الثلاثاء، 28 يونيو 2022

مقلي سمك

 #بالتهامي #مباشر


#مُقْلى_سَمَكْ


ما ادريش كيف ارسمك

و اْنْتَ بأعلى سَمَكْ 1

و امْشوق في مبسمك

مجنون لِمُقْلى سَمَكْ 1


لا شوق هِدِي نسَّمك

او جَوْ نَسَم نسَّمك 2

و اللهْ بحلاك وسَّمك 

و اْمْقْلى نارْ وسَّمك 3


امُّقْلَى كيف يَلْفُمَك

يرضى بناره فمك 4

ما اللي بنى فيك دمك

لَمُّقْلَى حُبُّ بدمك 5


#هامش


1ـ سَمَك علا و ارتفع و تجري بلسان تهامة بمعنى العالي و المرتفع

سَمَك : صيد البحر المعلوم


2 ـ نسَم نسَّمك

نسَم : هدأ لبعض الوقت

نسَّمك : اعطاك ( نسمة ) استراحة لبعض الوقت 


نَسَم نسَّمك

نسَم : تحرك الهواء

نسَّمك : اعطاك  ( نسمة ) هواء فأذهب عنك الاختناق و جعلك تتنفس

و يقال : نسَْم ينسِّم تنسيما لمن اعطى فرصة للاستراحة لبعض الوقت و لمن افرغ قدرا من الهواء من اطار السيارة مثلا


3 ـ اْمْقْلى ( المُقلى) : إناء فخاري لقلي و طبخ السمك و غيره


 وسَّمك : جعلك وسيما

وسَّمك : كواك او اصاب جلدك بشيء من  النار و هو ما يعرف بالميسم و في تهامة ( ماسم)


4 ـ  يَلْفُمَك : يلثمك بلسان عدد من مناطق تهامة الذين ينطقون الثاء فاء فيقولون مثلا ( فلافة)  اي ثلاثة

و هذا خلاف غالبية اهل تهامة الذين الفاء ثاء في بعض المفردات مثل ( ثُمَك)  اي فمك الامر الذي نشير معه الى اعتماد ما ينطقه القليل لندرته لذا نورد البيت هنا بلسان اغلب اهل تهامة لنري ايضا الثاء حيث الفاء 

امُّقْلَى كيف يَلْثُمَك

يرضى بناره ثُمَك


5 ـ دمك : بنى مدماكا و مداميك للبناء

دمك : الدم الذي في عروقك


مع تحيات محبكم : 

محمد شنيني بقش

الجمعة، 24 يونيو 2022

متى تلتقون

 


