الثلاثاء، 8 سبتمبر 2020

نفسي اقول لك احبك

محمد شنيني بقش :

نفسي اقول لك احبك


نفسي اقول لك احبك

و اهواك و افدي عيونك


و العمر يحلى بقربك

و الدنيا ظلمة بدونك


نفسي و لكن بلعبك

طيشك غرورك جنونك


احرقت احلام صبّك

ما صُنْتِشي من يصونك


تغْدُر بمن ما غَدَرْ بك

كيف خنت من ما يخونك


قل لي لمه كيف اهيم بك

و اكون ودودك حنونك


من بعد ذا ما أَهَبْ بَكْ

من أنت لي من يكونك


لا أَنْزَعَكْ لا أَهِبَّك 1

كمثل من يَبْرَحونك


من يوم بدلت  دَرْبَك

لوَّنت بالزيف لونك


دَهْجَمْ هَيَمْبُوهّ دَرْبَك 2

مش لك و لا هي فنونك


  ما عاد لحظة لشِرْبك

 اظما و اهفو لغصونك


و الله ما اعود لسربك

و اطرب و اغني لحونك


* هامش *

1 ـ

لا أَنْزَعَكْ لا أَهِبَّك كمثل من يَبْرَحونك

في الري او جلب الماء من البئر تكون الدلو او الغرب مربوطة باحدى طرفي الرشأ ( الحبل)  و من ينزل الدلو لعمق البئر يقال انه يهِبّ الدلو و العكس اي يرفع  يقال ينزع الدلو و من مجموع يهب و ينزع يَبْرَح

و لمن يذبذب و يتاعب غيره باكثر من قول و ان اكثر من موعد و ما الى ذلك يقال أنه يهبّه و ينزعه او يبْرحه 

و المراد هنا انني اقول لك بكل وضوح واختصار


2 ـ دَهْجَمْ هَيَمْبُوهّ دَرْبَك : من الالعاب الشعبية في #تهامة و هي من العاب الاكثر صرامة في تطبيق شروطها و قواعدها و في المقدمة الجوانب الاخلاقية التي تعد اهم ما يلتزم به اللاعبون و يعاقبون بصرامة على الاخلال بها و صدارتها قيم و اخلاق و سلوكيات الولاء و الاخلاص للفريق الذي ينتمي اليه اللاعب و من أهمها عدم تجاوز قوانين و ضوابط و اخلاق اللعبة فيكون سببا في جلب العار لفريقه الذي يحرص على بقاء سجله وتاريخه الاخلاقي نظيفا يفاخر به اكثر من سجل و تاريخ فوزه

و بما يلي ببان مقتضب عن الالعاب :

 * دَهْجَمْ :

لعبة شعبية للكبار و الاطفال و تسمى المخصي

يتواجه فيها فريقان متساويان في العدد و المستوى و يتم تشكيلهما باختيار يتناوب فيه قائدا الفريقين اذ يقف اللاعبون موزعين مثنى مثنى وكل اثتين يكونان متساويين في العمر و الخبرة و القدرات الجسدية

يبدأ قائد الفريق الاول باختيار واحد فيكون الثاني من الفريق الثاني الذي يختار قائده واحدا من اثنين آخرين و يكون الآخر من الفريق الاول و هكذا

من اهم شروط اللعبة ان يكون النزال برجل واحدة و يد واحدة اذ يمسك كل لاعب باحدى يديه الرجل التي تخالفها و من يمسك رجله اليسرى بيده اليمنى يسمى ايمن و من يمسك رجله اليمنى بيده اليسرى يسمى اشول اي ايسر

الفريقان يتواجهان الاول يدافع عن كومة تراب تسمى الصُّبَّة و الثاني هجوم يسعى لان يطأ المخصي  الصُّبَة   و المخصي احد لاعبي فريق الهجوم يسميه قائده بعد التشاور مع فريقه

تنتهي الجولة

أ ـ  اذا وطأ المخصي  الصبة برجله و بالتالي يسلم الفريق المدافع الصبة للمهاجم الذي يتحول الي مدافع

ب ـ سقوط المخصي و تبدا جولة جديدة يكون بها كل فريق على ما كان عليه بالسابق اي المدافع مدافعا و المهاجم مهاجما إلا إنه يسمي مخصيا جديدا غير من تم اسقاطة

