الجمعة، 19 فبراير 2021

دهجم

 دَهْجْم


محمد شنيني بقش



 " لعب سومانية ( يمنية سودانية - افريقية)

لعبة دهجم أو ديه  أو مخصي كما تسمى في تهامة أو في بعض مناطق اليمن تسمى الهرّاج 

وتسمى في السودان شدت " حسب الدكتور عبدالودود مقشر استاذ التاريخ بجامعة الحديدة أ.  هـ


و تعد ( دَهْجْم ) من اشهر الالعاب الشعبية العتيقة التي تتوارثها الاجيال في تهامة


و هي لعبة عنيفة تستهوي الفئات العمرية 7  ـ 20 عاما في الغالب اي الاطفال و الشباب يمكن  القول أنها تستهوي التهامي منذ طفولته يكون خلال العقد الثاني من عمره اكثر شغفا بها



و مع المعلوم عن هذه المرحلة من عمره التي تتخلق و تتنامى خلالها قدراته و مسؤولياته و التزاماته كقوة عمل و انتاج حسب السنن و الاعراف الجارية في المجتمع  التهامي بشكل عام و الزراعي بشكل خاص فإنها ( لعبة دَهْجَمَ )  تبرز بأهم اهتماماته شواغله اذ لا يكاد بيوم ينهي مهامه و التزاماته العملية حتى ينسلخ من داره مسابقا ظله الى الموقع المعلوم كملتقى رفاق الشغف بـ ( دَهْجَم) التي تحضر بذات الصيغة شغفا عند تلاميذ المدارس الذين تحلو لهم اللعبة التي تعد اللعبة الاكثر بروزا كذات حق شرعي مكين يجعلها الطرف الوطني الحاضر بالنشاط الرياضي في كثير من مدارس تهامة بمحافظات الحديدة و تعز و حجة و المحويت و ريمة و ذمار 

و المتأمل في اللعبة يجد بها عالم من المثير المدهش خصوصا في بناء شخصية الطفل و تربيته على ثقافة مجتمعه و قيمه و ما الى ذلك مما نأمل ان يقدم نفسه من خلال بيان ابرز ما ينبغي ان يعلم عنها كما يلي :


العب دَهْجَم


يمكن القول ان لعبة دَهْجَم هي مباراة أشبه ما تكون بمعركة بين فريقين لكل منهما قائد .

و كل فريق منهما يتم تشكيله بحيث يعد منتخبا او ممثلا لواحدة من اربع  :

1 ـ  منتخب او فريق عائلة او بني أو آل فلان من القرية

2 -   منتخب او فريق حي او حارة او قرية 


3 ـ   منتخب او فريق صف او مدرسة

4 ـ   منتخب او فريق قيادته


و تعد الصيغة الثالثة ( منتخب او فريق صف او مدرسة ) اضافة جديدة مؤكد أنها تمثل تَدَخُّل المدرسة بتواجدها خلال نحو ستين عاما حتى اليوم  الذي اصبح فيه مجتمعها معلوم الحضور في الحياة

و لا نعني هنا انها حاضرة بخارطة النشاط الرياضي المدرسي بشكل كبير انما حاضرة كشغف يستهوي التلاميذ في المدرسة

و هناك مدارس قليلة جدا ادخلت اللعبة بخارطتها كمدرسة الثغر بالمُدمَّن ـ مديرية التحيتا و مدرسة 30 نوفمبر بمديرية الحوك و اما منافسات المدارس فلم نقف على نموذج لها و نذكرها هنا الا للاشارة الى صلاحياتها و استحقاقها للحضور  


حو اما الصيغة الاولى فلا تكاد تحاول الظهور حتى تواجه برفض كبير يوافق تماما موقف الآباء الذين يعنفون ابناءهم اذا جنحوا لمثل عذا التصرف الذي قد يؤذي مشاعر الاطفال من البيوت او الاسر التي تعد اقلية بالقرية كأقل تقدير


بينما الصيغة الثانية ( فريق حي او قرية) فذو قابلية متدنية لما يترتب عليه من  الرهانات المتوترة التي قد تتضاعف و تتطور و تعكر صفو المودة بين قرية و قرية


لذلك يعمد اللاعبون الى تشكيل الفريقين بالصيغة الرابعة ( فريق او متتخب  قيادته ) اذ يبأ اللاعبون بدمج انفسهم. يتم تشكيل الفريقين كما يلي :

اولا : هناك قائدان يتفق عليهما او يكونان من الشخصيات البارزة المعروفة بالزعامة و القيادة