#متى_تلتقون


نسيمات همسكِ أُنس الغصونْ

و أنفاس شدو الطروب اللحون

أجل .. منك احياه دفء الحنون

و رقراق عذب المنى في العيونْ


بك الصبح يحلو بشوق الربا

و تخضلُّ بالطل روح الصَبَا

لَمنكِ الذي اجدودبَ اعشوشبا

و بشراه ساجي غيوم الجفونْ


             ***


على وجنتيك انتعاش الزهور

ندي شذي شهي الثغور

سَنِيٌ بَهِيٌّ هََنِيُّ السرور

فَتِيٌ سَوِيٌ زَكِيّّ الجنون


عَمِيٌّ غَوِيٌّ سواك الهيامْ

حرامٌ أَثَامٌ سقامٌ ظلام

صلاة الغرام عليك السلام

ذريني فما لي و ما يأفكون


           ***


بك الحب يسمو بما منك فيك

و يهدي صراطا سويا اليك

الا فانظري في السما عاشقيك

بغيرك نجم بها لن يكون


بحبك صُغْتِ الحميد الخصالْ

به منك صاغ الجميلُ الجمالْ

و صان السلام نبيل النصال

بحبك يسعد دهر و كون


         ***


بحبك صليت للكعبة

و مسرى نبيي و في طيبة

و حبك مهما طغت نكبتي

يبدد جور الدجى و السكون


بقرناو عن قيرواني سلي

بقرطاجي اهرامي عن بابلي

ونادي : لَبِلحب الباب لي

و بي فِيَّ كيف متى تلتقون



محمد شنيني بقش

الجمعة، 10 يونيو 2022

ما لقلبي

 #ما_لقلبي 


ما لقلبي بالتلاقي ما احتفى

حين وافى من لعينيه اصطفى

فجأة ما شفه الوجد انطفا

شوقه كيف متى اين اختفى


 ما لقلبي ما جنى ما اقترفا

كيف يلقى منه خل جنفا

مال قلبي عنه ...فيمَ انصرفا

او بماذا حين وافاه اكتفى


         ********


لا تلمني لا تزدني ألما

قال قلبي : ما كخلي ظلما

أن وصلا زاد بي حرَّ ظما

فيه حلمي صار وهماً عدما


لم اجد في غصنه ذي الهَيَفِ

دفء ظل من سعير الكَلَفِ

او طيوفا من سلاف الشغف

فالتداني بالتنائي اتصفا


         ********


قرب خلي جاء في اثواب  بعْدِه

جوده بالوصل ساوى جور صدِِّهْ

بل وفاه لم يخالف نقض عهده

لم يكن من قال يشكو نار وجْدِهّ


في التنائي كم و كم حن لنا

من لظى البين تمنى وصلنا

لم يكن مما ادعى شيئا هنا

لم يكن من حن يوماً أو هفا


         ********


ما احتفائي بعيون لا تريني

ما ترى ملء عيوني من حنين

لم تكن من اخصبت نبض وتيني

باخضرار الشوق احلام سنيني


كيف صارت كالتي ما شهدت

اي شوق او تلاقينا شدت

بَدَّدَتْ ما اكدَّتْ إذ عَمِدَتْ

للذي اقصاها منها أو نفى


         ********


محمد شنيني بقش

#الحديدة

11 ـ 11 ـ 1443 هـ

10 ـ 6 ـ 2022 م

الثلاثاء، 7 يونيو 2022

أجل اياك اعني

 #أجل_إياك_أعني


كمن نبش اللظي من قعر نارِ

تأجج اذ تساءلُ باستعارِ


تعاظم غيظها ماجت و هاجت

جنونا ما كمثله من سعار


و من احشائها فارت و صارتْ

كبركان غوي الانفجار


اتعنيني .. اجبني ..  لم تطق ما

بعيني إذ تأملها وقاري


لطول تأمُُلِي ضاقت بصمتي

تَمَلَّكَها شعور بالحصار


لقد فَشِلَتْ و ما اسطاعت تخطِّي

حقيقة وضعها .. ما من فرار


بكل السخف لاذت بالتعالي

مكابرة تمظهر باحتقاري


و قالت : طول صمتك ليس إلا

لأنك ما ارتقيت الى مداري


لأنك عاجز عن قول شيء

لتبرير انحرافك عن مساري


لأنك لا تبين .. جهلت قولي