* هَيَمْبُوهّ 

و كما تنطق اهَيَمْبُوهّ

و تقال اثناء الترحال حين يجدُّ الراحلون بالهرولة فتكون (هَيَمْبُوهّ ) كايقاعة صوتية ضابطة اذ يقولها الركب بصوت واحد مع الخطوة الرابعة و تنتهي بالخطوة الخامسة

و مهمتها ضبط الخطوة و تحفيز الجماعة و من يكاسل في الهرولة او الصوت يعد مثبطا و غير مرحب به كرفيق في الرحلات القادمة

* ـ دَرْبَك :   كثيرة الالفاظ التي تجري على اللسان التهاني يتفخيم الراء تارة وترقيق الراء تارة و لكل من الحالين معناه الخاص

و من ذلك كلمة ( دَرْب) بتفخيم الراء مفرد دروب اي طرق او اسوار

اما الترقيق فهي لعبة شعبية تاخذ صيغة السباق تنتهي ببلوغ هدف محدد

و من ذلك غَرْب بتفخيم الراء تعني الجهة الغربية و بترقيقها تعني الدلو الكبيرة

كما يأتي تفخيم و ترقيق الراء للتفريق بين الملكية و النسب فيقال فلان حربي بتفخيم الراء اي الحرب المنسوبة اليّ اما فلان حربي بالترقيق اي رجل حرب

الأربعاء، 2 سبتمبر 2020

تشانا اهواك

محمد شنيني بقش :

#تشانا_اهواك


تشانا اهواك من عيني شاحبك

وشاهيم بك و  شاموت في عيونك


و شاتمنّى لقاك و احلم بقربك

و شاحلف ما يطيب عمري بدونك


تشانا اهواك حاضر لا يضيق بك

فضا او ارض لا تصدق ظنونك


شاحبك شاعشقك شاعيش صبّك

و شاخلص لك و لحظة ما اخونك


وعدتك وعد ما يُخلَف شاحبك

 بعيني شاحفظك شارعاك شاصونك


وعدتك منتظر نبضة بقلبك

تخلي الحب و اهله يعرفونك


فقط لا غير نبضة و شاعترف بك

و يهناك من دمي شاروي غصونك


و الا الحب مش لك ما يليق بك

و لا تليق به و لونه غير لونك


و درب الحب واهله غير دربك

و ما تنسب لألحانه لحونك


بغير نبضة غرام ما اناش جنبك

حرام لحظة افكر في عيونك

السبت، 4 يوليو 2020

هدف المسيرة

الشاعر العملاق #التربية_و_التعليم #اليمن الكبير #الثورة الاستاذ #يحيى_عوض_محمد طيب الله ثراه و جعل الجنة مأواه

