الثلاثاء، 22 مايو 2018

و لا بد للدمع ان ينهمر

و لا بد للدمع ان ينهمر

شعر : محمد شنيني بقش

  بين يدي الدمعة الساطعة ، منار الكبار الذي أيقظ على زنده الفجر ( 1 ) الشاعر العملاق و زارع النور بأحداق إشراق الآفاق استاذي الجميل النبيل الغالي
يحي عوض محمد الحداد ( محرقي )
 في موكب أزاهيره ، طلاب و طالبات مدارس مدينة زبيد الذين طابت بهم أغاني صباح احتفال محافظة الحديدة السبت 4 مايو 2013 م الذي أزهروا جبينه بـ ( أجل و انطلقنا ) قصيدة الشاعر العملاق و التربوي القدير الاستاذ يحي عوض الذي فاض دمعه الرقراق شهي المذاق حين كان قبلة برِّ الزهور الوفية ، الطلاب و الطالبات الذين زاروه بمنزله بعد مشاركتهم في الاحتفال بيوم المعلم  .... بموكب الزهور سيدي الجميل أكرمني بقبول حبي و تقبل قرباني اليك ،، أحبك

إذا الــزهـــر صــلى بـخــد الـقـمر
                   و  قبّل  رب  الـجـبـيـن  الأغـــر
عــلى ركبتيه  جثا  خـــــاشــــعا
                   بروح تداعـــت لـــه كــالـمطـر
و   أرخـــى  عـنـان  التلاشــي  بـه
                   بِـذُلِّ التســـامـي  بـروح   الأبـر
بـــل الـحــب ديـن  الـــروابي  التي
                   به فـي حنايا مـنـاهـــا وقـــــر
عــلـى  شـــــدو قيثار أحـــــلامــه
                   يرتل آيات  حُسْـــنٍ   أُخَـــــــــر
فــــلا  بـد أن  يـنـبـري  مشــــرقــا
                   و لا   بـد   للــدمع   أن  يـنـهـمـر
لـمن موكب الشوق جاء الضحى
                   ضحوكـا و منه الـمدى يزدهــر
بـل الــدهــــر لا بـد  أن يـنـتـشــي
                   به الفــخــر لا بد أن يفــتــخــر
فَسِــيْلُ الصــباح أجــــل ، زرعــه
                   به يســتطــيب الغــرام البُكَر
فَسِــيْلُ الصــباح اسـتوى عــوده
                   قصــيدا نضــيدا فــريد الــدرر
تـرابـى  ،  تـرابـى  فـتـيـا  ،  ســـما
                   غـــرامـا ســـــويا زكي الـوطـــر
ألا  إنـهــا  ســــــورة   أُحْـكِـمَــتْ
                   و مــــن آيها فقه  نور السُّــــور
و  مــــــن آيـهــا الـبّـِر ديـن الـــربـا
                   صــراط اليراع ، سلوا ما سطر
ســـــلوه ، أزاهـيـره ، بل ســــــلوا
                   أغــاني صــباحــات بـحــر و بـر
ألا     إنـهــا      بـادرات      الـمـنـى 
                   و بشــراه  أن الـجـمال  انتصــر
أمــــالـيـده    أقـبـلـت   ،   نَـبْـتُـه
                   لـطــائـفَ    طــلِّ    ودودٍ     نـثـر
كــواعب   احــلامـه   ،  عُــرســه
                   أغــاريـد   روض   زكي     الـثـمـر
ألا   إنه    عــالــم   الـمشــتـهـى
                   بـمــا فــاق منا مــرامي البصـر
و   للـفـرقــد  الفــذ   دون   الــورى
                   مــداراته  ،  افقه مــا انـحســر
لــه وحــده   في   شــذى   حــرفه
                   مــذاقــاته   لــــونه   و  الـفكـر
و   مــن عينه    وحــدها   ترتـجـى
                   معانيه ، في شــرعه مــا الظفر
و   درب   الـعـنـاء الشــهـي الــذي
                   به يســتطيب الـحـنين السهر
به  أخــلــص العــمـر    غـــايـاتـه
                   تفانى لها  ،  مــا وهى ، مــا فتر
تفــانى   بدرب   العطــاء    الــــذي
                   به صــاغ وجــه الــربيع النضر
بل الـحــب أزجـى هـــديل الـمنى
                   لِيَحْلُوِ  فـي  مقلتيه الســــفر
( أجل و انطلقنا ) ( 2 ) ، أجل ، ربها   
          به أخصب الشوق نبض البشر
لقد ايقظ الفجر  ( 1 )  عذبا و مــن
                   بنا فجــرنا مِــنْ ســــواه انتظر
لـمــن   بعــضــه    كلنا    ،   أيّنا
                   لبعض الــذي منه فينا شــكر

( 1 ) اشارة الى رائعة الاستاذ يحي عوض ، قصيدته ( انا المعلم ) التي يقول بمطلعها ( أيقظت على زندي الفجرا و حملت الى الدنيا البشرى )
( 2 ) اشارة الى ( أجل و انطلقنا ) قصيدته الثائرة  التي كان يغنيها  طلاب و طالبات زبيد بسبعينيات القرن الماضي و غناها يثوب جديد طلاب و طالبات زبيد و الحديدة بيوم المعلم بالحديدة 2013 م

الاثنين، 21 مايو 2018

حق التمرد مكفول لقلبك



حق التمرد مكفول لقلبك

محمد شنيني بقش

    . بصفحتها على الـ ( فيس بوك ) نشرت الاخت التونسية الكريمة و الصديقة المبدعة الرائعة الشاعرة (  بسمة الهواري - زهر البيلسان )  باقتها : ( يعلن القلب العصيان.. حين نهبّ لنجدته.. كم هو أحمق !! ) فوجدت نفسي المستجيب لدواعي مغادرة الـ ( فيس بوك ) في خلوة كنت فيها و الحرف هذه التي اتمنى ان تكون الحب ، قصيدة