و فلسفتي فنوني في الحوار


لأنك .. في خفوت .. لست ممن

يشرفني وجوده في جواري


و في عيني رأت خيباتها .. لم

تطقها .. ما انفعالي بمستثار


ككتم الغيظ ابدت .. ما عساها

بزلزلة دهتها ان تواري


فأقعت برهة صمتت و ثارت

اجبني .. لا تزد غضبي حذار


أ تعنيني .. تقطب حاجبيها

تكشر ناب فتاك و ضاري


ضحكتُ و قلتُ :  حسبك لا تمادي

كفى نزقا لقد عيل اصطباري


فَصَمْتي لم تطيقي .. لن تطيقي

إذا ما فاض بالبوح انهماري


أ تعنيني .. سألتِ .. فما جوابي

و أنت و لا سواك معي بداري


أجل إياك اعني .. أجل .. أجيبي

أ صُنْتِ مودتي حتى تغاري


و هل في الحب إلغائي و طمسي

مصادرتي و اهدار اعتباري


و شيطنتي لرفضي ان تمسي

مقامي قيمتي رائيي قراري


لكم سفَّهْتِني و جزمتِ أن في

مخالفتي رؤاك عما خساري


تراني عينك العمياء أعمى

بغير هدى اسير بلا منار


تنادينني : آمن .. بماذا

أ للعلياء أرقى بانحداري


تلومين الذي تجدين منى

و كيف ترين للرشد افتقاري


ألا شاهت وجوه رؤاك قلتِ :

أجبني أو فحكمي فيك سارِ


أبت عيناك تبصر معجزاتي

و لم تؤمن بآيات اقتداري


لقد بَيَصْتُ وجه الفحم فاتركْ

جحودك ليس يجدي لا تمارِ


كسوتُ الجمر لطف و عطر زهر

فمن فني و هندستي يجاري


أ لم تعلم أ لم تبصر بأني

سقيتُ السُّحْبَ مزنا من قفاري


جعلت الهش صلدا منه اضحي

عصي الهندوان هو الفخاري


فهلا قلت .. قل : نهر اجاج

و عذب سائغ ماء البحار


و قل : هذا زئير و ناب ثور

سنام و قرن ضرغام الخوار


هديل البوم زقزقة الغراب

نعيق عنادلٍ وِرْقٍ كناري


وقل عسل الافاعي سم نحلٍ

وفسق فراشة ونقاء فار


مخالب ضفدع و نقيق نسر

نهيق الخيل تصهال الحمار


       ******


هو العبث الذي استهواكٍ حتى

جحدتِ الشمس في وضح النهار


و صرتِ بلا هدى تجدين ما لا

يليق هو القويم الاضطراري


بعينك لا سواها كان ذلي

لعزي و انحساري لانتشاري


بعهري اصون طهري كل شكري

لقهري بانتصار الانكسار


فخاري نسل عاري ابو عماري

دماري و اندثاري ابو ازدهاري


          ****

هو استخفافك الأعمى بسامٍ

بشرع الله و العُرف الحضاري


هو استخفافك الأعمى تمادى

و قادك دون ريب للبوار


و اي اللطف في قمع أثيم

يعربد عسفه في كل دار


و أي العدل يرغم رأي حر

يري اكراهه محض اختياري


و اي الرشد في حلم برحب

فسيح كالمدى في قعر غار

و هل سميت ما تأتين جودا

ألا للجود و الكرم اعتذاري


.

.

محمد شنيني بقش

6/6/2022

الخميس، 2 يونيو 2022

لا شيء كلقياها

 #مباشر


#لا_شيء_كلقياها


في كل الاوقات

الليلة

موعد لقياها

 أكثر


لا اسعد ممن ترك العالم 

كل العالم

فر اليها

لاقاها

لا شيء كلقياها

اجمل

اطيب

اشهى للنفس

و لا شيء كسقياها من وافاها

انفع

اجدى

ارجى

لذهاب الضيق

زوال الهم

و تفريج الكربات

فأقْبِلْ

أتْقِنْ

فن الوصل

و هندسة الشغف

و بين يدي من احياك بنور الحب و حب النور

التحنان

الظمأ الى من بمحاسنها

دون سواها

( وَ لْيَتَلَطَّفْ )

منتصف الذكر 

تَلَطَّفْ

إذ تخلو بالشوق

الكهف

السورة

.

.