#هدف_المسيرة *

ذكراك  والامل المنضر و الغد
بشرى مع اعمارنا تتجدد

و سمات ابداع تؤكد اننا
شعب على قهر الخطوب معود

ذكراك يا  ايلول نبض قلوبنا
و سنا العيون و حلمنا المتجدد

و البسمة الخضراء فوق شفاهنا
 و أوار غضبتنا التي لا  تخمد 

و لواء عزتنا ورمز فخارنا
و مواسم البذل التي  لا تنفد

و لقد اهلت ملء اسماع المدى
و الخالد الشعب الكريم الامجد

انهى حصون الليل  دك معاق الطغيان ما ارتعشت له ابدا  يد

ومضى حديدي الارادة يمهر
المجد الدم الغالي ولا يتردد

و سما الى  العلياء يحدو  ركبَه
أرواح من كي لا يهون استشهدوا

فحمى مكاسبه و صان ترابه
و اذل من سخروا به فاستاسدوا

رقصوا على اناته و جراحه
تنزو دما في صدره مااسترشدوا

ساموه خسفا اشبعوه مذلة
افنوه ظلما سخروه ..استعبدوا

اثروا بجوع بنيه من عاشوا على
غصص المرارة فيه او من شردوا

ظنوه قد ماتت به عزماته
فثوى و افلت من يديه المقود

فاستمرأوا إذلاله و استعذبوا
تعذيبه و تسلطوا فتفردوا

و الشعب قد يغفوا على اوجاعه
و الويل اذ يصحوا و اذ يتمرد

و لقد صحا شعبي يضمد جرحه الحمدي .. و الجرح المميت يضمد

فانقض صاعقة على اعدائه
فتفرقوا ايدي سبا و تبددوا

ضاق الفضاء بهم و سدت دونهم
سبل النجاة و ساء ثم المورد

و ذووا كاوراق الخريف تناثروا
مزقا و طاد الشعب و هو السيد

ايلول ياغارا على هاماتنا
حاكته في ساح الفداء الاكبد

يافجر يقضتتا و يا انشودة
للمجد في سمع المدى تتردد

هذي مواكبنا على درب الفدى
اقوى على صنع الخلود واجلد

خاضت غمارالهول لم تضعف لها
همم و ليل الهول داج مرعد

و مشت على صدر الفناء و شوقها
لعناق شمس الاتعتاق تزغرد

لم يثنها عن عزمها الارهاب و التنكيل و الرعب المخيف المزبد

تجتث اوكار الفساد تبيد من
مسكوا مقاليد الامور فافسدوا

لتعيد لليمن الحبيبة وجه ثورتها ببهجة حلمها يتورد

فارقب مسيرتها و قل للقائد المأمول شعبك في الفواجع يولد

و بصدره قلق السنين و غلة
للمجد  لايروي صداها مورد

و تطلعات  بنيه اضرى حدة
لبناء دنيا بالرخاء توطد

و إقامة الحكم الذي في ظله
الانسان لا يشقى ...و لا يستعبد

فامسح بقايا الليل عن آفاقه
حتى نراك و ليس فينا ارمد

واسلك به درب الحقيقة دعه يحمي فيك صارمه الذي لا يغمد

و انشر قلاع سفينه في رحلة
الابداع ..و ليرغ العباب المزبد

اطلقه من اسر التسلط و امح عن
دنياه ظل الزيف دعه يؤكد

ان الشعوب اذا وعت اقدارها
لم يستطع تسخيرها مستعبد

و انقله من ليل الضياع الى غد
بمنى الجياع صباحه يتعمد

واجتز به عهد الكلام فلم تعد
تجدي الشعارات التي  تتردد

............             ................

اي قائد التصحيح  ان  طريقنا
لأشق مما نرتئيه و ابعد

تغشى جوانبه الحتوف و ما لنا
مندوحة عن قطعه او نهمد

فلنوقد المصباح ان حلك الدجى
و الفكر مصباح الشعوب الموقد

و ليمض موكبنا الى غاياته
هدف المسيرة واضح و محدد

ان يملك الانسان صوت ضميره
فيعيش ما شاء العلى و السؤدد

ان تبتر الايدي التي عبثت باقدار البلاد ليستقيم المقصد

ان تبقر المعد التي انتفخت باقوات
الجياع غداة شح المورد

ان يصلب المستكرشون و من  على
مأساتنا امتلكوا القصور و شيدوا

لابد حتى لا يضيع العدل من
عنف يطوح بالبغاة و يحصد

فالعدل معنى لست تملك فرضه
باللين...و الجراح لا يتودد

فلتقس حتى لا يقال تهاون
فالعنف صونا للمبادئ احمد

و اللين يستهوي الغفاة ضمائرا
و يتيح متكاءً لمن يترصد

و الشر باق ما تركت جذوره
و الانتهازيون شر انكد

طهر جهاز الحكم ممن ادمنوا
العيش الحرام فانهم لن يرشدوا

و اعط الجديد مكانه في رحلة
التغيير و احم ضحاه فهو الاخلد

و اسلم زعيم الشعب قائد زحفنا
و لنا مع شمس الحقيقة موعد .

.....................................

* القاها الشاعر أمام الزعيم الراحل الشهيد المقدم #ابراهيم_الحمدي رحمه الله و ضيوفة من #الامارات في احدى احتفالات اليمن بعيد ثورة السادس و العشرين من سبتمبر في مدرسة الثورة الاساسية بـ #زبيد في سبعينيات القرن الماضي

الاثنين، 23 مارس 2020

للوراء توثبي

للوراء توثبي
محمد شنيني بقش
أ رأيت ما ذا حل بي يا كوكبي
و أضل عن مجرى نجاتي مركبي
و أحلني دار البوار مساره
ذبح الأمام فما خياري مطلبي
لإلى الوراء و لا سواه تقَدُّمي
و إلى الوراء يجد يعدو موكبي
نسي السماء تَطَلٌّعِي و بأ سفلٍ
سُبُل الرقي بها إليها تَوَثُّبي
و هوت مناي و في رؤاي سمت إلى
قمم الروابي لا سحيق الغيهب

الجمعة، 3 يناير 2020

فتفشلوا

فتفشلوا ...

