الأحد، 1 مارس 2015

يمنع استخدام الآلة الحاسبة


يمنع استخدام الآلة الحاسبة

 

كل العالم يخدمني

لا أخدمه

أبدا

أبدا

لا انتج شيئا يمكن أن ينفعه

أبدا

أبدا

ما من أحد يستهلك انتاج العالم

اكثر مني

او مثلي

 

و لأني أطيب من كل العالم

استهلك من انتاجه

حتى التالف و المحظور

بلا ادنى قلق مما يعرف بالأضرار

أو الأخطار

بل

و لأني

و لأني

و لأني

و .. و ...

لا أهون في عيني مني

و الوطن

جميل جدا يا وطني

من أجلك صيرتك أوسع بوابات الكون

لتهريب الأسلحة

و أكثر بلدان الدنيا

انتاجا للأيتام

و للشهداء

و برقيات التعزية

و ترقية القاتل

حتى يتجاوز ما فوق

الوطنيِّ

و أعلى

من كل مناضل

 

محمد شنيني

السبت، 28 فبراير 2015

كُفْر الشاطئ


كُفْر الشاطئ

 

النجدة ...

( قال الشاطئ )

إني أغرق

أغرق ...

إنه ...

يكذب

يكذب

يظلمني الشاطئ

( قال البحر )

أجل

يتجنى

هو من يُعْمِلُ في احلامي فيه تصحره

يستنفر كل خريف عبثي

و يشرد من وجنات الأحلام

نضارتها

ما عاد الشاطئ

مهوى أفئدة الموج

و لا غاية أسفاره

قد نسي الشاطئ

ألفتنا

و الود

حنين قرون و قرون

كفر الشاطئ بالحب

لذلك

أسحب ( قال البحر ) الثقة

من الشاطئ

 

 

محمد شنيني

السبت، 14 فبراير 2015

تهامة الـ 9....جديد عليا جامعة الحديدة




تهامة الـ  9 .... جديد عليا جامعة الحديدة
 
 
الحديدة – محمد شنيني

صدر العدد التاسع من مجلة " تهامة " العلمية الأكاديمية المحكمة التي تصدرها  نيابة الدراسات العليا والبحث العلمي بجامعة الحديدة بعد توقفها لعدة سنوات وتعنى بنشر الدراسات والبحوث العلمية الأكاديمية ذات المستوى الرفيع في مجالات اللغة والآداب والفنون والعلوم التطبيقية وتخاطب الأستاذ والهيئات العلمية الجامعية ...

  وقد أشتمل العدد على 10أبحاث علمية في الطب والقانون والتشريع الإسلامي والتشريع اليمني والتجويد و منها 3باللغة الإنجليزية  ... وتصدرها نيابة الدراسات العليا والبحث العلمي بجامعة الحديدة

و تتألف هيئة تحري المجلة من رئاسة الهيئة المكونة من : أ.د / حسين عمرقاضي  المشرف العام ، أ.د / عبدالرحمن البيضاني رئيس التحرير ، أ.م.د / عبدالجبار الصبري  مدير التحرير ، أ.م.د / إنتصار الهلالي نائب مدير التحرير ، أ.م.د / نعمة الزبيدي المراجعة للغة الإنجليزية ، أ/ عبدالكريم العبدلي سكرتير التحرير

و أعضاء هيئة التحرير : أ.م.د / أبوعلي غالب ــ أ.م.د / غنيم شمسان ـــ أ.م.د / محمد معجم ــ أ.د حسن المطري ــ أ.د / محمود الأطرش ـــ أ.م.د / طاهر الرشاحي ــ د / حسن دجرة ــ أ.م.د / نبيل الشرجبي ـــ د/ يوسف العجيلي ــ أ/ نشوان العبسي ..

وللمجلة مستشاروا تحرير من الأكاديمين بالجامعات اليمنية و العربية و الامريكية



الحديدة – محمد شنيني

 

الجمعة، 6 فبراير 2015

ما بال لساني



ما بال لساني

لا يتبعني

خارج سيطرتي

يؤذيني

زورا

كذبا

بهتانا

يتكلم باسمي

لم يصدر مني

شيء

مما قال لساني

عني

 

إعلامٌ

في أعلى عوز قيمي

عمد الى جهل الصدق

تمادى حتى صار

بلا أدنى وعي

يهوي لسحيق غيابات

الزيف

المنكر

يتردى

يتباهى

أنه في الخجل

الأمِّيُّ الأول

 

محمد شنيني

الخميس، 29 يناير 2015

تهامة .. ذلكم الرئيس المستثنى ...!!!


 تهامة .. ذلكم الرئيس المستثنى ...!!!

محمد شنيني بقش

   تهامة .. ذلكم اليمن الرئيس في مكونات طبوغرافيا و ديموغرافيا اليمن الذي تشهد أحداثه اليوم عجائب و غرائب المفارقات التي تثير و تستفز الأسئلة عن أسرارها و فك شفراتها ...