يببدأ القائدان بالتشاور

انقينا او انقيك اي تترك لي الاختيار او اختر انت

و يتم الاختيار بالتناوب

كل اثنين بنفس المستوى العمري و المهارة يسميان ( وبُاع )

و اثنان يساوياون واحدا يسميان ( وِرْنْ )

و الشرط الرئيس ان يكون اللاعب ( مُرًكَب ) اي برجل واحدة و ممسكا بيده اليمنى اصابع رجله اليسرى او العكس

و يستثنى بالتراضي صغار السن فيقبلون ( مسنَّي ) اي طليقي اليدين

اللعبة فريقان الأول الهجوم و اغلى ما فيه ( المخصي ) بسقوطه يفوز الفريق الآخر

و اغلى ما في الدفاع ( الصُّبَّة ) كومة تراب يذودون عنها و تدور حولها المعركة التي لا تنتهي الا بسقوط ( المخصي ) او تمكنه من الوصول الى ( الصُّبَّة ) و يمجرد ان يرتقيها بقدمه يفوز الهجوم و يخسر الدفاع الذي يسلم الصبة و يتخول الى دفاع


====

من مصطلحات اللعبة

====


يسفع : و تعني البارع في المراوغة و لا تشعر  إلا و قد طرحك ارضا

ينطي : و تعني سريع الوثب الذي يصعب اللحاق به

يعكُن : و هو الذي يمتاز بخفة الحركة و يلقي الخصم ارضا مستخما مهاراته بالعكن ( جانب الحوض )

يعسب : و هو الخفيف الحركة و المتمظهر بعدم الانتباه و يثب فجأة ممسكا اليد التي يمسك بها اللاعب اصابع رجله و مجر جرها و انفلاتها يفولو ( طاح ) و يخرج من اللعبة

يَرْكُب و هو الذي يستخدم ركبته في الاطاحة بالخصم و هذا التصرف محظور باللعبة و ينذر صاحبه مرتين ثم يطرد و يحرم من المشاركة لما لايقل عن اسبوع و ان عاد صار محظورا بالملاعب و يشهر به

يَصْدُر : يواجه الخصم بقوة في صدرة و يحتاج لبراعة و مهارة عالية لتحاشي هجومه

يدَاحِر : و هو من اعلى درجات التميز و يمتاز بالثبات و الشجاعة و البسالة و يواجه الهجوم من اكثر من جهة و يهاجم كذلك باكثر من اتجاه مستخدما براعتة و رشاقتة و قوته

الأربعاء، 23 سبتمبر 2020

الى الشمس الغائبة

 إلى الشمس الغائبة

شعر : عبدالقادر محمد نعمان العسيري

....

ذكـراكِ محفـورةٌ فـي القلـبِ فـي خلـدِ

وأنتِ مازلـتِ أنتِ الـروحُ في جسـدي

مـا غـبتِ يومـاً على بالـي ومـا بــرحَ

زيتُ المحبــــةِ فـي الأعمــــاقِ متقـــدِ

فـأنتِ فـي كــلِ شـيءٍ حــولي ألمســهُ

عطـــرٌ شــذيٌ ونفحــــاتٌ مـن البــردِ

هنـا وإيـــاكِ عشـــتُ العمـــرَ أجملــهُ

نعــمَ الأليفيـنِ بـل روحيــنِ في جســدِ

فكنتِ قطـر النـدى الرقـراق في مهـلٍ

وكـنتِ أمسـي ويـومي  كـنتِ غـــدي

كـان السـرورُ هــو العنـوان نسطــرهُ

في صفحة العمـر نحيـا نشـوةُ الرغـدِ

حتى أتـى الأجــلُ المحتـــومِ داهمنــا

وأسكـن الحـزن في قلبي وفي كبـدي

غابت عن العين من كانت تشاطرني

دقائق العمر في صحوي وفي سهدي

لم يبق من بعدها غيرُ أفكارٍ مبعثـرةٍ

وذكريـاتي التي أشــدد بهـا عضـدي

ولست أدري رثـــاءً هــذا أم كمـــداً

يـا ربُ ارحمنـي مـن قســوةِ الكمــدِ 

كـل الشموسِ إذا غـابت تعــودُ غـداً

ما غير شمسي فقـد غابت إلى الأبـدِ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

عبدالقادر محمد نعمان العسيري

الأحـد 5 شعبان 1441هـ

الموافق 29 / 3 / 2020م

الثلاثاء، 15 سبتمبر 2020

قادمون

 محمد شنيني بقش :