#محمد_شنيني بقش

محاولة تأمل

الشهادتان "  اشهد الا إله إلا الله و أشهد أن محمدا رسول الله " اول اركان الاسلام الخمسة العظيمة .. هكذا يعلمها كل المسلمين و المسلمات في مشارق الارض و مغاربها و يهتف بها كل المؤذنين للصلوات الخمس يوميا
فكيف و لماذا توحدنا في الشهادتين السنة و اجسادا و اختلفنا افئدة و اعتقادا
كيف و لماذا صرنا فرقا متناحرة و كيف و لماذا ضاقت صدورنا بنا و ..
بل كيف و لماذا صار حافظ كتاب الله قائم الليل صائم النهار من هذا الفريق عدوا لله بعين ذلك الفريق و كل فريق يرى غيره على ضلال و انه خطر على الاسلام و المسلمين ان محاربته و قتاله جهاد في سبيل و يلتقيان في المعارك كفاحا طامعين بمرضات الله و كلهم يرى قتلاه الشهداء و قتلى الاخر في النار و كلهم يقدم ذات الدليل مؤيدا و دافعا له و لمن معه لمواجهة الآخر و من معه

و مع كل هذا يمكن القول ان كل مت هذه الفرق و الجماعات يعتقدون انهم وحدهم على الحق و منهجهم القويم و من خالفهم صار في دائرة العدو او التارك لدينه المفارق للجماعة .. هكذا .. كل امة الاسلام ليسوا الجماعة و هم وحدهم الامة و الجماعة
و لست ادري الى اي حد يمكن ان تتسع الرؤى لتستوعب شيئا من حقائق الاحتياج الى وقفات مع النفس وصولا الى الاختلاف في الدين كارثة ماحقة و ان العالم الرباني الحق هو من فقه ان الله يهدي بكتابه من اتبع رضوانه سبل السلام
و باختصار الخلاف محجل و مؤسف بل عار بوجه عار ما به للاسلام و المسلمين من انتصار فهل سيرحم هؤلاء الامة من شرور التناحر بينهم و هل سيفيقون و سيجنحون للسلم و سيخفض بعضهم لبعض الجناح و سيبصرون حقيقة سوء المنقلب الذي يعلم من قول الله جل شأنه"و لا تنازعوارفتفشلوا و تذهب ريحكم  و من ثم سيقفون بمسؤلية العالم للحوار العلمي الملبي لمقاصد الاسلام
و قبل هذا و ذاك هل يعلمون انهم لا يمكن ان يكونوا على الصواب معا او بذات الوقت و من الممكن ان يكونوا جميعا على خطأ
اللهم انت المستعان
و لا حول و لا قوة الا بك

بالتهامي امَّعْمَل ـ المَعْمَلُ ـ اسم زمان

#محمد_شنيني بقش :
#بالتهامي
امَّعْمَل ( المَعْمَلُ ) : اسم زمان

المَعْمَلُ في اللغة : اسم مكان من عمِلَ ، مكان يجمع العمّال وآلاتِ العمل
و في #تهامة عموما امَّعْمَل ( المَعْمَلُ ) اسم مكان
و في وديان النخيل في #تهامة امَّعْمَل ( المَعْمَلُ ) اسم مكان و اسم زمان
و اسم المكان كمعمل التمور
و اما اسم الزمان فالمقصود فترة تأيير ( تلقيح) النخيل و هي الفترة الممتدة من بداية تشرين ثاني الى نهاية آذار و هي  (بالتقويم الزراعي التهامي ) 13 نوفمبر ـ 12 ابريل)
و تسمى هذه الفترة ايام امَّعْمَل ( المَعْمَلُ ) لما تشهده من اعمال النخيل كما تسمى (عَجَب ) اذ يقسم العام الزراعي بنخيل تهامة الى ثلاثة فصول كل فصل اربعة اشهر كما يلي
1ـ عَجَب : و يعني الجمال والدهشة و يمتد (بالتقويم الزراعي التهامي ) من بداية تشرين ثاني الى نهاية آذار  اي من ( 13 نوفمبر ـ 12 ابريل)  و هذه الفترة ذاتها فصل الشتاء بالتقويم الحميَري
2 ـ رُطَب : و يعني انتاج النخيل او ايام الحصاد و يمتد (بالتقويم الزراعي التهامي ) من بداية نيسان الى نهاية تموز اي من ( 13 ابريل نوفمبر ـ 12 اغسطس ) و هذه الفترة ذاتها فصل الصيف بالتقويم الحميَري
3 ـ خشب : ايام ما بعد الحصاد و هو من بداية آب الى نهاية تشرين اول اي من 13 اغسطس الى 12 نوفمبر)   و هذه الفترة ذاتها فصل الخريف بالتقويم الحميَري

