطفال و شباب زبيد الذي بهم تحفظ زبيد ميراثها الفذ الذي حفظته عبر القرون و من أبرزها التنافس لقضاء ليل رمضان في الذكر و الصلاة خصوصا بمساجد زبيد التي تتجاوز الـ 80 مسجدا يتوزع عليها ليل رمضان بجدول يعلمه و يحفظه أهل زبيد فيحرص أهل الفضل على الاستفادة من هذا الجدول فيصلي بأول الليل بمسجد من المساجد التي يصلى بها بأول الليل ثم بمسجد من التي يصلى بها بعدها ثم التي بعدها و هكذا كل حسب طاقته و ما فتح الله عليه و يسر له خصوصا الحفاظ الذين يحرصون على الذكر و الصلاة طوال الليل الذي يجدونه فرصة غالية ليزدادوا من الخير ، كل الخير الذي لا يقل عن الذكر و الصلاة طوال الليل و ترطيب السنتهم و تعطير أفئدتهم بالقرآن الذي يتلونه و يستمعون اليه و ينصتون في مواكب نور تتزاهر بها زبيد ملء حناجر حفظة كتاب الله الكريم و أهمهم الحفاظ بالرواية و القراءات .

  لا تحزني يا أم . لا تقولي إلا ما أنت أهل له كأم زبيدية غراء تؤمن بالله و تثق أن أصلاب و أرحام زبيد لم و لن يصيبها العقم و التصحر مهما عربدت بها عوامل التعرية و أعملت فيها ضراوة عبثها التي لا تقل مراميها عن تدهور أنظمة الألق النضيد الذي لم و لن يخبو من عيون و أوردة و أفئدة الغراء ( زبيد ) الهدى و النور

  لا تحزي ، قري عينا ، أنا هنا أقرأ القرآن و أرتقي معطرا بدمي شهيدا كما و عد الرحمن عباده فأبشري يا أم لم يمت نباتك بل هو حي ، عند ربه يرزق فاثبتي و زيدي من الزبيدي ( جمالك و جلالك ) ما شاء الله لك مثل أمك التي حفظت عن أمها ذات الزبيدي ، الهدى و النور جمالا و جلالا



 
التوقيع :
طفلك ... تلميذك  ... شهيد زبيد


    

الجمعة، 3 يوليو 2015

العالم ( يَتَفَيْعَقُ )


العالم ( يَتَفَيْعَقُ )
ما بال العالم
كل العالم
معظمه
دون استثناء
( يَتَفَيْعَقُ ) 1
من ( فَيْعًقًهُ
فًيْعَقًةً
فِيْعَاقاُ ) 2
و هو ( المُتَفًيْعِقُ ) 3 و ( المُتَفَيْعًقُ ) 4 فيه
عليه
به
و ( تَفًيْعُقُهُ ) 2
أَسْلَمَهُ
الفاحشةَ الكبرى
( فَهْفَفَةَ ) 5 العظمى
أقبح
أخطر
أعنف
أطوار و أوطار ( تَفًيْعُقِهُ )
به
منه
و فيه
( العالم )
هل إلا
كارثةَ الثقلين
و أعظم أوبئة الكون
أهم و أبرز ما يشكو من أخطار و أضرار تدهور أنظمة البيئة
كل البيئة
أولها
بيئة فقه جمال البيئة
انتاج الـ ( فَهْفَفَةِ ) العظمى
هامش :
1 -  ( يَتَفَيْعَقُ ) اي تصيبه (  فيعوقيا  ) فيروسات العوز الأخلاقي
2  - ( فَيْعًقً ) الماضي من ( يَتَفَيْعَقُ )و  ( فًيْعَقًةً ، فِيْعَاقاُ ، تَفًيْعُقا ) من مصادره
3 -  ( المُتَفًيْعِقُ ) صيغة الفاعل من ( تَفَيْعًقً )
4 - ( المُتَفَيْعًقُ ) صيغة المفعول من ( تَفَيْعًقً )
5- ( فَهْفَفَة ) فواحش هندسات فقه الفضيلة
محمد شنيني

الأربعاء، 17 يونيو 2015

اشكرك

                   اشكرك ...
شعر : جمال محمد مهدي
 
 
 
 