قادمون

أ بقدسنا يا و يحهم يتبايعونْ

خسر الرهان و خاب تب الآثمونْ

قسما برب العاديات . الصف ن

سيهون من خانوا و قُدْسي لن تهونْ


هي في شرايين الربا نبض الشممْ

و رسوخها فرقانها بدم القممْ

و يقينها يهدي الى الرُّشْدِ الأممْ

و بنورها عرف الصباح بنا عيون


قسما برب العاديات . الزلزلةْ

سيؤدب الإيمانُ سخفَ المهزلة

لَلْقُدُسُ عهد البينات المُنْزَلَة

لَلْقيمة الأغلى بأعلى مَنْزِلَة


لك يا فلسطين العمالقة الكبارْ

بقلوبنا عهد الوفا نور و نار

سنحطم الأسوار مهما القيد جار

لَإليك آساد العروبة قادمون

الثلاثاء، 8 سبتمبر 2020

نفسي اقول لك احبك

محمد شنيني بقش :

نفسي اقول لك احبك


نفسي اقول لك احبك

و اهواك و افدي عيونك


و العمر يحلى بقربك

و الدنيا ظلمة بدونك


نفسي و لكن بلعبك

طيشك غرورك جنونك


احرقت احلام صبّك

ما صُنْتِشي من يصونك


تغْدُر بمن ما غَدَرْ بك

كيف خنت من ما يخونك


قل لي لمه كيف اهيم بك

و اكون ودودك حنونك


من بعد ذا ما أَهَبْ بَكْ

من أنت لي من يكونك


لا أَنْزَعَكْ لا أَهِبَّك 1

كمثل من يَبْرَحونك


من يوم بدلت  دَرْبَك

لوَّنت بالزيف لونك


دَهْجَمْ هَيَمْبُوهّ دَرْبَك 2

مش لك و لا هي فنونك


  ما عاد لحظة لشِرْبك

 اظما و اهفو لغصونك


و الله ما اعود لسربك

و اطرب و اغني لحونك


* هامش *

1 ـ

لا أَنْزَعَكْ لا أَهِبَّك كمثل من يَبْرَحونك

في الري او جلب الماء من البئر تكون الدلو او الغرب مربوطة باحدى طرفي الرشأ ( الحبل)  و من ينزل الدلو لعمق البئر يقال انه يهِبّ الدلو و العكس اي يرفع  يقال ينزع الدلو و من مجموع يهب و ينزع يَبْرَح

و لمن يذبذب و يتاعب غيره باكثر من قول و ان اكثر من موعد و ما الى ذلك يقال أنه يهبّه و ينزعه او يبْرحه 

و المراد هنا انني اقول لك بكل وضوح واختصار


2 ـ دَهْجَمْ هَيَمْبُوهّ دَرْبَك : من الالعاب الشعبية في #تهامة و هي من العاب الاكثر صرامة في تطبيق شروطها و قواعدها و في المقدمة الجوانب الاخلاقية التي تعد اهم ما يلتزم به اللاعبون و يعاقبون بصرامة على الاخلال بها و صدارتها قيم و اخلاق و سلوكيات الولاء و الاخلاص للفريق الذي ينتمي اليه اللاعب و من أهمها عدم تجاوز قوانين و ضوابط و اخلاق اللعبة فيكون سببا في جلب العار لفريقه الذي يحرص على بقاء سجله وتاريخه الاخلاقي نظيفا يفاخر به اكثر من سجل و تاريخ فوزه

و بما يلي ببان مقتضب عن الالعاب :

 * دَهْجَمْ :

لعبة شعبية للكبار و الاطفال و تسمى المخصي

يتواجه فيها فريقان متساويان في العدد و المستوى و يتم تشكيلهما باختيار يتناوب فيه قائدا الفريقين اذ يقف اللاعبون موزعين مثنى مثنى وكل اثتين يكونان متساويين في العمر و الخبرة و القدرات الجسدية

يبدأ قائد الفريق الاول باختيار واحد فيكون الثاني من الفريق الثاني الذي يختار قائده واحدا من اثنين آخرين و يكون الآخر من الفريق الاول و هكذا

من اهم شروط اللعبة ان يكون النزال برجل واحدة و يد واحدة اذ يمسك كل لاعب باحدى يديه الرجل التي تخالفها و من يمسك رجله اليسرى بيده اليمنى يسمى ايمن و من يمسك رجله اليمنى بيده اليسرى يسمى اشول اي ايسر