   و هل إلا تهامة ، القضية ، الحق الذي أمعن المتصارعون و المتحاورون في تطويع خلافاتهم و تفصيل مطالبهم لتبدو صيغها و صورها و أنماطها و أطوارها و أطوارها رغم تمايزها و تغايرها و تضاربها في حالة اتفاق كلي على تهامة ، استبعادها و إقصائها

  إنها عجائب و غرائب المفارقات التي تبدو اليوم كداعية لفك شفرة و معرفة سر  هذا الاتفاق الوحيد الذي يمكن اعتماد أبرز عناوينه بثلاثية الحوار الوطني و اتفاق السلم و الشراكة و الدائر اليوم حول الرئاسة و أخواتها و .. و .. مما يعلم اليوم أو الدائر حتى اللحظة من الحوارات  بعد استقالة حكومة بحاح و الرئيس هادي

  و بكل الأحوال لا غريب و لا جديد في القول أن مخرجات الحوار الأخير ( التي يرجح أنها ستتمثل في الاتفاق على تشكيل مجلس رئاسي ) ستكون على ذات ما سلف من مخرجات الحوار الوطني و اتفاق السلم و الشراكة في التعامل مع تهامة التي صار من المألوف أن المتحاورين لا يستثنونها من جغرافيا صلاحيات مخرجات حواراتهم و اتفاقاتهم التي لم يفكروا حتى مجرد التفكير بأن بأهلها من القامات العلمية و الوطنية و التاريخية ما لا يقل عن الرأي و التجربة المستحقة أن تكون المقصودة و لو للمراجعة اللغوية لنصوص بياناتهم .... !!

  و بكل الأحوال ستبقى كل الحلول التوافقية في حالة إعاقة مالم تستوعب مدخلاتها تهامة و ستبقى القضية التهامية في ضروب الهذيان ما لم ترتق مكونات النضال السلمي التهامي الى مستوى المسؤولية و أولها الالتحام و الاتجاه الجاد ، الواعي و المسؤول الى فعاليات و إجراءات قانونية و منطقية بخيارات سلمية تؤكد و تجسد حقيقة الثقة و اليقين بأن النصر لتهامة التاريخ و الثقافة و الحضارة و الحكمة اليمانية التي تأنف أن تجنح لجهالات العبث و الفوضي و تأبى أن تكون غطاء لتمرير مآرب سياسية لأي كان من الأحزاب و الجماعات و الفرق و الحركات خصوصا و قد تأكد عين اليقين أنها كلها و رغم كل اختلافاتها اتفقت على إقصاء تهامة و الله المستعان ...

الخميس، 22 يناير 2015

مباشر


مباشر

الآن تنتحر الخطيئة ، ينجلي

      ليلٌ الجهالة ، كم تغطرس ما ادّكَرْ

خاب الظلام و عاشقوه ، ألم يروا

       أنَّ الأذان ، الفجر و الصبح القَدَرْ

حُطِمَتْ مَنَاةُ ، اللَّات و العُزى و ما

        من عاصمٍ لعبيد أصنام ، حَجَرْ

الآن تنبلج الحقيقة ، ينبري

   وهج القرار ، الشعب للشعب انتصرْ

الشعب وحده صاحب الأمر الذي

        له ما يشاء كما يريد و لا مفر

محمد شنيني

الأحد، 11 يناير 2015

غنائية لآخر البراميل ...د. علاء المعاضيدي


غنائية لآخر البراميل ...

                                                                                                            د. علاء المعاضيدي 

صغـــــار همو , أوهى من الذرِّ , أصغر               كبيــــرهم الشيطان , والله أكبــــــــــــــر

ينادون بالتشطير , أهــــلاً ومرحبـــــــاً                لقــــــد آن يا صنعا   لــهم أن يُشَطـَّروا

فمــــن يزرع السكّين في ثــــدي أمِّــــه                قليل عليه المــــوت , والقــــــــبر أستر

لمــــــــاذا دعاةَ الشر ؟! هــــذي بلادكم               وهــــذا الثـــرى فـُلٌ ومسك وعنـــــــبر

لمـــــــاذا دعاةَ الشر ؟! هــذي ربوعكم                وهــــذا المدى تِـبـْر وعِطـْـر وسكّــــر

وهــــــذا الفضاء الحـــر مجد مـــــؤثـَل                له ( تُبَعٌ ) غنّى ( وسيفٌ ) و ( حِمْيَر )

تحنّون للبرميل ؟! حنّــــوا , وربِّكـــــم                ستلوى رقـــــاب فيه منكم , وتُكــــسر

ويبقــــــى ثرى بلقيس قلـــباً موحّــــداً                ويبقى به الإيمــــان يعلــــو ويكبـــــــر

ويبقى صهيل الخيل يحـــدو ركابـــــــه                إلى أن يصيح ( الصُوْرُ ) قوموا لتُنْشَروا

لماذا سواد القلب ؟ والفـــــــل أبيـــض                لمــاذا اصفرار الروح والعشب أخضر ؟!