يا من سحبت قليلا من لظى نكدي  يا حلوة الحرف والافكار والجلد

ماذا اسميك يا انت التي عزفت  لحنا بديعا على اوتار من كمدي

لا تحسبي انني بالجسم محتفل  فروحك الحلو احلى من حلى الجسد

فيك الجمالان قد ذابا بلا ملل   وانا جمال هنا كالظل للوتد

فكرية القلب والوجدان مشرعة  أبواب قلبي فما ابقيت_ لي بيدي

فكرية الفكر والابداع فيك ضيا  ماذا سأكتب عن عينيك في خلدي

مري على القلب كالانداء تبعثه  من حفرة الهم والاحزان والنكد

مري على الروح لا تنسي تلهفها شوقا وخوفا واطماعا بلا عدد

منك المحيا يعيد القلب مرتجفا  ماذا تسمين هذا يا ضيا البلد

إن حيرت° احرفي قولا يكون به  جواب قلب هنا افشى بلا حسد

فلتكتبي ما اعترى جنبيك من قلق خوفا من البوح بالاعجاب والسعد

هل انت خائفة حقا؟! ام ارتعشت  منك الانامل نشوى أن ملكت غدي 

يا حلوة الثغر لا تلقي على أذني  شفاهك الحمر بل مري الى كبدي 

في حالتي تلك يا انوار خاطرتي  فلترحمي من اتاك اليوم كالبلد

 شدي وثاق فؤاد لست املكه من دون عينيك لا يلوي على احد

يكفيه يغدو لدى نهديك موطنه  ليحضن القلب في صدر  المنى الغرد

 يا عذبة السحر والارباك جملها هذا جمالك في كفيك فاقتصدي

 ان كان شعرك في طول فذا حسن فزينة المرأة الحسناء في الغيد

 يا حمرة الورد في خدين من شغف غمازتيك اللتين اتعبت جلدي ..

ضمي معناك لا تلقي تنهده في بحر عينيك مفتونا الى الابد

زبيد  - اليمن

الاربعاء : ٢٠١٥/٥/١٣م

أنا و زبيديتان .. وطن يستوعب كل الألحان ... !!


أنا و زبيديتان ... وطن يستوعب كل الألحان ... !!

محمد شنيني

  كنت أجري و هما ( زبيديتان ) خلفي تجريان ((بمدينة زبيد التاريخية و بالتحديد في المنطقة الواقعة (أمام مسجد الشعرة ) عند تقاطع الطرق المؤدية الى المدخل الشمالي ( باب سهام ) و المدخل الشرقي ( باب الشباريق ) و الجامع الكبير فالمدخل الغربي ( باب النخيل ) الى مسجد العلوية غربا على الطريق الى الجامع الكبير فالمدخل الغربي ( باب النخيل ) )) .

     ربما كانتا طالبتين .. هكذا حدثني نفسي أو قدمت لي ما يكفي لإقناعي بأن من الطبيعي أو غير المستغرب أن أكون معروفا لديهما

   لفد سمعت تهامسهما : ( لم يزل استاذنا كما هو ، بحيويته و لياقته و .. ) إذ كنت أجري بخفة و رشاقة و أشعر أنني اقرب الى الطائر أو كأنني أترقرق بلطف لا تكاد معه اطراف اصابع قدميَّ أن تلامس الأرض .

    لقد أحسست أنهما قررتا اللحاق بي فرفعت سرعتي و لم يتمكنا من اللحاق بي و ظلتا تجريان و ترددان الشدو ( تغنيان ) خلفي بـ :

( يا وطنا يشمل كل الألحان

يا وطني

يا وطني )

كلما انتهيت من البيت الذي كنت اردده غناء ( و أنا أجري أمامهما ) :

( كن وطني كيف أشاء كما ترضى

يا وطنا يستوعب كل الألحان ) و ..

الحمد لله الذي أحياني  بعد ما أما تني و إليه النشور .. لولا صلاة العصر لما طاب استيقاظي من غفوة ما بين صلاتي ظهر و عصر الأحد 13 شعبان 1436 هـ الموافق 31 مايو 2015 م

اجل اياك اعني

 أجل إياك أعني محمد شنيني بقش كمن نبش اللظي من قعر نارِ تأجج اذ تساءلُ باستعارِ تعاظم غيظها ماجت و هاجت جنونا ما كمثله من سعار و من احشائها ...