الأحد، 3 نوفمبر 2019

اريد الولوج الى عالمك

أريد الولوج إلى عالمك...!
*سالم مهيم

 أريد أن ألج عالمك ولكن لا مدخل أمامي
لا صوتي يبلغك، ولا كلماتي تصل إليك،
حتي حروفي أصيبت بالخرس، واللجلجة،
لا صوت، ولا إشارة، ولا رسالة،
كل درب إليك مغلق برتاج العدم،
وكل نافذة أطل منها عليك مقفلة،
أحاول التجريب،
لكن الفشل حتى الآن يتمكن مني...!
 تعبت من الأخطاء المتكررة والمحاولات،
وأشفق الإحباط عَلَيَّ فأخذني إلى استراحته،
فلا تؤاخذي هذا المغلول بلا جدواه ...!
 ولا تذهب نفسك عليه حسرات...!!
 سيظل مثل جمل المعصرة...!!
 لا يدري إلى أين تأخذه الخطوات...! ؟
 ولا  يعرف وجهته،
هاهي السنوات تنسرب مني واحدة بعد الأخرى...!
 والمواجع تنشب مخالبها في جسدي المنهك،،
وقلبي الذي كان يسع الوجود...
أصبح ضيقا
تتلاعب به ريح الضغط..!
 وعواصف القلق التي لا تهمد،
قلبي الذي كان يركض في برية العشق بلا توقف،
ويقيم المهرجانات للربيع والخصب،
ويخترع الشفرات والعلامات والإشارات،
للإحتفاء بك..،
والوقوع في شراكك عن طيب خاطر،
والتعرض لسطوة العقبات، لمقارعتها من أجل الظفر بقربك،
كنت النخلة الوارفة في القيظ اللاهب،
والملاذ الآمن في الشتاء القارس،
كان من السهل مخاطبتك،
والإعتراف لك،
والإرتماء بين أحضانك،
وكنت تقومين بما يلزم
تسندين الأحلام المرتعشة،
وتسددين الخطى الضائعة،
وتقيمين الأفكار المتعثرة،
وتروين الخلايا الظمأى،
تتوهجين فتنقشع العتمة،
وتبتسمين فيتوارى اليأس،
وتهطلين غيثا فتخصب الحياة،
تأخذين بيدي إلى حدائق النشوة،
وتتركين روحي غريقة في أنوار اللذة، وتخترعين أنت القواميس والإشارات والعلامات والدوال، لكي نتصل معاً...،
نعبر الموانع والحواجز ونقهر الأغلال،
ونرتكب الحرية دون يصفعنا القلق،
ونحلق في الآفاق الشاسعة دون أن نخشى، الأشراك المتعطشة لاصطيادنا،
لكن ها أنا الآن مباح كبلادي
لقصف العنجهية والحقد والظلام،
والأغلال المستفزة، والوهن المتحالف مع الجنون، والخوف، والصمم اللابد في الأعماق...!!،
لا أستطيع أن ألج عالمك...
لا صوتي يبلغك،
ولا رسائلي تصل إليك،
الخرس رسالتي الوحيدة،
والصمت دليل رغبتي فيك،
هل  تشعرين بي...!؟
 وتسمعين حفيف روحي..؟

اجل اياك اعني

 أجل إياك أعني محمد شنيني بقش كمن نبش اللظي من قعر نارِ تأجج اذ تساءلُ باستعارِ تعاظم غيظها ماجت و هاجت جنونا ما كمثله من سعار و من احشائها ...