يمانية هـــــذي القنــــاديل كلــــــــــــها                دعوا ضوءها النعسان يغفــــــو ويسهر

دعوها , فكم (صنعاء) في الأرض؟حرّة               وكم ( عدن ) فيها , و(إبٌ)  و (مِسْوَر)؟

سلام على ( وادي بنــا )  كلّمـــا  جرى               ومرحى ( لوادي مور ) ما سال يهــدر

يمانية  هــــذي القناديــــــل كلهــــــــــا                يمانيـــــة  , ليست بـيوتاً  تؤجـــَّــــــر

يمانيــة هذي القنــــــاديــــل , زادهــــا               هوىً شعر ( وضّاح ) , وللشعر منبــــر

يمانية , ما  قُدَّ  يوماً  قميصهـــــــــــــا                ولا علّمتها  غيمة  كيف  تُمطــــــــــــر

لها قمحها , لا الجوع يلوي عنانهــــــا                ولا صبرها يفنى , ولا العزم  يفتـــــــر

سلام عليها , لا على  من يخونهــــــــا                 سلام عليها , لا على من تعنتـــــــروا

لقد قارب العشرين عـــــمر ازدهارهــا                وراحت علـــى جسر المسرّات تعــــــبر

لتصحو على أكتافــها الشمس حــــرّة                 ويندى هـــلال العمر  ضوءاَ ويقمـــــر

دعوها فقد شبّت , وصارت أميـــــــرة                من الورد والحنّاء  أبهــــــــى  وأنضر

على صوتها تصحو االصباحات عذبـة                 وفي وجنتيها  من سنا الضوء بـــــيدر

سلام على النخل الذي ظلَ  مثمــــــــراً                 وليس على الشوك  الذي ليس يثمــــر

أنيبوا إليها , واستظـــــــــــلوا بظلّــها                 لقد علّمتـــكم كيف تعفـــو وتغـــــــــــفر

أنيـــــــبوا اليـها , فهـــي أمّ كريمـــــة                عزيـــز عليها أن تخيـــــبوا وتكفـــروا

عزيز عليهــــا أن ترى الدمــع طافحاً                 على وجنتي ( غيمان) يهمي ويقطــــر

لقد صابرت حتّى غزا الشيـــب رأسها                على أيِّ ذنب – يا مساكيـن-  تصبــــر؟!

أفي كل يوم  خنجر في ضلوعهــــــا ؟!               سلام عليها , لا على من يشطّـــــــــــر

سلام على الجدران , يــا سدّ  مــــأرب                وليس على الجرذان ممــّّن  تنكّــــروا

سلام على من ينـــثر الفــــــلَّ  كلّــــما                رأى وجه  بلقيس  على الأفــــق يسفر

سلام عليــــــها وحـــــدة يعربيــــــة                ورمزاً به  نزهو ونسمو ونفخــــــــر

أنيبوا اليها , لا جـــــــــــراداً يحيلــها                 خراباً , ولا موتاً على النـاس ينـــــــثر

أنيبوا اليها , كفـــــــّروا عن ذنوبكـــم                 وطوفوا بخـــــوراً حولها  كي تُطهّروا

سئمنا أحاديـــــث الجراحـــات كلــــها                 سئمنا فــــم المذياع يهــــذي ويهــــذر

بلادي على مرأى من العــين , دمــعة                بلادي على مرأى من العين فانظــــروا

تريدونها بغداد أخرى ؟! أعيـــذهــــــا                تريدونها بيروت أخرى ؟! تذكّـــــــروا

سئـــمنا أحاديث البراميـــل , لم نعــــد                 صغاراً لنصغي للبراميل , فاكبــــــروا

خذوا ما تبقّــــى من مرايا ضميــــركم                 إذا كان فيــــــكم من ضمير يذكِّــــــــر

وعودوا الى (خضراء) أيام لم يكـــــن                 سوى الغاصب المحتل , ينهـى ويأمـر

لقد عانت المرّين  كي تبــــــــــلغ الذرا                وسالت دماً  وديانها , كي تُحـــــــرَّروا

وكي يصبح  الشطــران  قلباً موحّــــداً                 جرت فوق بركان  من الجمر  يــــزأر

سلام عليها  وهي  تحدو ركابهـــــــــا                  وتدري  بأنّ الصبر  لابدّ  يثمـــــــــــر

  سلام عليها  وهي  تسعى  مواكبـــــــاً                  إلى المجد  جذلى , والبراميل  تزفـــر !

اجل اياك اعني

 أجل إياك أعني محمد شنيني بقش كمن نبش اللظي من قعر نارِ تأجج اذ تساءلُ باستعارِ تعاظم غيظها ماجت و هاجت جنونا ما كمثله من سعار و من احشائها ...