الفريقان يتواجهان الاول يدافع عن كومة تراب تسمى الصُّبَّة و الثاني هجوم يسعى لان يطأ المخصي  الصُّبَة   و المخصي احد لاعبي فريق الهجوم يسميه قائده بعد التشاور مع فريقه

تنتهي الجولة

أ ـ  اذا وطأ المخصي  الصبة برجله و بالتالي يسلم الفريق المدافع الصبة للمهاجم الذي يتحول الي مدافع

ب ـ سقوط المخصي و تبدا جولة جديدة يكون بها كل فريق على ما كان عليه بالسابق اي المدافع مدافعا و المهاجم مهاجما إلا إنه يسمي مخصيا جديدا غير من تم اسقاطة

* هَيَمْبُوهّ 

و كما تنطق اهَيَمْبُوهّ

و تقال اثناء الترحال حين يجدُّ الراحلون بالهرولة فتكون (هَيَمْبُوهّ ) كايقاعة صوتية ضابطة اذ يقولها الركب بصوت واحد مع الخطوة الرابعة و تنتهي بالخطوة الخامسة

و مهمتها ضبط الخطوة و تحفيز الجماعة و من يكاسل في الهرولة او الصوت يعد مثبطا و غير مرحب به كرفيق في الرحلات القادمة

* ـ دَرْبَك :   كثيرة الالفاظ التي تجري على اللسان التهاني يتفخيم الراء تارة وترقيق الراء تارة و لكل من الحالين معناه الخاص

و من ذلك كلمة ( دَرْب) بتفخيم الراء مفرد دروب اي طرق او اسوار

اما الترقيق فهي لعبة شعبية تاخذ صيغة السباق تنتهي ببلوغ هدف محدد

و من ذلك غَرْب بتفخيم الراء تعني الجهة الغربية و بترقيقها تعني الدلو الكبيرة

كما يأتي تفخيم و ترقيق الراء للتفريق بين الملكية و النسب فيقال فلان حربي بتفخيم الراء اي الحرب المنسوبة اليّ اما فلان حربي بالترقيق اي رجل حرب

الأربعاء، 2 سبتمبر 2020

تشانا اهواك

محمد شنيني بقش :

#تشانا_اهواك


تشانا اهواك من عيني شاحبك

وشاهيم بك و  شاموت في عيونك


و شاتمنّى لقاك و احلم بقربك

و شاحلف ما يطيب عمري بدونك


تشانا اهواك حاضر لا يضيق بك

فضا او ارض لا تصدق ظنونك


شاحبك شاعشقك شاعيش صبّك

و شاخلص لك و لحظة ما اخونك


وعدتك وعد ما يُخلَف شاحبك

 بعيني شاحفظك شارعاك شاصونك


وعدتك منتظر نبضة بقلبك

تخلي الحب و اهله يعرفونك


فقط لا غير نبضة و شاعترف بك

و يهناك من دمي شاروي غصونك


و الا الحب مش لك ما يليق بك

و لا تليق به و لونه غير لونك


و درب الحب واهله غير دربك

و ما تنسب لألحانه لحونك


بغير نبضة غرام ما اناش جنبك

حرام لحظة افكر في عيونك

السبت، 4 يوليو 2020

هدف المسيرة

الشاعر العملاق #التربية_و_التعليم #اليمن الكبير #الثورة الاستاذ #يحيى_عوض_محمد طيب الله ثراه و جعل الجنة مأواه