راجي عفو باريه : محمد شنيني بقش

الثلاثاء، 31 مايو 2022

لست عيني

#لست_عيني


كم سؤال ما أجابت عنه عيني

باعدت ما بين تحناني و بيني


أي سر لم تزل تخفيه تأبى

غير أحراق ظما صحراء بيني


غير تسهيد قصيدي بتخابي

ومض نبض الروض في روح سنيني 


غير تشريد فراشات البراري

و النسيمات و مياس الغصون


غير تأجيج اشتعالات اشتياقي

في غيوم غيثها يروي وتيني


وأد لطف الطل و النحل يناجي

همسها أزهار زيتوني و تيني


لم تزل تعبث بي فيمَ و ما ذا

أمَّلَتْ إذ هيجت جور ظنوني


هل تراني لا أرى إلا بها أم

من عماها لا ترى شيئا يقيني


إنها حمقاء لا ريب فما

تدري  ما تبيان فرقان يقيني


ما وعت كيف اتت مسرفة

موبقا كم ساء من قبح مشين


لم و لن تقدر ان تبصر ما

تبصر الأعين إن قلتُ : صِفِيني


 لم و لن تعلم  يوما عجزها

ان تراني او تفاصيلي تريني


من عيون الكون طرا وحدها ما

أبصرتني او رأت لون جبيني


كم و كم قلت ارعوي كُفٍّي كفى

إن ما تأتين لا يرضاه ديني


لا تزيدي في تماديك غرورا

طوَّع الفحشاء للغِرّّ المهين


كُفِّي عن غيك توبي و استقيمي

لست عيني إن أبيت صدقيني

.

 .


محمد شنيني بقش


#الحديدة

 الاربعاء


 1/6/2022م

الجمعة، 20 مايو 2022

مظفر النواب و الريل و حمد

 مظفر النوّاب 

والريل وحمد 

بقلم : عبدالباري طاهر 


مظفر النواب شاعر هجاء عظيم ومعارض سياسي وشاعر شعبي لايبارى . للاسف الشديد قصائده الهجائية حد الاقذاع وتمسخره بالحكام حد القهقهه واستهزاؤه  بالمطبعين حد الاهانة.

كلها للاسف الشديد غطت على موهبته الرائعة في الشعر الشعبي وقصائده الحديثة. 


 في مطلع السبعينيات عاد الشاعر والاديب العميد احمد مثنى من دورة دراسية في العراق ومعه ديوان ( الريل وحمد ) يضم العديد من القصائد الشعبية بالعامية العراقية المحببة والصعبة ايضاً. 

كانت قصيدة الريل وحمد بلهجته الرائعة والعميقة وقصتها المأساوية في الحب الكاذب الذي يدفع الشابة العراقية ثمنه وحدها . ربما كانت القصيدة الوحيدة خارج السياق السياسي للقصائد الاخرى.


كانت القصيدة ومبحث للمفكر الشيوعي الكبير عامر عبدالله من الوحدة العربية من اهم ماتقرأ عن العراق . ( الريل وحمد ) كان حزناً شديداً العاشقة التي دفعت ضريبة الحب نيابة عن ليلى وعفراء ولبنى وعزة وكل المعشوقات في التاريخ . 

( مرينه بيكم حمد ، واحنه ابقطار الليل ، واسمعنه دك اكهوه 

وشمينه ريحة هيل ياريل صيح ابقهر صيحة عشك ياريل هودر هواهم ولك حدر السنابل كطه ) 


قصائدة الحديثة غاية في الروعه تضج بالشكوى والالم الانساني الممض.

مظفر النواب شاعر اغنيه شعبيه رائع . السخط والغضب والقمع والاضطهاد من الماء الى الماء دفع اغنيته الشعبية الى هجاء فاحش ولكن افعال الحكام كانت افحش واوقح من كل ملاعنات وتبكيت الهجّاء الرائع مظفر النواب . 

كنا نرى ان هجاء النواب غير لائق وتبين لنا ان افعال هؤلاء الحكام اكثر خروجا عن الادب واللياقة والحياء فسلام عليه وتتغشاه الرحمة.

اجل اياك اعني

 أجل إياك أعني محمد شنيني بقش كمن نبش اللظي من قعر نارِ تأجج اذ تساءلُ باستعارِ تعاظم غيظها ماجت و هاجت جنونا ما كمثله من سعار و من احشائها ...