اعذري صراحتي
و لتغفري
إن لم يرق بعين حرفك الإصرار
شأن عين حرفي التي ترى
خلاف ما تراه عين حرفك
يقول
بل منطوق حكمه
معناه :
( أن  قلبا يعلن العصيان
عندما نهُبُّ نجدة  له
مغفل
و أحمق  )
و الحكم
في عيون حرفي
باطل
و الحق
ذاته
بمنطق العدل
الصواب
ان تحاوريه أولا
إذ الحوار وحده
القويم
أو فإن القلب في حِلٍ من التزاماته
جميعها
فلتؤمني بحقه عليك
أو فالمحال
ان تسيطري عليه
أو تصالحيه
أو تعايشيه
بل كلما
أعْمَلْتِ فيه شهوة العرش
القرار المستميت في تنفيذه
بقوة الشريعة
 القانون
ما الشريعة
  القانون
ما الحاكم الشرعي
ما ولي الأمر
ما شرعية اتباعه
إن أجحفت رؤاه
كل همّه الكرسي
بفقه من يرى بأن الله
قط لم يهدّ غيره
-      استغفر الله العظيم
جلّ وجهه
و عزّ شأنه
سبحانه –
فلا تكابري
إياك أن تغامري
و حاذري
ان تقمعيه
حاذري
لن تفلحي
أَفَأَنْتِ تُكْرِهِينَهُ
حتى يكون
( القلب )
مؤمنا


الحديدة -  فجر الاربعاء - 4  فبراير  2014 م


الأحد، 20 مايو 2018

كلـيـمـة الـشـام


كلـيـمـة الـشـام


شعر : جمال محمد حمود مهدي


يا بنت شام الـعلـى والعـز والرتـبِ
قلبي توضأ بالأحـزان وهـو صـبي
..
ماذا بقلبك من أوجـاع من غـدروا
أو هاجروا عنك حتى تنكري تعبي
.
ما أنت إلا نسـمـة هـبـت لتسـعـدنا
وأطيب السعد لو تدرين في التعبِ
.
هاتي عيونك كي أروي لها نغماً
من.بالغ الحب لا من بالغ العتب ِ
.
مصابك الخل قد ألقى رواحله
وقلبك الطفل مفطور كما هدبي
.
حطي عيونك في قلبي بلا خجل
ماذا ستلقين فيه الآن من صخب ِ
.
إني أحـسـك يا ذات البـكاء ندىً
يطفي الحرائق لا يخشى من اللهب ِ
.
آهاتك الخمس أدريها وأسمعها
ووحدة الليل تابوت بلا خشب ِ
.
وسادة الهم تذكي بعض نفحتها
مجامر الفقد والتحنان والغضب ِ
.
أضلاعك البرد يطويها وينشرها
وشمعة الحب بركان من الوجب ِ
.
حتى فراشات عينيك الحزينة ما
عادت تراشفها سحراً من الهرب ِ
..
.
من أين أبدأ فـي تلـويـن ذاكـرتـي
إن كان قلبك لا يصغي إلى طربي
.
من أين أدخل في جنبيك سيدتي
وأنت عطر قليل البوح والسحـب ِ
.
إن كنت أشرب من عينيك أسئلة
ففي ضلوعي عذابات عدا كتبي
.
من خمرك الخمر أمسى لا يطيق به
خمراً فماذا على قلبي على حببي
.
مسافر فيك حرفي يحتسي شغفاً
توقاً إلى الحب والمحبوب في صخب ِ
.
يا ليت كـفـي إلى عينـيك عـابرة
كل المسافـات بالمنديل والشهب ِ
.
وعـن فـؤادك تمحـو كل أزمـنـة
من لوعة الشوق والحرمان والوصب ِ
.
نوافـذ الحـزن والأوجـاع مشرعة
والحب أضحى بلاط الغدر والكذب ِ
.
ــــــ
مرتجـلة بيـن عينـيها
اليمن / زبيد
الخميس : غرة رمضان1439هـ
الموافق : 2018/5/17م . 11.45م

الأربعاء، 16 مايو 2018

أقبل على مولاك


أقبل على مولاك
أقبل على مـولاك

رمضــانه وافــــاك

لـمناك قــد ناداك   

قل ربِّ جُدْ برضاك


قل يا عظيم الشان  

اقبلني في رمضان

و ارحمني يا رحمان    

يا رب مالي سواك
حسبي إلهي كفي        

بعبيده    لطـفـا

كـم جئت معترفا    

بالذنب ، جلَّ عفا


وفقني   للبِّرِ      

أكرمني بالستر

في ليلة القَدْر      

ياربِّ جُدْ بعطاك
لله ربِّكَ  صُــــمْ 

رمضان ، ليله قُمْ

بادِرْ بوصل رحِم

كُنْ مَنْ رضاهُ غَنِمْ


و اعْفُ و زَكِّ و زِدْ

شُكْرا تعالى يُزِدْ

دنيا و أخرى تجد

ما قدمت يمناك
تالوا  كتاب اللهْ

تالله أهل اللهْ

يَحْيَاهُ من أََوْلاهْ

مَحْيًاهُ في أُولاه


قد شفَّعَ الرحمن

الصوم و القرآن

ذو الجود و الاحسان

أرضيته ، أرضاك
راجي عفو باريه : محمد شنيني

اجل اياك اعني

 أجل إياك أعني محمد شنيني بقش كمن نبش اللظي من قعر نارِ تأجج اذ تساءلُ باستعارِ تعاظم غيظها ماجت و هاجت جنونا ما كمثله من سعار و من احشائها ...