#هدف_المسيرة *

ذكراك  والامل المنضر و الغد
بشرى مع اعمارنا تتجدد

و سمات ابداع تؤكد اننا
شعب على قهر الخطوب معود

ذكراك يا  ايلول نبض قلوبنا
و سنا العيون و حلمنا المتجدد

و البسمة الخضراء فوق شفاهنا
 و أوار غضبتنا التي لا  تخمد 

و لواء عزتنا ورمز فخارنا
و مواسم البذل التي  لا تنفد

و لقد اهلت ملء اسماع المدى
و الخالد الشعب الكريم الامجد

انهى حصون الليل  دك معاق الطغيان ما ارتعشت له ابدا  يد

ومضى حديدي الارادة يمهر
المجد الدم الغالي ولا يتردد

و سما الى  العلياء يحدو  ركبَه
أرواح من كي لا يهون استشهدوا

فحمى مكاسبه و صان ترابه
و اذل من سخروا به فاستاسدوا

رقصوا على اناته و جراحه
تنزو دما في صدره مااسترشدوا

ساموه خسفا اشبعوه مذلة
افنوه ظلما سخروه ..استعبدوا

اثروا بجوع بنيه من عاشوا على
غصص المرارة فيه او من شردوا

ظنوه قد ماتت به عزماته
فثوى و افلت من يديه المقود

فاستمرأوا إذلاله و استعذبوا
تعذيبه و تسلطوا فتفردوا

و الشعب قد يغفوا على اوجاعه
و الويل اذ يصحوا و اذ يتمرد

و لقد صحا شعبي يضمد جرحه الحمدي .. و الجرح المميت يضمد

فانقض صاعقة على اعدائه
فتفرقوا ايدي سبا و تبددوا

ضاق الفضاء بهم و سدت دونهم
سبل النجاة و ساء ثم المورد

و ذووا كاوراق الخريف تناثروا
مزقا و طاد الشعب و هو السيد

ايلول ياغارا على هاماتنا
حاكته في ساح الفداء الاكبد

يافجر يقضتتا و يا انشودة
للمجد في سمع المدى تتردد

هذي مواكبنا على درب الفدى
اقوى على صنع الخلود واجلد

خاضت غمارالهول لم تضعف لها
همم و ليل الهول داج مرعد

و مشت على صدر الفناء و شوقها
لعناق شمس الاتعتاق تزغرد

لم يثنها عن عزمها الارهاب و التنكيل و الرعب المخيف المزبد

تجتث اوكار الفساد تبيد من
مسكوا مقاليد الامور فافسدوا

لتعيد لليمن الحبيبة وجه ثورتها ببهجة حلمها يتورد

فارقب مسيرتها و قل للقائد المأمول شعبك في الفواجع يولد

و بصدره قلق السنين و غلة
للمجد  لايروي صداها مورد

و تطلعات  بنيه اضرى حدة
لبناء دنيا بالرخاء توطد

و إقامة الحكم الذي في ظله
الانسان لا يشقى ...و لا يستعبد

فامسح بقايا الليل عن آفاقه
حتى نراك و ليس فينا ارمد

واسلك به درب الحقيقة دعه يحمي فيك صارمه الذي لا يغمد

و انشر قلاع سفينه في رحلة
الابداع ..و ليرغ العباب المزبد

اطلقه من اسر التسلط و امح عن
دنياه ظل الزيف دعه يؤكد

ان الشعوب اذا وعت اقدارها
لم يستطع تسخيرها مستعبد

و انقله من ليل الضياع الى غد
بمنى الجياع صباحه يتعمد

واجتز به عهد الكلام فلم تعد
تجدي الشعارات التي  تتردد

............             ................

اي قائد التصحيح  ان  طريقنا
لأشق مما نرتئيه و ابعد

تغشى جوانبه الحتوف و ما لنا
مندوحة عن قطعه او نهمد

فلنوقد المصباح ان حلك الدجى
و الفكر مصباح الشعوب الموقد

و ليمض موكبنا الى غاياته
هدف المسيرة واضح و محدد

ان يملك الانسان صوت ضميره
فيعيش ما شاء العلى و السؤدد

ان تبتر الايدي التي عبثت باقدار البلاد ليستقيم المقصد

ان تبقر المعد التي انتفخت باقوات
الجياع غداة شح المورد

ان يصلب المستكرشون و من  على
مأساتنا امتلكوا القصور و شيدوا

لابد حتى لا يضيع العدل من
عنف يطوح بالبغاة و يحصد

فالعدل معنى لست تملك فرضه
باللين...و الجراح لا يتودد

فلتقس حتى لا يقال تهاون
فالعنف صونا للمبادئ احمد

و اللين يستهوي الغفاة ضمائرا
و يتيح متكاءً لمن يترصد

و الشر باق ما تركت جذوره
و الانتهازيون شر انكد

طهر جهاز الحكم ممن ادمنوا
العيش الحرام فانهم لن يرشدوا

و اعط الجديد مكانه في رحلة
التغيير و احم ضحاه فهو الاخلد

و اسلم زعيم الشعب قائد زحفنا
و لنا مع شمس الحقيقة موعد .

.....................................

* القاها الشاعر أمام الزعيم الراحل الشهيد المقدم #ابراهيم_الحمدي رحمه الله و ضيوفة من #الامارات في احدى احتفالات اليمن بعيد ثورة السادس و العشرين من سبتمبر في مدرسة الثورة الاساسية بـ #زبيد في سبعينيات القرن الماضي

اجل اياك اعني

 أجل إياك أعني محمد شنيني بقش كمن نبش اللظي من قعر نارِ تأجج اذ تساءلُ باستعارِ تعاظم غيظها ماجت و هاجت جنونا ما كمثله من سعار و من احشائها ...